المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : :: صحافة عـربـيـة ::



نورعيني
02.03.2011, 15:56
// الســـــلام عليـــــــكم //


http://www.youm7.com/images/NewsPics/large/small420092501852.jpg

قـُراءنـا الأعــزاء ..

مرحبا بكـــــ:0141-handshake:ــــــم ،،



هنا تجدون أبرز ما تُـطالعنا به الصحف العربية ..



يسعدنا إنضمامكم إلينا سواء ،،
بوضع آخر ماجاء بالصحف اليومية ..
أو بوضع آرائكم ومناقشة ماجاء فيها ..




أتمنى أن ينال الموضوع إعجابكم :0146-flower:
وتقبلوا مني ...
فائق الإحترام والتقدير :0143-heart:

نورعيني
02.03.2011, 16:43
* الصحف الجزائرية *


اتهامات للمغرب بتجنيد المرتزقة الأفارقة..

والثوار الليبيون: ليبيا ستصبح ناراً وجمراً فى وجه القذافى والنصر حليفنا..





الأربعاء، 2 مارس 2011



http://www.sila-dz.com/ar/images/el-chourouk-logo.jpg



* ابن عم القذافى يرعى تجنيد المرتزقة الأفارقة من المغرب


أكدت جريدة "الشروق" أن شائعة نقل مرتزقة أفارقة من طرف طائرات جزائرية إلى ليبيا، تقف وراءها أطراف مغربية متواطئة فى التغطية على تسهيل عمليات تسفير المرتزقة من عدّة دول أفريقية تجاه الأراضى الليبية.

وأوضحت الشروق أن إبراهيم يحيى القذافى، ابن عم القذافى، يرعى عمليات تجنيد وتمويل المرتزقة من دول أفريقية، ويُشرف عليها شخصيا، انطلاقا من المملكة المغربية، حيث يتولى مهمة إدارة شئون الشركة البترولية المسماة "تام أويل" للنفط، التابعة لهيئة الاستثمارات الليبية، ولديها فروع فى 22 دولة أفريقية.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه المعلومات أكدها فى تصريحات إعلامية لقنوات فضائية، الدبلوماسى الليبى السابق، أحمد جبريل، المقيم حاليا بلندن، الذى اتهم مباشرة المدعو إبراهيم يحيى القذافى، برعاية مهمة تجنيد مرتزقة من اللفيف الأجنبى ونقلهم إلى ليبيا، وهى نفس الأخبار التى ثبتها "المؤتمر الوطنى للمعارضة الليبية"، الذى قال فى بيان له تناقلته مواقع إخبارية، بشأن "معلومات مؤكدة من مصادر موثوق بها، إن هناك شبكة تقوم بعمليّات تجنيد المرتزقة الأفارقة".

وذكر "مؤتمر المعارضة الليبية" أن الشبكة "يقع مركزها فى المغرب ويشرف عليها إبراهيم يحيى القذّافى الذى يتولّى منصب رئيس القطاع الأفريقى لشركة تام أويل للنفط"



* الثوار الليبيون: ليبيا ستصبح ناراً وجمراً فى وجه القذافى والنصر حليفنا


قامت الشروق الجزائرية برحلة إلى مدينة بنغازى الليبية ووصفت الرحلة بأنها شاقة وصعبة لكنها تستحق المغامرة، خاصة بعد الوصول إلى المدينة المحررة والصامدة بنغازى التى باتت شبه قرية تم تدميرها بشكل كبير، وكأن رحى الحرب قد دارت على هذه الأرض، لكن من يدخل أبوابها يشم منها رائحة النصر، فالثوار يجتمعون ويتقاسمون الغذاء والدواء.


وتعانى المدينة من نقص حاد فى الموارد الغذائية هى والقرى المجاورة لها وكذلك فى الاتصالات ووسائل الانتقال، ورغم هذه الحالة إلا أن الشعب الليبى فى بنغازى يؤكد صموده وإصراره على النصر على الطاغية المجنون، كما يطلقون عليه هنا فى بنغازى.

وأكد الثوار الليبيون للشروق أن ليبيا ستصبح ناراً وجمراً فى وجه القذافى، مؤكدين أن النظام بدأ يتهاوى، ويرى الثوار من أهالى سكان بنغازى، رغم حالة الضعف التى تعيشها البلاد، فإن نظام القذافى أوشك على الانهيار، وأن الثورة تتجه وتزحف نحوه بشكل كبير، وأن الثورة هى التى ستحاصره فى ساحة العزيزية حصنه الأخير.

وأكد الأهالى أن النصر سيكون حليفهم فى النهاية، وأن الجمعة القادمة ستكون هى جمعة النهاية لنظام القذافى، مشيرين إلى أن أغلب المدن الليبية باتت الآن فى قبضة الثوار، بما فى ذلك طرابلس التى أصبحت وشيكة الانهيار فى قبضة الثوار.

:0128-hi:

نورعيني
03.03.2011, 16:22
* الإسلاميون الأردنيون لا يستبعدون الدخول فى اعتصامات مفتوحة أمام مواقع حساسة ..

* والنقابات الأردنية تنضم لتظاهرة الإخوان المطالبة بـإصلاح النظام ..





الخميس 3 مارس 2011



http://www.saffar.org/media/lib/pics/1275591774.jpg

الإسلاميون الأردنيون لا يستبعدون الدخول فى اعتصامات مفتوحة أمام مواقع حساسة ..

لم تستبعد الحركة الإسلامية الدخول فى اعتصام مفتوح الأسبوع القادم أمام مواقع حساسة فى البلاد كالديوان الملكى ورئاسة الوزراء، للمطالبة بالإصلاح الشامل.

وقال رئيس الدائرة السياسية فى حزب جبهة العمل الإسلامى زكى بنى ارشيد لـ"السبيل"، إن الأسبوع القادم سيكون حاسماً للحركة وأنصارها.

وأضاف، الحركة بشقيها جماعة الإخوان المسلمين وجبهة العمل الإسلامى تتعرض لضغوط من أطياف عديدة فى المجتمع، ومن فئة الشباب غير المنظمين حزبياً لإطلاق فعاليات جدية، ترفع السقف، وتطالب بالإصلاح الفورى.

النقابات الأردنية تنضم لتظاهرة الإخوان المطالبة بـإصلاح النظام

قررت الحركة الإسلامية تنظيم مسيرة جماهيرية الجمعة القادمة، تحت شعار "الشعب يريد إصلاح النظام"، فى وقت قرر فيه حزب الوحدة الشعبية المشاركة فى التظاهرة بشعار آخر لم يحدده بعد.

وقررت أحزاب معارضة، وهى: حشد، والشيوعى، والبعث التقدمى، والبعث العربى الاشتراكى، والحركة القومية، عدم المشاركة فى أى تظاهرات قادمة، باعتبار أن "المسيرات لأجل المسيرات لم تعد تلبى الأهداف المنشودة.


http://www.youm7.com/images/graphics/so7of3arabeya/al3%60ad-jordon.png
توتر فى أولى جلسات مناقشة النواب لبيان حكومة البخيت

واجهت حكومة رئيس الوزراء الدكتور معروف البخيت منعطفا نيابيا حادا، بدأت ملامحه تلوح منذ صباح اليوم الأول لمناقشة النواب للبيان الوزارى الذى تقدمت به الحكومة كى تنال ثقتهم، إذ واجهت الحكومة أمس، نقدا شديدا، طال رئيسها وفريقه الوزارى.

واستحضر نواب فى كلماتهم انتخابات العام 2007 النيابية والبلدية، إضافة إلى اتفاقية "كازينو البحر الميت".

الملك الأردنى: بلدنا الحر المسالم الآمن يحترم الآراء على اختلافها

قال الملك عبدالله الثانى إن "بلدنا الحر المسالم الآمن يحترم الآراء على اختلافها"، داعيا فى رسالة وجهها أمس إلى مدير الأمن العام الفريق الركن حسين هزاع المجالي، الأسرة الأردنية الكبيرة، إلى وقفة إجلال وتقدير واحترام لدور منتسبى جهاز الأمن العام فى حراسة المسيرات السلمية التى جرت خلال الأسابيع الماضية، وإيصال أصوات المشاركين فيها إلينا جميعا.

وأكد، فى الرسالة، أن "منتسبى الأمن العام، كانوا العين الساهرة التى حرست بهمتها ومهنيتها المعهودة، هذه الأصوات والمطالب التى أوصلها أصحابها بوضوح، وبطرق سلمية حضارية، هى من شيم الأردنيين الأصيلة".


http://www.youm7.com/images/graphics/so7of3arabeya/aldosto-jordon.png

الخارجية الأردنية تصريحات المتطرف الداد ضـد الأردن هـذيان مرفـوض

أعلن المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية الأردنية محمد الكايد، إن التصريحات التى يطلقها عضو الكنيست الإسرائيلى المتطرف "إرييه الداد" تفيض بالكراهية والحقد وتعكس منطقا مهتزا وحالة مجتزة من عدم الاتزان وتعكس هذيانا وتفكيرا مجنونا وأن هذه التصريحات السخيفة والسقيمة مرفوضة بالكامل من الأردن حكومة وشعبا.

الملك الأردنى يهنىء الرئيس البلغارى بالعيد الوطنى لبلاده

بعث الملك عبدالله الثانى أمس الأربعاء برقية لفخامة الرئيس جورجى بارفانوف رئيس جمهورية بلغاريا هنأه فيها باسمه وباسم شعب وحكومة المملكة الأردنية الهاشمية بمناسبة ذكرى العيد الوطنى لبلاده.
وتمنى الملك للرئيس بارفانوف موفور الصحة والسعادة وللشعب البلغارى دوام التقدم والازدهار.





:0146-flower:

نورعيني
03.03.2011, 22:23
* الصحف اليمنية
نائب يمنى: عودة حديث الرئيس عن التوريث تؤكد عدم مصداقيته بما وعد شعبه..
ووزير الخارجية يُحضّر لاجتماع أصدقاء اليمن فى مارس الجارى ..

الخميس، 3 مارس 2011

http://www.youm7.com/images/NewsPics/large/s12200830203340.jpg

الرئيس اليمنى على عبد الله صالح

صحيفة الثورة

* وزير خارجية اليمن يُحضّر لاجتماع أصدقاء اليمن فى مارس الجارى

يعقد الدكتور أبو بكر القربى، وزير الخارجية اليمنى، يوم الاثنين المقبل، اجتماعاً مع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجى بالعاصمة الإماراتية أبو ظبى، بهدف التشاور والتنسيق فى القضايا التى تهم التعاون المشترك والمستجدات فى المنطقة.

وقالت صحيفة "26 سبتمبر" إن الاجتماع سيناقش التحضيرات الجارية للاجتماع الوزارى لمجموعة أصدقاء اليمن والمقرر يومى 22 و23 مارس الجارى، كما سيناقش تقريراً من اللجنة الفنية اليمنية - الخليجية المشتركة لتحديد الاحتياجات التنموية للجمهورية اليمنية، والتى عقدت أخيراً فى مدينة الرياض.

وذكرت الصحيفة أن الدكتور القربى سيطلع وزراء الخارجية فى دول الخليج على آخر المستجدات على الساحة الوطنية فى ضوء الجهود الحثيثة للقيادة السياسية بشأن الحوار الوطنى ومعالجة مختلف القضايا على الساحة.


* سفير اليمن بالقاهرة يشيد بالأجهزة الأمنية بعد محاولة اغتياله

أشاد سفير اليمن بالقاهرة، الدكتور عبد الوالى الشميرى، بجهود الأجهزة الأمنية واهتمامها الكبير بحادث اعتراض موكبه بمحافظة أسيوط مساء أمس، الأربعاء، فى محاولة لاغتياله، معرباً عن ثقته فى أن السلطات الأمنية والعسكرية المصرية ستعمل على متابعة الجناة والقبض عليهم.

وبحسب صحيفة "الثورة" اليمنية، التقى الدكتور الشميرى بمدينة أسيوط باللجنة الطلابية للطلاب اليمنيين الدارسين فى جامعة أسيوط، بهدف الاستماع إلى هموم الطلاب، والوقوف معهم على الحلول الممكنة لتذليل الصعاب التى يعانى منها الطلاب، مؤكدا أن السفارة ستعمل بالتنسيق مع وزارتى التعليم العالى فى البلدين على معالجة أوضاع الطلاب وتعجيل الموافقات الأمنية ومعادلات الشهادات.

وقالت الصحيفة إن طلاب اليمن بجامعة أسيوط هنأوا السفير الشميرى ومرافقيه على سلامته ونجاته من المحاولة الفاشلة التى استهدفت موكبه داعين له بدوام السلامة.


صحيفة الصحوة

* شباب ثورة اليمن يرفضون مبادرات الرئيس صالح

أعلن شباب الثورة باليمن فى ساحة التغيير بالعاصمة صنعاء رفضهم للمبادرات المقدمة من الرئيس على عبد الله صالح وكذلك التسريبات والشائعات والمحاولات الرامية لإنهاء ثورتهم.

وقالت صحيفة "الصحوة" اليمنية، إن شباب التغيير بجامعة صنعاء شددوا فى بيان لهم على أن الثورة لن تتوقف حتى سقوط النظام، وأن ثورتهم السلمية لن تهدأ نارها، وأن الاعتصامات لن تتوقف إلا بسقوط النظام ورحيل رئيسه ورموز حكمه الفاسد والفاشل والمستبد.

وأعلن شباب الثورة بساحة التغيير لكل أبناء شعبنا اليمنى أن اعتصاماتهم ستظل مفتوحة، وقالوا إنهم ينتظرون من لم يلتحقوا بها ومن لم ينضموا إليها بعد، إلى اللحاق بركب الثورة.

* نائب يمنى: عودة حديث الرئيس عن التوريث تؤكد عدم مصداقيته بما وعد شعبه

اعتبر الأمين العام للتنظيم الوحدوى الناصرى باليمن النائب سلطان العتوانى إعادة حديث الرئيس اليمنى على عبد الله صالح عن مسألة التوريث، وإن كان بصيغ مختلفة، تؤكد عدم مصداقية بما وعد به الشعب أمام مجلسى النواب والشورى وكافة القوى التى التقى بها.

وأكد العتوانى فى تصريح لـ"الصحوة نت" أن مشاريع التوريث قد سقطت تماماً فى المنطقة العربية بعد الثورات الشعبية التى قامت فى تونس ومصر، والتى هى الآن مستمرة فى كثير من البلدان العربية، وبالتالى لا ينبغى الحديث عن التوريث بعد الآن.

واعتبر العتوانى حديث الرئيس بأن من حق ابنه وراثته فى رئاسة الجمهورية تحت مسمى حقه فى الترشح لمنصب الرئاسة "التفاف على الالتزامات والتعهدات التى قدمها للشعب بأن لا توريث ولا تمديد".

وأضاف، التوريث لا يعنى أنه صك شرعى يمنح من الآباء للأبناء، وإنما يأتى من خلال تمكينه من المنافسة من خلال استغلال المواقع التى يشغلونها وتسخير إمكانات الدولة لصالحهم.

وطالب العتوانى رئيس الجمهورية بالاعتذار للشعوب العربية عامة والشعب اليمنى خاصة.
وقال العتوانى: "إن هذه الأنظمة العربية الحاكمة لم تبق فى الحكم طوال هذه السنوات الطوال إلا بدعم من الولايات المتحدة الأمريكية، واليوم حين انتفضت الشعوب فى وجه هذه الأنظمة راحت تتهمها بالعمالة لأمريكا وإسرائيل".

صحيفة 26 سبتمبر

* مواصلة المسيرات الشعبية باليمن غدا لدعم الاستقرار

قالت صحيفة "26 سبتمبر" إن الحشود الجماهيرية والشعبية متواصلة فى صنعاء ومختلف المحافظات لدعم الحوار الوطنى والاستقرار ورفض العنف والتخريب.

وقالت الصحيفة إن مئات الآلاف من المواطنين سيحتشدون فى ميدان التحرير غداً الجمعة ويؤدون الصلاة ثم يواصلون اعتصامهم للتعبير عن الحرص على الحفاظ على الوطن وأمنه واستقراره ووحدته ومكتسبات الحرية والديمقراطية.

وطالب المشاركون فى المسيرات أحزاب اللقاء المشترك بالاستجابة لهذه المبادرة وتغليب مصلحة اليمن ووضعها فوق كل الاعتبارات الحزبية والشخصية الضيقة، مؤكدين وقوفهم خلف القيادة السياسية من أجل حماية أمن واستقرار الوطن وحماية الدستور والحفاظ على الثوابت الوطنية وفى مقدمتها النظام الجمهورى والوحدة الوطنية والنهج الديمقراطى.

نورعيني
04.03.2011, 20:48
الصحف اللبنانية..

وزير العمل اللبنانى : لا يُسمح لأى فريق بفرض شروطه على رئيسَى الجمهورية والحكومة..
واشتباكات بين الشيعة والسنة فى البحرين.. وسقوط حكومة شفيق انتصار جديد للثورة المصرية


http://futureyouthsouth.files.wordpress.com/2009/09/future-logo.gif




صحيفة المستقبل:

وزير العمل اللبنانى: لا يُسمح لأى فريق بفرض شروطه على رئيسَى الجمهورية والحكومة

أكد وزير العمل فى حكومة تصريف الأعمال بطرس حرب أنه "يحق للقوى السياسية المطالبة بعدد من الوزارات أو المشاركة فى السلطة، كما هو سائد فى كل الأنظمة الديمقراطية فى العالم، ولكن لا يسمح لأى فريق سياسى أن يفرض شروطه على رئيس الجمهورية والرئيس المكلف، وأن يعطل إمكانية تأليف الحكومة من خلال هذا الموقف، لافتا إلى أن كل ما تستطيع القوى السياسية القيام به هو أن تطلب مشاركتها فى السلطة، وتعرض أسماء مرشحة للمشاركة، وتعلن عن تفضيلها استلام بعض الوزارات المعينة، ولا يحق لها بالتالى تحويل القضية إلى ابتزاز سياسى يمارس على الرئيس المكلف ورئيس الجمهورية"، معتبرا أن "من حق رئيسى الجمهورية والمكلف الاتفاق على نوعية الأشخاص وأخلاقيتهم ونوعية الانسجام الذى يمكن أن يؤمن بين الذين سيدخلون الحكومة.

وقال حرب، بعد استقباله أمس سفير اليونان فى لبنان بانوس كالوجيروبولوس، "إننى أطلعت السفير على العقبات التى تواجه عملية تأليف الحكومة، فى ضوء الموقف الذى اتخذته قوى 14 آذار بعدم المشاركة، وعلى الأسباب التى دعت 14 آذار إلى إعلان عدم مشاركتها فى الحكومة، وانتقالها إلى صفوف المعارضة، من أجل ممارسة معارضة ديمقراطية فى إطار المؤسسات، ووفقًا للأصول المعتمدة فى كل العالم، وذلك فى ضوء ما ستقوم به الحكومة وما يتضمنه بيانها الوزارى".

http://www.ysina.org/ysina/image/logo/logo63.jpg


صحيفة الأخبار:

اشتباكات بين الشيعة والسنة فى البحرين

وقعت اشتباكات بالعصى والأيدى مساء أمس، بين شبان شيعة وآخرين سنّة فى مدينة حمد، جنوب المنامة، ما استدعى تدخل الشرطة، وذلك وفقًا لما أكده سكان فى المدينة.

ويعدّ هذا الحادث الأول من نوعه منذ بداية التظاهرات فى المملكة الصغيرة والإستراتيجية التى تسكنها غالبيّة شيعية، وتحكمها عائلة سنية منذ نحو قرنين.. وأشار السكان إلى أن الشرطة استخدمت الغاز المسيل للدموع لتفرقة الشبان من الجانبين، وقال شهود عيان إن الشبان المهاجمين ينتمون إلى عائلات سورية جرى تجنيسها خلال السنوات الأخيرة.


http://arabic.bayynat.org.lb/nachatat_archieve/safir_logo.gif



صحيفة السفير:

سقوط حكومة شفيق انتصار جديد للثورة المصرية

اعتبرت "السفير" اللبنانية أن إسقاط حكومة تسيير الأعمال برئاسة الفريق أحمد شفيق هو انتصار جديد للثورة، وأوضحت فى تقرير لها أن استقالة رئيس الوزراء أحمد شفيق، التى قبلها المجلس الأعلى للقوات المسلحة وكلف مرشحهم عصام شرف بتأليف حكومة جديدة، هى خطوة جديدة لانتصار شباب 25 يناير.

وأعلن المجلس الأعلى للقوات المسلحة، فى بيان نشره على صفحته فى موقع «فيس بوك»، أنه «قرر قبول استقالة رئيس الوزراء أحمد شفيق وتكليف الدكتور عصام شرف بتشكيل الوزارة الجديدة».

وقال مساعد لشفيق إن تكليف المهندس عصام شرف بمنصب رئيس الوزراء فى هذا التوقيت يأتى لنزع فتيل دعوات لتظاهرة حاشدة، فيما سمّى بـ«جمعة الاستمرار»، بعد فشل أول تعديل وزارى قام به شفيق لتهدئة المحتجين الذين يريدون التطهير الكامل من أى رموز لعهد مبارك.

وأشار إلى أنّ «هذه استقالة صادمة وسابقة لأوانها.. كانت هناك ضغوط من الشارع لإقالته»، مضيفاً «كانت هناك مخاوف من احتجاجات الجمعة وحجمها.. كان يريد فعلا الرحيل قبل هذا الأسبوع كما أنه لا يريد أن يثير الناس».

"صالح" يقصف الشمال بالصواريخ ويوقع قتيلين

فى تصعيد مباشر لمواجهة الاحتجاجات من قبل الرئيس اليمنى على عبد الله صالح، أعلن شبان شيعة فى شمال اليمن أن الجيش «أطلق صواريخ على احتجاجات نظموها اليوم ضد الحكومة»، وذكروا أن «اثنين قتلا».

ويكافح الرئيس اليمنى لإخماد احتجاجات، مطالبة بتنحّيه بعد 32 عاماً له فى السلطة.

وجاء فى بيان للمتمردين أنه خلال تظاهرة سلمية صباح اليوم تطالب بإسقاط النظام وإنهاء الفساد وتغييرات سياسية، أطلق موقع عسكرى صواريخ على مجموعة من المحتجّين وأصاب العشرات.

وقال متحدث باسم الحوثيين إن الآلاف نزلوا إلى الشوارع فى احتجاجات حرف سوفيان حين تعرضوا لقصف بالصواريخ من قاعدة عسكرية موجودة فى المدينة الشمالية، وذكر أن شخصين قتلا وأصيب سبعة آخرون.


:0146-flower::0146-flower::0146-flower:

soso666666
04.03.2011, 23:44
مجهود راااااااااااائع جدا
سلمت الايادى نور عينى

نورعيني
06.03.2011, 12:50
تسلمي لي :0143-heart: ياسوسو :0109-kiss:
نورتيني والله:0146-flower:

نورعيني
06.03.2011, 13:30
صحافة القاهرة اليوم



الأحد، 6 مارس 2011





* "العادلى" يفقد نصف وزنه ويرد على الاتهامات الموجهة له بـ"محصلش"..

* المجلس العسكرى يتمسك بـ"مشعل" ..


* "المصريون" يحرسون "أمن الدولة" ..

* رصيد مصر من القمح يكفى حتى يوليو المقبل ..






http://www.youm7.com/images/issuehtm/images/youm/logo/ahram.png



* علمت "الأهرام "، أنه تم اختيار الكاتبة الصحفية سكينة فؤاد وزيرة للثقافة، وأحمد جمال الدين موسى وزيراً للتربية والتعليم وعمرو عزت للتعليم العالى والبحث العلمى والدكتور سمير رضوان للمالية، ومن المقرر أن يظل منير فخرى عبد النور وزيراً للسياحة ضمن التشكيل الوزارى الجديد، إلا أنه لم يتحدد بعد الحقيبة الوزارية الخاصة به إلى جانب أن الدكتور جودة عبد الخالق لم يتحدد موقفة بعد.

ومن المرجح أن تخلو حكومة الشعب الجديدة من 11 وزيراً وهم: أحمد أبو الغيط ومحمود وجدى وممدوح مرعى وسيد مشعل وحسن يونس ومحمود لطيف وزاهى حواس ومحمد الصاوى وإبراهيم فهمى وحسين العطفى.

* نفى مصدر عسكرى مسئول قيام القوات المسلحة بإعلان التعبئة العامة وكانت بعض المواقع الإلكترونية قد زعمت أن القوات المسلحة أرسلت رسائل نصية عبر الهاتف للشباب فى سن التجنيد بتسليم أنفسهم إلى الجيش تنفيذاً لهذه التعبئة.

◄ 400 موظف بالمحاسبات يطالبون بإقالة الملط لإخفائه ألف تقرير رقابى.
◄ هجوم متزامن على مقار جهاز أمن الدولة بمدينة نصر والإسكندرية والجيزة .
◄ وزير الخارجية الإيرانى: استخدام أسلحة نووية يتعارض مع مبادئ الإسلام .
◄ 65 سفينة عبرت قناة السويس أمس .
◄ الكاف يقرر تأجيل كأس أمم أفريقيا للشباب ونقلها من ليبيا.


http://www.youm7.com/images/issuehtm/images/youm/logo/masaey.png

* فى صفحتها الأولى تنقل "الأهرام المسائى" ،تقريراً يحمل عنواناً "قضية فساد كل دقيقة ونصف خلال حكومة نظيف" ، وكشف مصدر قضائى بهيئة النيابة الإدارية للصحيفة ، أن عدد قضايا الفساد داخل أجهزة حكومة نظيف السابقة‏، خلال السنوات الثلاث الماضية ، بلغت ‏200‏ ألف قضية‏ ، و‏90‏ ألف شكوى وذلك من ‏2008 ‏ حتى نهاية ‏ 2010 ،

وأضاف المصدر: أن ‏20853 ‏ قضية منها تشكل جرائم جنائية، أبرزها اختلاس المال العام،‏ والرشوة‏،‏ والتزوير،‏ تسببت فى إهدار‏100‏ مليار جنيه سنويا، وأكد أن هناك ‏40‏ رجل أعمال استولوا على ‏46‏ مليار جنيه فى قضايا مختلفة‏.‏

* فيما أكدت هيئة السلع التموينية، عدم وجود مخاوف أو قلق من قرار روسيا بتجديد حظر تصدير القمح والذى أعلنه نائب وزير الزراعة الروسى منذ ثلاثة أيام بمد الحظر إلى وقت غير معلوم‏، موضحة أنها مستمرة فى تعاقداتها من القمح فى مناشئ فرنسا وأمريكا والأرجنتين‏، وأن هناك مناشئ أخرى فى الطريق إلى الاستيراد منها مثل كازاخستان، وشددت الهيئة، أن رصيد البلاد من القمح يكفى حتى شهر يوليو المقبل من خلال الرصيد الفعلى والموجود داخل البلاد بجانب الكميات المتعاقد عليها‏.‏

◄ رصيد القمح يكفى حتى يوليو .
◄ الآلاف يحتفلون بانتصار الثورة .
◄ خطة أمنية من الجيش والشرطة لتأمين جلسات محاكمة وزير الداخلية السابق اليوم .
◄ ‏19‏ مارس‏..‏ الاستفتاء على التعديلات الدستورية .
◄ شرف يطيح بـ‏10‏ وزراء قدامى وجدد فى التشكيل الجديد للحكومة .
◄ قضية فساد كل دقيقة ونصف خلال حكومة نظيف .


http://www.youm7.com/images/issuehtm/images/youm/logo/akhbar.png

* حاصر مئات المصريين أمس السبت، مقرات ومكاتب أمن الدولة فى عدد كبير من المحافظات، الشرارة الأولى بدأت الجمعة الماضية بجهاز أمن الدولة بمحافظة الإسكندرية، وبصورة كربونية انتقلت محاصرات الأهالى لبقية المقرات، لمنع أفراده من التخلص من وثائق وملفات تدين الجهاز خشية إعدامها أو تسريبها خارج المقر لما تحتويه من أسرار تؤرخ للفساد.

* وأجرت الزميلة غادة زين العابدين فى "الأخبار"، حواراً مع د.ثروت بدوى الفقيه الدستورى، أكد فيه بدوى، أن الدستور القديم سقط بقيام ثورة 25 يناير، مشدداً على عدم جواز العمل بالدستور القديم وأن التعديلات الدستورية الأخيرة اعتمدت على عدد كبير من المخالفات للمبادئ الدستورية وعلى تناقضات رهيبة أهمها المادة 67 التى تعد أشهر وأطول مواد الدستور وتضمنت 3 مخالفات دستورية أهمها التفريق بين المرشحين الحزبيين و المستقلين للرئاسة، بالإضافة إلى أنها أهدرت حق التقاضى وتضمنت ما يسمى الرقابة القضائية السابقة.

◄ شرف يواصل مشاورات تشكيل حكومته حتى نهاية الأسبوع .
◄حبيب العادلى فى قفص الاتهام.. ومبنى المحكمة يتحول إلى ثكنة عسكرية .
◄ د.ثروت بدوى: الدستور سقط بقيام الثورة .
◄تأجيل التحفظ على أموال مبارك والعائلة إلى بعد غد .

http://www.youm7.com/images/issuehtm/images/youm/logo/wafd.png

* تبحث أسرة الرئيس السابق محمد حسنى مبارك عن محام للدفاع عنها أمام محكمة جنايات القاهرة فى قضية التحفظ على أموالها بعد رفض كبار المحامين الدفاع عن أسرة الرئيس السابق، احتراماً لإرادة الشعب والاتهامات الموجهة إلى أسرة مبارك بالفساد والتربح وإهدار أموال الدولة، وقررت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار مكرم عواد تأجيل التحفظ على أموال الرئيس السابق وأسرته إلى جلسة بعد غد الثلاثاء للاطلاع.

* وفجر المستشار بهاء أبو شقة المحامى بالنقض ومساعد رئيس حزب، مفاجأة بأنه اعتذر نهائياً عن عدم توكيله للدفاع عن أسرة الرئيس السابق وأسرته أو رجل الأعمال السابق أحمد عز أو حبيب العادلى وزير الداخلية السابق احتراماً للشارع المصرى ومبادئ ثورة 25 يناير.

* فيما اعترض شاب أمس السيارة المصفحة التى تقل اللواء حبيب العادلى وزير الداخلية السابق لدى خروجهما من المحكمة ورفع عدد كبير من المتظاهرين الذين تجمعوا حول المحكمة فى القاهرة الجديدة لافتات تطالب بإعدام "العادلى" كما قذفوا السيارة بالأحذية.

◄ شرف يبدأ مشاورات التشكيل الجديد للحكومة .
◄ مكتب النائب العام يناشد أهالى شهداء الثورة الإدلاء بأقوالهم فى التحقيقات .
◄ لأول مرة منذ 30 عام الجامعات المصرية بدون حرس .
◄ اعتصام 365 أسرة أمام مجلس الوزراء بعد طردهم من مسكنهم .
◄ عودة جزيرتى "محمد" و"طناش" لمحافظة الجيزة .

نورعيني
06.03.2011, 14:01
http://www.youm7.com/images/issuehtm/images/youm/logo/masry.png


* " للمرة الأولى.. "العادلى" يقف متهماً أمام ضباطه وجنوده، تنقل "المصرى اليوم"، أولى جلسات محاكمات حبيب العادلى وزير الداخلية السابق، العادلى وقف للمرة الأولى فى حياته متهماً أمام ضباطه وجنوده، ووقف الضباط يشهدوا منظراً لم يتوقعوا أن يروه طوال حياتهم.

* وبدأ الدكتور عصام شرف رئيس الوزراء المكلف من قبل المجلس الأعلى للقوات المسلحة، مشاوراته لتشكيل حكومة جديدة أمس السبت، حيث التقى عددا من الوزراء المرجح بقاؤهم فى الوزارة الجديدة المزمع إعلان تشكيلها خلال الأسبوع الجارى، ونقلت "المصرى اليوم" من مصادرها، بقاء الدكتور يحيى الجمل فى منصبه كنائب لرئيس الوزراء، وأكدت المصادر على إصرار المجلس الأعلى للقوات المسلحة على بقاء سيد مشعل وزير الإنتاج الحربى فى منصبه.

◄ مقر أمن الدولة فى مرمى النيران .
◄ ملامح الحكومة الجديدة: "الجمل" باق.. واستمرار "سلامة" و"موسى" و"رضوان" .
◄ مصادر: مبارك بصحة جيدة وأسرته فى حالة معنوية عادية .
◄ "الإخوان" تبدأ إجراءات فتح شركاتها المغلقة .
◄ الحياة الدراسية تعود فى 10 جامعات بعد توقف 35 يوما .


http://www.youm7.com/images/issuehtm/images/youm/logo/dostor.png

* ترأس محمد مهدى عاكف المرشد السابق لجماعة الإخوان المسلمين وفداً على أعلى مستوى من قيادات الجماعة لتقديم واجب العزاء فى نجم الدين أربكان زعيم التيار الإسلامى فى تركيا والأب الروحى لرئيس وزراء تركيا رجب طيب أرودغان،

ويأتى سفر عاكف وقيادات الجماعة كأول تطبيق عملى لإنجازات التى حققتها ثورة 25 يناير حيث كانت مباحث أمن الدولة تمنع المرشد وقيادات الجماعة من السفر خارج مصر وتضعهم فى "البلاك ليست" فى المطار وجميع منافذ السفر حتى لو كان بهدف أداء شعائر الحج والعمرة حيث ظل عاكف ممنوع من السفر فى الخمس سنوات الماضية.

* وكشف تقرير للإدارة المركزية لحماية أراضى بوزارة الزراعة التعدى على 760 ألف فدان من أجود الأراضى الزراعية خلال عهد حسنى مبارك الرئيس السابق منها 350 ألف فدان خلال السنوات العشر الماضية، التقرير أكد أن التعدى الكاسح على أراضى الزراعية تسبب فى نقص حاد بالسلع الغذائية والزراعية الأساسية خاصة بعد أن قفز سعر القمح عالميا إلى 360 دولاراً.

◄ "الأمان النووى" يطالب "المجلس العسكرى" بوقف العمل بـ"أنشاص" بسبب "التوتر الأمنى" .
◄ بلطجية يقتحمون مدرسة تجريبية ويطالبون بتحويلها إلى حكومية .
◄ تظاهر 56 معيداً بتكنولوجيا الطيران لكشف الفساد والمطالبة بحقوقهم .
◄ الإنتربول يحذر الدول بعدم السماح للقذافى وعائلته بالوجود على أراضيها .
◄ د.يوسف والى: أفراد أسرتى لم يستولوا على ممتلكات الغير .


http://www.youm7.com/images/issuehtm/images/youm/logo/sherok.png

* حصلت "الشروق" على مستندات من مكتب محافظ القاهرة تفيد بأن عبد العظيم وزير خصص قطعة الأرض المقام عليها مشروع سوبر ماركت "ماكرو" بمدينة السلام الذى احترق أثناء أحداث 25 يناير عن طريق الأمر المباشر دون الرجوع إلى المجلس المحلى للمحافظة لعرض الأمر علية أو بيع الأمر بالمزايدة طبقا لقانون المناقصات والمزايدات.

وأوضح خطاب موقع من سكرتير عام المحافظة عبد الفتاح عبد العزيز موجه إلى المجلس المحلى الشعبى بتاريخ 26 فبراير أن اللجنة العليا لتثمين أراضى الدولة حددت 3300 جنيه للمتر وتم تخفيضه إلى 1750 حيث خصص 40 ألف متر بنصف الثمن تقريباً.

* وذكرت "الشروق"، أن شخصين لقى مصرعهما وأصيب آخرون فى قرية صول بمركز أطفيح إثر مصادمات وقعت بين الأهالى بعد سريان شائعة بوجود علاقة بين فتاة مسلمة وشاب مسيحى ثم ترتب عليها إشعال النار فى كنيسة القرية.

◄ عودة الدراسة فى السويس تحت حماية الجيش .
◄ السلوم يستقبل 92 ألف هارب من جحيم القذافى .
◄ إلغاء تخصيص 108 أفدنه لصالح "عز الدخيلة" بعد مداولة 3 سنوات .
◄ صحيفة لبنانية: سيف الإسلام القذافى زار إسرائيل .
◄ اتجاه لمنع الغش وتهريب المبيدات الزراعية بزيارة المراقبين .

http://www.youm7.com/images/issuehtm/images/youm/logo/gomhoreya.png

* أرسل المستشار الدكتور جودت الملط رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات للدكتور عبد المجيد محمود النائب العام 3 تقارير مهمة ..

"الأول" عن استخدام مبيدات محظور استخدامها دوليا بموجب قرارات أصدرها وزير الزراعة الأسبق أمين أباظة..
"الثانى" عن صفقة بيع عمر أفندى لجميل القنبيط والتى حملت مخالفات جسيمة تؤدى إلى عدم شرعية قيام القنبيط ببيع نسبة 85% تمثل حصته فى أسهم الشركة ،
"الثالث" عن مخالفات وزير السياحة السابق زهير جرانه والتى كشفتها نتائج فحص المنصرف من اعتمادات صندوق السياحة للوكيل الإعلامى C.N.N نظير تنفيذ حملة إعلانية تليفزيونية عن مصر.

* فيما نفت مصادر مسئولة بمطار القاهرة الدولى أن يكون صفوت الشريف رئيس مجلس الشورى السابق قد غادر البلاد إلى باريس خلال الفترة التى تلت ثورة 25 يناير، بعد أن ترددت أقاويل حول سفره وأسرته بعد أحداث "واقعة الجمل"،

وأشارت المصادر إلى عدم مغادرة أى من الوزراء السابقين بحكومة الدكتور أحمد نظيف سوى المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة والدكتور يوسف بطرس غالى وزير المالية إلى كل من دبى وبيروت قبل قرار منع سفرهما، كما لم تشهد الوزارات التى تم تشكيلها بعد الثورة سفر أى وزير بها سوى الدكتور يحيى الجمل نائب رئيس الوزراء الذى سافر للكويت فى زيارة يومية للمشاركة فى الاحتفال بالعيد الوطنى للكويت.

◄ استقالات جماعية لنواب "الوطنى" بالمحافظات .
◄ إحباط محاولة لاقتحام مبنى مباحث أمن الدولة بدمياط .
◄ 180 دولة تلقت النشرة الحمراء لملاحقة رشيد .
◄ القوات المسلحة تنفى إعلان التعبئة العامة .
◄ مظاهرة لإلغاء الترم الثانى وعودة الشرطة للشارع ببورسعيد .

نورعيني
07.03.2011, 16:08
الصحف اللبنانية




* الدور يأتى على لبنان لإسقاط النظام الطائفى ..

* الأمين العام لتيار المستقبل يهاجم حزب الله ..



* الثورة المصرية تتحرك بتلقائيتها تجاه أماكن الخطر وتسقط "أمن الدولة" ..





http://www.youm7.com/images/graphics/so7of3arabeya/mostaqbal-lbnan.png

المستقبل

.. أحمد الحريرى لحزب الله: نخاف من صواريخكم ورصاصات غدركم ومصممون على مواجهتكم بسلاح الموقف والكلمة والحق ..

* هاجم الأمين العام لتيار "المستقبل" أحمد الحريرى، "حزب الله قائلا"، إننا لا نخاف من صواريخكم واستعراضاتكم ورصاصات غدركم، لأننا مصممون على مواجهتكم بسلاح الموقف والكلمة والحق"، مؤكدا أنه "فى 14 آذار 2005 سقطت الوصاية، وبدأت معركة التحرر الحقيقية الكاملة"، موضحا أنهم "قابلوا اليد الوطنية الممدودة إليهم بالمزيد من الغدر، والمزيد من انتهاك الحرمات واستباحة حقوق الناس".

* وأشار خلال مشاركته فى مهرجان شعبى أقيم فى قاعة جمعية "مكارم الأخلاق الإسلامية" فى الميناء، وذلك فى ختام جولته فى مدينة طرابلس أمس، إلى أن "الفريق الآخر قابل اليد الوطنية الممدودة إليه، بتعطيل الحكومة، واستباحة الدستور، وبالمزيد من الغدر، والمزيد من انتهاك الحرمات واستباحة حقوق الناس"، مذكرا بأنه "فى 14 آذار 2005 سقطت الوصاية، وبدأت معركة التحرر الحقيقية الكاملة، وقد حققنا انتصارات، وشهدنا انتكاسات، ولكننا مستمرون بإرادتكم الحرة من أجل أن نحمى معاً وحدة لبنان وعيشه المشترك".


http://www.ysina.org/ysina/image/logo/logo63.jpg


الأخبار

.. دورك يا لبنان ..

* تحت عنوان "دورك يا لبنان" ركزت الأخبار اللبنانية على المظاهرة التى خرجت للمطالبة بإسقاط النظام الطائفى وأوضحت أن المظاهرة خرجت من جنوب بيروت إلى شمالها، للمطالبة بإسقاط النظام الطائفى بزخم شبابى، فى ظلّ ثورات عربية قدّمت نماذج ناجحة فى القدرة على تحقيق المستحيل.

* وأضافت المئات أصبحوا ألوفاً، وزاد من زخمهم حضور كثيف من مناطق شهدت انطلاق اعتصامات مفتوحة ونصب خيم فى الساحات العامة، «14 و8 عملوا البلد دكانه»، وهتف الشباب بأعلى أصواتهم، لم يجرؤ أى من أنصار الفريقين الذين شاركوا فى التظاهرة على أن يعترض على هذا الشعار، ولم يجرؤ أى من الأحزاب على أن يرفع علماً أو يُظهر شارة حزبية على رأسه. وسط شارع الجمّيزة، وعلى بعد أمتار من شركة كهرباء لبنان، تعلن شابة تحمل الميكروفون: «وصل عددنا إلى 20 ألفاً!».


.. الثورة المصرية تتحرك بتلقائيتها تجاه أماكن الخطر وتسقط أمن الدولة ..

* اعتبرت الأخبار سقوط جهاز أمن الدولة المصرى انتصارا جديدا للثوار المصريين وأشارت فى تقرير لها أن المفاجآت التى ظهرت لم يكن يتخيلها أحد، موضحة أن جهاز أمن الدولة تضخم منذ عهد السادات ليختصر الدولة كاملة، ويدخل فى كامل تفاصيلها السياسية والاقتصادية والإعلامية.

* وأشارت إلى أن جهاز أمن الدولة المصرى هو صورة مختصرة لكيفية إدارة مبارك للحكم، صورة انكشفت وتفكّكت أسرارها التى كانت محصّنة خلف «عاصمة جهنم».

* وأضافت الأخبار، أن الثورة لا تزال تتحرك بتلقائيتها باتجاه أماكن الخطر، ومصائد الحرية، ومنصات إطلاق القهر فى «الجو العام». هنا مركز إدارة الحياة فى مصر؛ عين كبيرة، أذن ضخمة، عداد الأنفاس، مرصد المشاعر ، ومنظار يخترق الجسم ليصل إلى ما فى العقول والقلوب.


http://www.youm7.com/images/graphics/so7of3arabeya/alnahar-lbnan.png

النهار

.. ليبيا تقترب من الحرب الأهلية ..

* فى اليوم الـ 19 لانطلاق الاحتجاجات فى ليبيا على نظام العقيد معمر القذافى المستمر منذ 42 سنة، بدت البلاد كأنها تغرق أكثر فأكثر فى حرب أهلية لا يمكن التنبؤ بنهاية قريبة لها، على عكس ما شهدته تونس ومصر فى ثورتين سلستين نسبياً، فالقتال الدائر فى مدن الساحل الليبى أوقع مزيداً من القتلى والجرحى خلال هجمات للقوات الموالية للنظام أو المتمردين، من غير أن تكتب الغلبة لأى من الفريقين، علماً أن كلاً منهما يدعى تحقيق "انتصارات".

* وفى الخريطة الميدانية، هاجمت القوات الموالية للقذافى مدينتى الزاوية ومصراتة القريبتين من طرابلس فى الغرب. لكن المتمردين تمكنوا من صد الهجمات، وفى الشرق تمكنت قوات القذافى من استعادة بن جواد القريبة من رأس لانوف الميناء النفطى الاستراتيجى، وكان المتمردون يسعون إلى الانطلاق من بن جواد إلى مدينة سرت مسقط القذافى فى الغرب من أجل إكمال الطوق على طرابلس .

:0128-hi:

نورعيني
08.03.2011, 22:56
الصحف الأردنية

* الملك الأردنى : لا حماية لفاسد فى هذا الوطن ..


* الخارجية الأردنية : نتابع اختطاف طبيب أردنى فى ليبيا ..



* المعارضة تطالب بـالإصلاح الدستورى ..





http://www.youm7.com/images/graphics/so7of3arabeya/al3%60ad-jordon.png

صحيفة الغد

.. الأردن يقود تحركا دوليا لإحباط توجه إسرائيل لبناء جسر حديدى يؤدى إلى باب المغاربة ..

صادقت الحكومة الإسرائيلية على تنفيذ مشروع تحفظت عليه المنظمة الأممية لبناء جسر "حديدى" يؤدى إلى باب المغاربة فى المسجد الأقصى المبارك لتسهيل اقتحام المتطرفين وشرطة الاحتلال، فيما يتحرك الأردن دوليا لإحباطه.

وقدم الأردن إلى منظمة الأمم المتحدة للتربية والتعليم والثقافة (اليونسكو) مؤخرا مشروعا متكاملا لإعادة ترميم تلة باب المغاربة، رافضا "أى مشروع مشترك أو تنسيق مع سلطات الاحتلال فى هذا الخصوص"، وفق مدير دائرة الأوقاف الإسلامية فى القدس المحتلة الشيخ عزام الخطيب.


.. الملك الأردنى : لا حماية لفاسد فى هذا الوطن ..

أكد الملك عبد الله الثانى أنه لا تهاون فى مكافحة الفساد واجتثاث جذوره.
وأضاف خلال لقائه رئيس وأعضاء هيئة مكافحة الفساد أمس، أنه "لا خطوط حمراء أمام عمل الهيئة، ولا حماية لفاسد فى هذا الوطن".

وقال إن جميع مؤسسات الدولة، بما فيها الديوان الملكى، خاضعة لمساءلة الهيئة التى يجب أن تعطى الدعم الحقيقى والمرونة "إذا أردنا أن نسير بالاتجاه الصحيح".


http://www.youm7.com/images/graphics/so7of3arabeya/aldosto-jordon.png

صحيفة الدستور

.. تجار فى وسط البلد ينفذون إضرابا احتجاجا على «المالكين والمستأجرين» ..

نفذ العشرات من أصحاب المحلات التجارية فى وسط البلد فى العاصمة عمان إضرابا عن العمل حيث أغلقوا أبواب محالهم أمس من الساعة العاشرة صباحا وحتى الثانية من بعد الظهر احتجاجا على تطبيق قانون المالكين والمستأجرين.

واستمر الإضراب الذى شمل غالبية المحلات التجارية الواقعة فى منطقة وسط البلد للتعبير عن رفضهم لتطبيق القانون والمطالبة بإجراء تعديلات من أبرزها إلغاء الإخلاء الإجبارى، بالإضافة إلى أن تكون الزيادة السنوية التى فرضها القانون على المستأجرين وأن تكون مربوطة بغلاء المعيشة مع إلغاء شرط الأثر الرجعى لدفع الزيادة.


.. نساء الأردن يؤكدن اعتزازهن بالرؤية الملكية لتعزيز مسيرة الإصلاح الشامل وضمان حقوق المرأة ..

بلسان حال واحد تقول نساء الأردن لأنفسهن، كل عام والمرأة الأردنية أكثر ثباتا ونضوجا.. كل عام وهى تضع قدميها على خارطة طريق العمل والطموح المدروس، كل عام وحياتها تكتحل بالإبداع والإصلاح والتغييرات التى تطال كافة تفاصيل حياتها.. كل عام ونساء الأردن بألف خير وعمل رائد وحلم يتحقق بمزيد من الأمل.



صحيفة السبيل

.. المعارضة تطالب بـ"الإصلاح الدستورى" الجمعة ..

علمت "السبيل" الثلاثاء أن الحركة الإسلامية وأحزاب المعارضة قررتا تنظيم مهرجان شعبى فى مجمع النقابات المهنية الجمعة المقبلة، للمطالبة بإصلاحات دستورية.

وقال القيادى فى حزب جبهة العمل الإسلامى نمر العساف لـ"السبيل"، إن قوى المعارضة قررت الاعتصام الأحد المقبل أمام مجلس النواب للمطالبة بحلِّه، احتجاجاً على تصريحات عدد من النواب الذين هاجموا المسيرات المطالبة بالإصلاح.

وكان النائب محمد الكوز قد وصف المشاركين فى المسيرات، بـ"الحقراء والأنذال والفاسدين".


.. الخارجية الأردنية : نتابع اختطاف طبيب أردنى فى ليبيا ..

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية محمد الكايد لـ"السبيل" الثلاثاء، أن الخارجية تجرى اتصالاتها بليبيا، للتأكد من خبر اعتقال طبيب أردنى فى بنغازى.

وقال الكايد إن "الاتصالات بيننا وبين سفارتنا فى طرابلس مستمرة، للوقوف على صحة الخبر. وسنقوم بالتواصل مع المسئولين الليبيين حال التأكد من النبأ، للإفراج عن الطبيب".

وقال زملاء الطبيب الأردنى محمد نايف الذى يعمل فى منظمة "أطباء بلا حدود": "إن أشخاصاً يرتدون زياً عسكرياً، أخذوا زميلهم من الفندق الذى يقيم فيه بمدينة بنغازى شرق ليبيا الثلاثاء".

وأضافوا أنه لم يتسن على الفور معرفة هوية من أخذه. وقالت وكالة الأنباء الفرنسية، إن شهودا أفادوا بأن مسلحين خطفا الثلاثاء طبيباً يعمل فى منظمة "أطباء بلا حدود" من إحدى غرف فندق، واقتاداه إلى جهة مجهولة .

:0146-flower::0146-flower::0146-flower:

نورعيني
10.03.2011, 12:49
صحافة القاهرة اليوم

* جهود لمحاصرة فتنة تهدد بحرق مصر ..


* وزير الداخلية للوفد : انتهى عصر "التصنت" والاعتقال ولا حماية لضابط فاسد ..

* النيابة تستدعى جمال مبارك للتحقيق خلال أيام ..


http://www.youm7.com/images/issuehtm/images/youm/logo/ahram.png

* قالت الجريدة إن الصفحة الرسمية لجمال مبارك على موقع الفيس بوك مازالت مفتوحة، وتستقبل آراء وتعليقات الزوار، وزاد عدد زوارها بعد ثورة 25 يناير، ووصل عدد المشتركين على الصفحة إلى 49 ألف شخص، بعضهم يمتدح جمال، وآخرون ينتقدونه ويتبادل الطرفان الشتائم.

* وكشفت معاينة فريق نيابة حوادث جنوب القاهرة لمسرح أحداث منشأة ناصر عن احتراق 5 عقارات بالكامل، و7 مصانع، ونحو 580 سيارة، كما تعرضت أكثر من 100 شقة للنهب.

* ودعت أحزاب وقوى سياسية إلى مسيرة مليونية غدا الجمعة من ميدان التحرير إلى قرية صول بمركز أطفيح تحت شعار "لا للفتنة الطائفية".


◄ حساب خاص بالأهرام للتبرع لإعادة بناء كنيسة أطفيح .
◄ "الوطنية للتغيير" تدعو لجمعة "نعم لدستور جديد لا للتعديلات" .
◄ المحكمة ترد أرضا لشركة مصر الجديدة للإسكان استولى عليها رجل الأعمال أبو العينين .
◄ الطائفة الإنجيلية تدين أحداث أطفيح وتطالب بالتهدئة .
◄ محمد حسان: أعداؤنا فى الداخل والخارج يشعلون نار الفتنة حتى لا تقوم لنا قائمة .

http://www.youm7.com/images/issuehtm/images/youm/logo/masaey.png

* تسلم الدكتور عصام شرف رسالة من نظيره الأردنى تتعلق بضرورة إعادة ضخ الغاز المصرى للأردن فى أقرب فرصة بعد الانتهاء من إصلاح خط الغاز.

* وأوصى اتحاد النقابات المهنية بحسب الزميل محمد على فى اجتماعه الذى عقد أمس، بنقابة التجاريين بضرورة تأجيل الاستفتاء على التعديلات الدستورية المقرر 19 مارس الجارى، وإجراء تغيير كامل للدستور قبل إجراء أى انتخابات.


◄ أعضاء من المجلس العسكرى يلتقون رؤساء أحزاب الجيل وشباب مصر والسلام .
◄ مباحثات مصرية سعودية حول ترتيبات الحج والعمرة .
◄ تأجيل محاكمة المغربى وفضلى ومنصور ومتولى إلى 3 أبريل للمرافعة .
◄ وزير السياحة يلتقى منظمى الرحلات ببرلين لبحث زيادة الحركات السياحية إلى مصر .
◄ إعداد قوائم بالمسجونين فى عدد من القضايا للعفو عنهم .

http://www.youm7.com/images/issuehtm/images/youm/logo/akhbar.png

* قالت الجريدة إن النيابة بدأت التحقيق فى البلاغ الذى يتهم جمال مبارك وحبيب العادلى بالمسئولية عن تفجيرات شرم الشيخ الإرهابية، بعد أن أشارت وثائق مباحث أمن الدولة إلى أنهما خططا للجريمة للانتقام من رجل الأعمال حسين سالم بسبب الخلاف على عمولة صفقة بيع الغاز لإسرائيل.

* وأعلنت مجلة فوربس الأمريكية أنها بصدد إعداد بحث عن ثروة الرئيس السابق مبارك، وقالت لويزا كرول المشرفة على إعداد قائمة أصحاب المليارات السنوية حول العالم إنها تعتقد أن هذه الثروة لا تزيد على 10 مليارات دولار.

* وفى ليبيا، أكد الزعيم معمر القذافى مجددا أنه لن يغادر السلطة محذرا من أن تعم الفوضى المنطقة بأكملها وصولا إلى إسرائيل.


◄ الجيش يدعو الشعب إلى التلاحم ويحذر من الأعمال المناهضة للثورة .
◄الإفراج عن 31 من أبناء سيناء وإسقاط الأحكام عن 22 .
◄ بلاغات تتهم نظيف وزوجته بالاستيلاء على أموال القرية الذكية .
◄ النيابة تحقق فى إهدار 2.2 مليار فى قضية فوسفات البحر الأحمر .
◄ نقابة الصحفيين تطالب النائب العام بسماع أقوال عائلة رضا هلال .

http://www.youm7.com/images/issuehtm/images/youm/logo/wafd.png

* كتب الدكتور سيد البدوى فى جريدة الوفد مقالا بعنوان "لا تحرقوا الوطن"، طالب الجميع مسلمين وأقباطا أن يعملوا على إعادة بناء الوطن، وقال "كما نضع أنفسنا أمام مسئوليتنا الوطنية كأفراد، نضع أيضا القوات المسلحة المصرية التى انحازت للشعب وآمنت بالثورة أمام مسئوليتها، وندعوها اليوم لتأمين هذه الثورة المجيدة ونطالبها بضرورة التصدى الحاسم والقاطع لكل مظاهر الانفلات والعنف والخروج على القانون من أى فئة أو جانب".

* وانفردت الجريدة بأول حوار مع وزير الداخلية الجديدة منصور العيسوى، والذى قال "انتهى عصر التصنت والاعتقال، ولا حماية لضابط فاسد وسنقطع يد من تثبت إدانته، وسنعيد الأمن للشارع، ومساندة الشعب ضرورية لاستعادة الثقة، ورفضت الحراسات ومواكب "البهرجة" لأن الوزير مثل الخفير، وأعلم أن رواتب الشرطة ضعيفة، والإصلاح سيبدأ بوقف نزيف مخصصات الكبار.

* ونشرت الجريدة قائمة بأسماء 120 ضابطا بالرقابة الإدارية حصلوا على 800 فدان فى الحزام الأخضر بربع جنيه للمتر.


◄ العادلى يبكى بعد زيارة ابنه شريف.. ويوصيه بالدراسة والرياضة
◄ تهريب مستندات تكشف الفساد بين سامح فهمى والصحفيين
◄ ضحايا التعذيب فى سجون أمن الدولة: الضباط كانوا يضعون الطعام على البلاط لنلحسه
◄ مخاوف إسرائيلية من قيام خلافة إسلامية فى الشرق الأوسط
◄ شباب الإخوان يريدون إسقاط "نظام بديع"

ღ نــاديـانــا ღ
11.03.2011, 13:49
مبدعة يا نوارة والله
تسلم ايديك حبيبتي
واصلي الإبداع وتألقي
دمتي بكل الخير غاليتي
مودتي وعطري

نورعيني
12.03.2011, 13:28
مبدعة يا نوارة والله
تسلم ايديك حبيبتي
واصلي الإبداع وتألقي
دمتي بكل الخير غاليتي
مودتي وعطري





الإبداع والتميز في مرورك ياحبوبة :0109-kiss:
نورتي الموضوع بحضورك الراقي :0143-heart:
تحياتي وتقديري لكِ :0146-flower:

نورعيني
12.03.2011, 15:49
الصحف العراقية

* دعاة الإصلاح يتوافدون إلى التحرير فى جمعة الحق ..

* بارزانى فى بغداد لحل أزمة مجلس السياسات ..






صحيفة الدستور العراقية


بارزانى فى بغداد لحل أزمة مجلس السياسات

توقع النائب عن ائتلاف الكتل الكردستانية شريف سلمان قيام رئيس إقليم كردستان مسعود البرزانى بزيارة قريبة لبغداد لحل أزمة المجلس الوطنى للسياسات الإستراتيجية وإتمام اتفاقية اربيل.

وقال سلمان، إن تشكيل المجلس الوطنى للسياسات الإستراتيجية هو أحد البنود الأساسية التى تم الاتفاق عليها حسب مبادرة اربيل، ويعد هذا المجلس من ضروريات الوضع السياسى الراهن.


مظاهرة لذوى الاحتياجات الخاصة فى الناصرية

تظاهر العشرات من منتسبى الشركة العامة للمعدات الثقيلة التابعة لوزارة النفط، احتجاجا على ما أسموه استشراء الفساد بشركتهم، فيما هددوا بالاعتصام والإضراب عن الطعام فى حال عدم تلبية مطالبهم.

وتجمع المتظاهرون الذين زادوا على الـ500 فى ساحة الفردوس وسط تشديدات أمنية مشددة فيما قطعت أغلب الطرق المؤدية إلى المنطقة المحيطة بها.


صحيفة الصباح


150 مليار دولار استثمارات البصرة خلال خمسة أعوام

توقع خبراء فى الاقتصاد والاستثمارات الدولية أن يصل حجم الاستثمارات فى محافظة البصرة إلى 150 مليار دولار خلال السنوات الخمس المقبلة، فيما أكدوا وجود تنافس شديد بين الشركات العالمية لإيجاد موطئ قدم لها فى المحافظة.

وقال محافظ البصرة، نزار الجابرى خلال مؤتمر الكفاءات والاستثمار الذى اختتم أعماله يوم أمس فى المحافظة: إن البصرة تشكل العمق الاقتصادى والقاعدة الأساسية لتهيئة مناخ استثمارى فى عموم مناطق البلاد.


مخصصات كبيرة لمنتسبى وزارة الداخلية

وصفت لجنة الأمن والدفاع فى مجلس النواب المخصصات التى ستضاف إلى رواتب منتسبى قوى الأمن الداخلى وفق القانون الجديد بـالكبيرة.

وبحسب رئيس اللجنة حسن السنيد، فإن اللجنة طلبت من رئاسة البرلمان إدراج القانون فى الجلسات المقبلة.



صحيفة المدى


دولة القانون تريد علاوى أمينا للجامعة العربية !

دعا نائب عن ائتلاف دولة القانون، أمس الخميس، زعيم القائمة العراقية إياد علاوى للترشيح لمنصب الأمين العام للجامعة العربية باعتباره شخصية مقبولة عربيا.

وقال النائب على الشلاه لوكالة كردستان للأنباء إن "علاوى شخص مقبول عربيا وأنا أرشحه لكى يكون أميناً عاماً لجامعة الدول العربية خلفا لعمرو موسى".

دعاة الإصلاح يتوافدون إلى التحرير فى جمعة الحق
واصل العراقيون القيام بمظاهرات متفرقة فى عموم المحافظات وسط دعوات لتجددها بشكل واسع يوم الجمعة المقبل فيما أسموه بجمعة الحق.

وقد دعا نشطاء فى المجتمع المدنى ومنظمو تظاهرات عبر مواقع إلكترونية ومنشورات وزعت فى أغلب المحافظات إلى تظاهرات يوم الجمعة المقبل فيما أسموه بجمعة الحق للتأكيد على مطالبهم فى الجمعتين الماضيتين ويوم الاثنين الماضى الذى شهد تظاهرات يوم الندم بمناسبة مرور عام على الانتخابات التشريعية فى البلاد.


:0128-hi:

نورعيني
12.03.2011, 16:01
الصحف اللبنانية

* لبنان تستعد لحملة "13 آذار" غداً..

* " الحريرى " : سنقول بأعلى صوت " لا سلاح بعد اليوم " ..





http://www.youm7.com/images/graphics/so7of3arabeya/alnahar-lbnan.png

صحيفة "النهار"

الحريرى : سننزل لنقول " لا سلاح بعد اليوم "

الساعات الـ24 التى تفصل البلاد عن الحشد الكبير الذى تعد له قوى 14 آذار غداً، الأحد، فى ساحة الشهداء، بدت مسبوقة برسائل سياسية وميدانية وقضائية لافتة عبّرت عن اهتمام بالمسار الذى ستسلكه التطورات فى الأيام المقبلة، بعد الحدث الجماهيرى المرتقب.

وكانت أبرز هذه الرسائل الكلمة التى وجهها رئيس حكومة تصريف الأعمال، سعد الحريرى، وخص بها الشيعة بفقرات عدة شكلت للمرة الأولى حواراً غير مباشر مع القاعدة الشيعية لا القيادية تتعلق بالهواجس الخاصة بالمصير، انطلاقاً من النقاش الدائر فى شأن سلاح "حزب الله".

وأضاف الحريرى، أن اللبنانيين سوف ينزلون يوم الأحد إلى ساحة الحرية، ليقولوا جميعا بأعلى صوت: "لا سلاح بعد اليوم إلا سلاح الدولة"، و"لا قرار حرب وسلم بعد اليوم إلا بيد الدولة"، ولن يدافع عن لبنان إلا الجيش اللبنانى تحت إمرة الدولة".

وأضاف: "أريد أن أقول كلاما مباشرة، ليس للذين يحرضون أهلنا وإخواننا فى الطائفة الشيعية على 14 آذار، بل أتوجه بكلام مباشر وواضح إلى أهلنا وشركائنا فى الوطن، أبناء الطائفة الشيعية لأقول لهم: نحن لسنا مجرد شركاء فى المسئولية تجاه لبنان، لأننا كنا وسنبقى شركاء فى الدم والإيمان والعروبة والمصير، ليس من حق أحد أن يستدرج كلامنا على غلبة السلاح إلى ساحة المواجهة مع الشيعة، لأن الشيعة فى لبنان هم فى الأساس أول المنتفضين على غلبة السلاح، ألم يكن أهلنا فى الجنوب والضاحية أول من انتفض على الفلتان المسلح فى البلدات والقرى والأحياء الداخلية؟".


صحيفة "السفير"

بيلمار يعدل صيغة القرار الاتهامى

فى خطوة ملتبسة أحاطتها الكثير من علامات الاستفهام، أعلن مكتب مدعى عام المحكمة الدولية الخاصة باغتيال الرئيس رفيق الحريرى القاضى دانيال بيلمار أنه أودع قاضى الإجراءات التمهيدية دانيال فرانسين أمس، ما سماه «قراراً اتهامياً معدلاً» بغية تصديقه.

لعل اللافت للانتباه فى الخطوة توقيتها قبل يومين من التجمع الشعبى لقوى 14 آذار فى ساحة الشهداء غداً، ما يعيد إلى الأذهان تلك «المصادفة» حينما بادر بيلمار إلى خطوة شبيهة عبر إحالته قراره الاتهامى إلى فرانسين بالتزامن مع الاستشارات النيابية لتكليف رئيس الحكومة فى السابع عشر من كانون الثانى الماضى.

كما كان لافتاً للنظر مضمونها الذى يقدم «القرار المعدل» على أنه ناتج عما سماه مكتب بيلمار «عملية جمع وتحليل مزيد من الأدلة»، خلال الـ51 يوماً التى تلت تسليم قراره الاتهامى الأول، وأن الغاية منه «توسيع نطاق قرار الاتهام» الذى سبق وأودعه بيلمار لدى قاضى الإجراءات فى كانون الثانى الماضى.

وبصرف النظر عما إذا كانت تلك الخطوة بريئة بالمعنى الإجرائى، أو لها أية أبعاد وغايات سياسية، فإن خطوة بيلمار تطرح جملة تساؤلات، أولا: لماذا قرر توسيع نطاق القرار الاتهامى بعد 51 يوماً من إحالته إلى فرانسين، ولماذا فى هذا التوقيت بالذات، ولماذا لا تتزامن خطوات بيلمار إلا مع محطات لبنانية مرتبطة بقوى 14 آذار؟".

ثانياً، هل أن قاضى الإجراءات التمهيدية قد سبق له أن رد إلى بيلمار مشروع القرار الاتهامى الأول كله أو جزءاً منه، بعدما وجد أن القرائن التى استند إليها بيلمار، ليست من القوة بما يجعلها ركيزة لقرار اتهامى صلب ومتين خال من الشوائب والعيوب القانونية، وبالتالى فرض فرانسين على بيلمار التقدم مجدداً بأدلة أكثر مصداقية تنطبق مع معايير العدالة الدولية الجنائية. ثالثاً، إذا كان فرانسين قد رد قرار بيلمار، فلماذا لم يتم الإعلان عن ذلك؟.


مجلس التعاون الخليجى يأمل فى نجاح حكومة ميقاتى

دعت دول مجلس التعاون الخليجى أن ينجح رئيس الحكومة المكلف نجيب ميقاتى بتشكيل حكومة لبنانية جديدة تحقق آمال وتطلعات الشعب اللبنانى.

وجدد وزراء خارجية دول مجلس التعاون، فى بيان عقب الاجتماع الدورى الذى عقد فى العاصمة السعودية الرياض، «دعمهم الكامل للأمن والاستقرار والوحدة الوطنية اللبنانية».

وأهاب وزراء الخارجية بـ«الأطراف اللبنانية معالجة الأمور بالحكمة والتروى، فى هذه المرحلة الدقيقة، دعماً للخيار الديمقراطى فى إطار القواعد الدستورية التى يوافق عليها كل اللبنانيين، واستناداً لاتفاقى الطائف والدوحة».

ونوه المجلس الوزارى الخليجى بـ«المضامين الإيجابية التى وردت فى خطاب ميقاتى».

:0141-handshake:

نورعيني
13.03.2011, 14:45
الصحف الجزائرية

* الجزائر تدعو إلى وقف فورى للعنف فى ليبيا ..

* 60 زعيم ليبى يعرض مليون دولار لكل من يخلص الشعب الليبى من القذافى ..





الخبــر

الجزائر تدعو إلى وقف فورى للعنف فى ليبيا

دعت الجزائر إلى وقف فورى للعنف فى ليبيا، وفسح المجال أمام حوار وطنى مفتوح وبدون شروط، يسمح للشعب الليبى بالبحث عن الحلول التى تتماشى مع تطلعاته وطموحاته وتضمن سلامته ووحدته الترابية.

وأعرب وزير الخارجية، مراد مدلسى، فى تدخله، أمس، خلال الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية، عن انشغال الجزائر العميق إزاء ما يجرى فى ليبيا من ''تصاعد حدة التوتر وانسداد سبل الحوار''.

وقال مدلسى: ''إن الوضع فى ليبيا خطير، وما يحدث يتجاوز المأساة التى يكابدها الأشقاء فى ليبيا من قتل ودمار، إلى تدفق أعداد هائلة من النازحين على الحدود مع الجزائر وكافة دول الجوار، وما ترتب عنها من معاناة''.

وأكد أن الانفلات الخطير الذى تشهده ليبيا والذى يتميز بتداول غير مسبوق للأسلحة، يمثل ''تهديدا مباشرا للسلم والأمن فى المنطقة''، مذكرا بأن الجزائر تنضم إلى المجهودات المبذولة من قبل المجتمع الدولى والتى ترمى إلى وقف فورى للعنف بما يضمن عودة الأمن والاستقرار لهذا البلد.

وأشار مدلسى إلى نتائج اجتماع 2 مارس الماضى الذى عبر فيه وزراء الخارجية العرب عن الرفض القاطع لكل أشكال التدخل الأجنبى، وضرورة التنسيق المستمر والمتواصل مع الهيئات المختصة للاتحاد الإفريقى، خاصة فى ضوء الموقف البنّاء الذى اتخذه هذا الاتحاد فى اجتماعه أول أمس.

وحول موضوع ''فرض حظر جوى على ليبيا''، المناقش لأول مرة على مستوى مجلس الجامعة العربية، قال وزير الخارجية إن هذا الأجراء ''يعد من اختصاصات مجلس الأمن الدولى وحده دون غيره، ولا يمكن أن يتم بأى حال من الأحوال خارج هذا الإطار، ووفقا للآليات والإجراءات التى أقرها ميثاق الأمم المتحدة''، مشيرا إلى ''أن مجلس الأمن أكد فى لائحته رقم 1970 الصادرة تحت الفصل السابع بتاريخ 26 فيفرى 2011 إدراكه لمسئوليته الرئيسية فى مجال حفظ السلم والأمن الدوليين''.




النهار

60 مليون دولار لكل من يخلص الشعب الليبى من القذافى

أعلن قيادى ليبى سابق منشق عن نظام القذافى، عن عرض بمنح 60 مليون دولار لكل من يخلص الشعب الليبى من القذافى حقنا لدماء الشعب الليبى، وقال عبد المنعم الهونى، السفير الليبى السابق لدى جامعة الدول العربية، الذى تحول إلى ممثل للمجلس الوطنى الانتقالى فى ليبيا لدى الجامعة العربية، أن مبلغ 60 مليون دولار كبير لكنه ليس أكبر من السعى لمنع نزيف الدماء وقتل المدنيين الليبيين وتبديد ثروة النفط .

وقال ، الهونى ، فى تصريح نقلته صحيفة الشرق الأوسط اللندنية أمس ، إنه بات من الضرورى اليوم إيجاد مسعى لتخليص الشعب الليبى من قبضة القذافى، خصوصا بعدما تمادى فى تقتيل شعبه وتدمير ثرواته النفطية ، فى إشارة إلى قيام الطيران الحربى الليبى بقصف منشآت نفطية وقعت تحت سيطرة الثوار .



البلاد

الحكومة الجزائرية تؤكد عدم تنازلها عن تأميم جيزى

نفى وزير البريد وتكنولوجيا الإعلام والاتصال، موسى بن حمادى، الأنباء التى تداولتها بعض الأوساط الإعلامية بخصوص نية الحكومة التنازل عن خيار تأميم ''جيزى'' بالكامل والاكتفاء بحصة سيطرة تضمن التأثير فى القرار داخل مجلس الإدارة.

وقال بن حمادى، إن مكتب الدراسات المكلف بتقييم شركة ''جيزى'' هو الذى له علاقة بكافة الأطراف المعنية، وإن الحكومة ليس أى اتصال حاليا مع مجمع أوراسكوم تيليكوم المالك لفرع ''جيزى''.

وأضاف بن حمادى ، فى تصريح على هامش زيارة قادته إلى ولاية الوادى ، أن مكتب الدراسات هو المسئول عن إعطاء معالم الطريق التى ستسلكها الحكومة للتوصل إلى حل نهائى بخصوص هذا الملف ، وجاءت تصريحات الوزير، بعد ورود معلومات عن عزم الجزائر تغيير استراتيجيتها بخصوص الاستحواذ الكامل على شراء حصة مسيطرة فى حال أظهر التقييم الذى تجريه شركة ''شيرمان آند سترلنغ'' للمحاماة ، لأصول الشركة سيتجاوز سعرها توقعات الحكومة.

وكان وزير البريد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال، موسى بن حمادى، قال قبل نهاية 2010 إن سعر الشركة وهى الأكبر من حيث العائدات والمشتركين بين شركات الاتصالات الجزائرية، لا يتجاوز 3.2 مليارات الدولارات .

لكن رئيس شركة أوراسكوم تيليكوم ، نجيب ساويرس ، اعتبر عرض شركة ''أم تى أن'' الجنوب الإفريقية بنحو 7 ملايير دولار سعرا مرجعيا إذا ما أرادت الحكومة الجزائرية إتمام الصفقة .

نورعيني
13.03.2011, 14:55
الصحف الأردنية

:: إصلاح وطنى أردنى بقيادة الملك عبد الله ..


:: أطباء أردنيون يؤكدون استمرارهم بالاعتصام لحين إقرار "النظام الخاص" ..





http://www.youm7.com/images/graphics/so7of3arabeya/aldosto-jordon.png

صحيفة الدستور

مجلس الوزراء الأردنى يشكل لجنة لوضع حلول بين المالكين والمستأجرين

قرر مجلس الوزراء الأردنى فى جلسته التى عقدها أمس، برئاسة رئيس الوزراء الدكتور معروف البخيت، تشكيل لجنة برئاسة وزير العدل حسين مجلى لدراسة قانون المالكين والمستأجرين وإجراء حوار بشأنه مع جميع الجهات المعنية للوصول إلى حلول توافقية وعادلة تحفظ حقوق الطرفين.

وتضم اللجنة فى عضويتها وزراء الصناعة والتجارة الدكتور هانى الملقى والمالية الدكتور محمد أبو حمور والبيئة طاهر الشخشير والدولة لشئون الإعلام والاتصال طاهر العدوان.


إصلاح وطنى أردنى بقيادة الملك عبد الله

ينبغى التأكيد على جملة من الثوابت الوطنية، فى سياق الحراك الوطنى، بشأن الإصلاح المطلوب، وفى مقدمتها، برامج الإصلاح والتحديث والتطوير، والتى يقودها الملك عبدالله الثانى، باعتبارها أولوية أردنية وضرورة حتمية، تفرضها مصالح الأردنيين خيارا استراتيجيا، لبناء المستقبل المزدهر، الذى ننشد، وبالتالى فإن الإرادة الملكية، تدفعنا جميعا، نحو المضى بثبات لترجمتها وتحقيق التطلعات نحو إلاصلاح الشامل.

http://www.youm7.com/images/graphics/so7of3arabeya/al3%60ad-jordon.png

صحيفة الغد

أطباء يؤكدون استمرارهم بالاعتصام لحين إقرار "النظام الخاص"

يعتصم حاليا قرابة 600 طبيب متوقفين عن العمل أمام المدخل الرئيسى لمستشفى البشير، مطالبين وزارة الصحة بإقرار النظام الخاص لأطباء الوزارة، مؤكدين أنه "الحل الأمثل لإنصافهم".

وأكد الأطباء المعتصمين فى حديث لـ"الغد" أنهم لن يتراجعوا عن الاعتصام لغاية إقرار النظام الخاص بهم.

وترددت أنباء فى صفوف المعتصمين عن إمكانية حضور وزير الصحة الدكتور ياسين الحسبان للاعتصام ولقاء الأطباء المعتصمين.

انسحاب صحفيين من مؤتمر لعميد "طلبة اليرموك"

انسحب صحفيون من مؤتمر صحفى عقده عميد شئون الطلبة فى جامعة اليرموك الدكتور ناصر العثامنة، لإعلان نتائج انتخابات الدورة التاسعة عشرة لمجلس اتحاد طلبة الجامعة.

وجاء انسحاب الصحفيين على خلفية سياسة الجامعة فى التعامل مع الوسط الصحفى فى إربد، والقيام مؤخراً بتصرفات أساءت للإعلاميين ودفعت باتجاه تصعيد التوتر بين الإعلام والجامعة.

:0128-hi:

محمد طه
14.03.2011, 15:33
أختي الكريمة تتميزين بإحترافية في نقل المواضيع الاخبارية
وتستحقين بنظري أخذ منصب في قناة الجزيرة
وفقك الله وسأكون في المساعدة بنقل المواضيع التي تخص الصحف الجزائرية قدر الإمكان
دمت متألقة

نورعيني
14.03.2011, 18:10
أختي الكريمة تتميزين بإحترافية في نقل المواضيع الاخبارية
وتستحقين بنظري أخذ منصب في قناة الجزيرة
وفقك الله وسأكون في المساعدة بنقل المواضيع التي تخص الصحف الجزائرية قدر الإمكان
دمت متألقة






أخي العزيز محمد :0146-flower:
ميرسي جدا على مجاملتك الرقيقة
هذه شهادة اعتز بها شكرا جزيلا لك :0141-handshake:
وفي انتظار :0105-wink: مراسلنا من الجزائر :0143-heart:

نورعيني
14.03.2011, 18:59
الصحف السودانية


قوش يهاجم أبناء أبيى بتخريب العلاقات بين الشمال والجنوب ..

حركات من العدل والمساواة تتحرك إلى ليبيا لدعم القذافى ..



قبائل المسيرية تكون جبهة وطنية للدفاع عن منطقتهم ..





http://www.youm7.com/images/graphics/so7of3arabeya/alantbaha-sudan.png

صحيفة الانتباهة

- قوش يهاجم أبناء أبيى بتخريب العلاقات بين الشمال والجنوب

هاجم صلاح عبد الله قوش، مستشار الرئيس السودانى، أبناء أبيى بالحركة الشعبية، قائلا إنهم وراء افتعال المشكلات بين الشمال والجنوب.

وأكد قوش أن الجنوبيين ليسوا حريصين على الدخول فى أية حرب بسبب أبيى، قائلا إن أبناء أبيى بالحركة الشعبية غير راغبين فى وجود علاقة طبيعية بين الشمال والجنوب، بالإضافة إلى وجود قادة يحلمون بمشروع السودان الجديد، ولا يريدون للسودان الشمالى أن ينطلق من جديد، مشيراً إلى تغيير البيئة الدولية تجاه السودان بعد الاستفتاء.

ووصف قوش المعلومات التى تحصلت عليها الحركة باتهام الشمال أنها "فالصو"، وليس هناك أى دليل على دعم الوطنى للمليشيات، قائلا إن الحركة منذ اتفاقية السلام تلعب على الاتجاهين، فهى تريد أن تشارك فى الحكومة وترغب فى معارضتها.


- حركات من العدل والمساواة تتحرك إلى ليبيا لدعم القذافى

أكدت مصادر مطلعة للصحيفة أن أعداداً كبيرة محملة بالسلاح لحركة العدل والمساواة بدأت تحركها أمس لمدينة الكفرة الليبية إلى مدينة بنغازى، بغية العمل على دعم قوات القذافى وحماية رئيس الحركة خليل إبراهيم، فى وقت صدرت فيه تعليمات لقيادات الحركة بتصفية القيادات الميدانية المنتمية لقبائل الميدوب.

وأفادت مصادر عليمة أن قيادات حركة العدل الموجودة بولاية غرب بحر الغزال، تلقت توجيهات من رئيس الحركة الدكتور خليل إبراهيم بتصفية القيادات الميدانية التابعة لقبيلة الميدوب.

ومن ناحية أخرى علمت الصحيفة أن عشر عربات تتبع لحركة أركو مناوى تحركت من مناطقها فى شمال وجنوب دارفور باتجاه جبل مرة بغية التصالح مع قوات عبد الواحد محمد نور التى رفضت التصالح وقامت بحصارهم فى الجبل، الأمر الذى جعل مصيرهم مجهولاً لقيادات الحركة.


http://www.youm7.com/images/graphics/so7of3arabeya/a5erla7za-sudan.png

صحيفة أخر لحظة

- البشير يعلن عن استعداد الوطنى للتعاون مع جنوب السودان

أكد الرئيس السودانى عمر البشير، رئيس حزب المؤتمر الوطنى، استعداد حزبه للتعاون مع حكومة جنوب السودان والحركة الشعبية، مشيراً إلى أنه يمد يده لدفع العلاقات مع الجنوب فى مختلف المجالات.

ونقلت الصحيفة عن البشير لدى مخاطبته، أمس، فى الخرطوم بقطاع الجنوب لحزب المؤتمر الوطنى قوله "إن حزبه قدم تنازلات وتجاوز الأخطاء فى إطار اتفاقية السلام الشامل لأجل وحدة السودان".

وأشار البشير إلى أن الحكومة الاتحادية نفذت مشاريع تنموية فى جنوب السودان بلغت قيمتها مليون دولار، مؤكدا التزام المؤتمر الوطنى بدعم الجنوب ودفع العلاقات الاجتماعية بين الشمال والجنوب.

وأيد البشير فكرة تأسيس حزب جديد ليسع الجنوبيين بالقطاع وغير المنتمين للحزب، مؤكدا أن جنوبيى الوطنى سيكونون رصيدًا سياسياً للجنوب.

وأكد أن الحركة لم تلتزم بإنفاذ البروتوكول الأمنى بالإضافة لتجاوزات الانتخابات، قائلا نحن نشفق على الوضع بالجنوب، وإن كل ما حدث فى مدن الجنوب ليس للوطنى أى صلة به.

من جانبها تمسكت الحركة الشعبية بتعليق الحوار مع المؤتمر الوطنى، كما تمسكت باتهامها إياه بالسعى لإسقاط حكومة جنوب السودان.


- الحركة الشعبية تعلق تفاوضها مع الوطنى

أعلنت الحركة الشعبية تعليق مفاوضاتها مع المؤتمر الوطنى بشأن قضايا ما بعد الاستفتاء، مرجعة إعلان خطوتها إلى أن المؤتمر الوطنى يخطط لعرقلة الاستقرار والعمل على إسقاط حكومة الجنوب قبل شهر يوليو المقبل، الموعد المحدد لإعلان دولة الجنوب الجديدة.

ونقلت الصحيفة باقان أموم، الأمين العام للحركة الشعبية، ووزير السلام بحكومة الجنوب فى مؤتمر صحفى أمس بالخرطوم، إن الوطنى درب مليشيات بالشمال وأرسلها للقيام بعمليات عسكرية فى الجنوب، بالإضافة إلى عدم التزامه بسحب قواته من منطقة أبيي، ورهن باقان عودة الحركة للحوار بتخلى الوطنى عن سياساته تلك، وأشار إلى بدئهم اتصالات بمجلس الأمن للتحقيق فى جرائم ضد الإنسانية قال إن المؤتمر الوطنى ارتكبها بالجنوب.

أضاف أموم أن الفريق سلفاكير ميارديت، رئيس حكومة الجنوب، وجه بدراسة تصدير النفط عبر بدائل أخرى ليس من بينها الشمال، وزاد لدنيا معلومات موثقة بأن الوطنى يمول ويسلح مليشيات بإشراف وتنفيذ الأجهزة الأمنية، ويدفع بهم إلى الجنوب بهدف إسقاط الحكومة وتنصيب حكومة أخرى تعمل على تنفيذ مخططاته.

http://www.youm7.com/images/graphics/so7of3arabeya/alahram-sudan.png
صحيفة الأهرام اليوم

- قبائل المسيرية تكون جبهة وطنية للدفاع عن منطقتهم

كونت قبيلة المسيرية وحدة وطنية لأبناء المسيرية للدفاع عن مناطقهم واختارت حسن مكى حمدين لرئاسته.

وقال حمدين للصحيفة "وجدنا حشوداً للجيش الشعبى داخل مناطق المسيرية بالشمال وقدرها 12 ألفاً، وقال إنها من كافة ولايات الجنوب.

وطالب حمدين بسحب قوات الجيش الشعبى خلال (24) ساعة من انتشارها، قائلا إن المسيرية سيضطرون لحماية مناطقهم حال عدم سحب مقاتلى الجيش الشعبى، ووصف الوضع فى أبيى بالمتوتر والملتهب.


- مسئول بشمال السودان يصف اتهامات الجنوب لهم بـ "السخيفة"

قال مسئول فى حزب بشمال السودان "إن الاتهامات بأن شمال السودان وضع "مؤامرة" ضد جنوب السودان "سخيفة" وأن الجنوب يفعل ذلك لبحث سبل جديد من أجل تصدير النفط بعيدا عن الشمال.

كان جنوب السودان اتهم الرئيس عمر البشير بتسليح ميليشيا للإطاحة بحكومة الجنوب، وأوقف الجنوب الحوار مع الخرطوم قائلا إنه يدرس اتباع طرق جديدة لتصدير النفط بعيدا عن الشمال. وأكد المسئول أن الشمال مد يده بالتعاون مع الجنوب، وأعلن ذلك فى أكثر من جهة رسمية لكن الجنوب لا يرغب ذلك ولا يحبذ التعاون إطلاقا.

نورعيني
15.03.2011, 16:22
الصحف التونسية


* وزير الخارجية البريطانى يدعو لتسليح المعارضة الليبية ..


* تظاهر التونسيين العائدين من ليبيا للاعتراض على أوضاعهم ..




***************************

الصباح


وزير الخارجية البريطانى يدعو إلى التفكير فى تسليح المعارضة الليبية


أشارت صحيفة الصباح التونسية إلى دعوة ويليام هيغ وزير الخارجية البريطانى للقوى الدولية إلى التفكير فى تسليح المعارضة الليبية والقيام بتحرك سريع لمنع قوات معمر القذافى من القضاء على المعارضة المسلحة.

وفى حديث مع «راديو 4» فى هيئة الإذاعة البريطانية، صرح هيغ بأن نجاح القذافى فى سحق المعارضة والاستمرار فى السلطة سيكون كابوسا للشعب الليبى وانه تلوح فى الأفق «لحظة اتخاذ قرار» بشأن تدخل دولى ذى مغزى.

وقال هيغ «إذا تمكن القذافى من الهيمنة على أجزاء كبيرة من البلاد فسيكون هذا كابوسا طويلا للشعب الليبى وستكون دولة منبوذة لبعض الوقت».

يأتى ذلك فيما أفادت الأنباء الواردة من ليبيا عن قيام القوات الموالية للقذافى أمس بشن غارات جوية على بلدة اجدابيا الليبية التى تسيطر عليها المعارضة بعد أن تقدمت شرقا وفيما أشار سكان إلى تعرض بلدة زوارة الصغيرة التى وهى إحدى المعاقل القليلة المتبقية للمعارضة فى غرب البلاد لهجوم عنيف من الشرق والغرب والجنوب من قبل كتائب القذافى تستخدم فيها الطائرات والمدفعية الثقيلة.


***************************


الصحافة


تظاهر التونسيين العائدين من ليبيا


تظاهر أمس الاثنين أمام مقر قصر الحكومة بالقصبة جمع كبير من التونسيين العائدين من ليبيا رافعين شعارات ولافتات كتب عليها «العائدون من ليبيا جزء من هذا الوطن» حيث عبروا عن استيائهم الشديد من مماطلة المسئولين لهم وعدم الإصغاء إليهم رغم حاجياتهم المستعجلة حيث عاد أغلبهم إلى تونس بعد أن تعرض إلى السلب ونهب كل ممتلكاته من قبل قوات الأمن فى ليبيا وبقوا إلى الآن عاجزين عن تلبية أبسط الحاجيات اليومية لعائلاتهم.

وقال نجيب بن محمد مواطن تونسى مقيم فى ليبيا لجريدة الصحافة التونسية منذ ما يزيد عن 11 سنة انه تعرض إلى عملية سلب باستعمال السلاح لكل ما حمل معه من أموال من قبل الشرطة الليبية وأعوان الأمن الذين يحرسون البوابات مضيفا انه لا يستطيع أن يعود لأبنائه الخمسة بعد كل سنوات الغربة وهو فارغ الوفاض.


******************************


وات


الترخيص لثلاثة أحزاب جديدة ورفض أربعة


أكدت وكالة الأنباء التونسية وات أن وزارة الداخلية أصدرت قرارات بالترخيص فى تأسيس ثلاثة أحزاب سياسية جديدة هى الحزب الجمهورى حزب الشباب للثورة والحرية حزب الكرامة من أجل العدالة والتنمية وبذلك يبلغ العدد الاجمالى للأحزاب السياسية المرخص لها فى تونس إلى حد اليوم 37 حزبا.

فى المقابل رفضت الترخيص فى تكوين أربعة أحزاب وذلك لمخالفتها بعض فصول القانون الأساسى عدد 32 المؤرخ فى 3 مايو 1988المتعلق بتنظيم الأحزاب السياسية وخاصة الفصلين 6 و 11 . وتهم قرارات الرفض الأحزاب التالية الحرية والكرامة الوحدة العربية والإسلامية العدالة والتنمية التوحيد والإصلاح.



:0141-handshake:

محمد طه
15.03.2011, 18:14
عناوين الصحف الجزائرية ليوم 15/03/2011



http://t1.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTp6He2sojmf8CIWJ8B2tbbhUGYNsZKW Rv0C_tWrSBIUhOCbtTkwwxaag


عضو ‬المجلس ‬العسكري ‬الليبي ‬في ‬بنغازي

العقيد محمد الكزة للشروق:الجنون أصاب القذافي لاستعادة المدن المحررة قبل الحظر الجوي


أكد العقيد محمد حماد الكزة، القائد العسكري بالدفاع الجوي الليبي وعضو المجلس العسكري في بنغازي "أن المعلومات تشير إلى قرب الاتفاق الدولي على الحظر الجوي على ليبيا". وقال الكزة في لقائه مع الشروق أن من خلال التنسيق الدائم بين المجلس الوطني الانتقالي والمجلس العسكري، وردت ‬معلومات ‬مؤكدة ‬بأن ‬هناك ‬شبه ‬إجماع ‬أوروبي وأمريكي ‬ على ‬ إقامة ‬منطقة ‬حظر ‬جوي ‬على ‬ليبيا، ‬وأن ‬القرار ‬بهذا ‬الحظر ‬سيصدر ‬خلال ‬أيام. ‬


وأشار العقيد الكزة إلى أن تفاعل العالم مع الثوار الليبيين والاقتراب من فرض الحظر الجوي هو ما جعل حالة الجنون تسيطر على القذافي وجنوده خلال الفترة الحالية لاستعادة أكبر عدد من المدن المحررة، مضيفا أن المدن المحررة التي سقطت في أيدي مرتزقة القذافي من السهل تحريرها ‬مرة ‬أخرى ‬فور ‬إعلان ‬الحظر ‬الجوي، ‬ولعل ‬أبرز ‬مثل ‬ما ‬حدث ‬في ‬البريقة ‬اليوم ‬هوالكمين ‬الذي ‬نصبه ‬الثوار ‬لقوات ‬القذافي . ‬


ويرى الكزة أن قرار الجامعة العربية وتوصيتها لمجلس الأمن بفرض الحظر الجوي على ليبيا أنه قرار جماعي يتسم بالجرأة، إلا أن دوافعه تختلف من دولة عربية إلى أخرى، موضحا أن هناك تأثيرا للدوافع الشخصية للقادة العرب بعضهم ضد البعض الآخر، فملك السعودية وأسرته مثلا يكنون ‬بغضاء ‬شديدة ‬للعقيد ‬القذافي، ‬وبصيغة ‬أخرى ‬فالقرار ‬لا ‬يعني ‬بالضرورة ‬وقوف ‬كل ‬الأنظمة ‬التي ‬صوتت ‬لصالحه ‬إلى ‬جانب ‬رغبة ‬الليبيين ‬في ‬التحرر ‬من ‬قبضة ‬العقيد القذافي .



http://t2.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcR4XcKVP8iQhamJ3kraYsIb1kKjTWeJk jcepY_NyL7Lt2mMxQgR3CDt9o0


الوزير الاول التونسي يعبر عن تطلع بلاده لبناء مستقبل مشترك مع الجزائر بما يخدم مصلحة البلدين

عبر الباجي قايد السبسي الوزير الاول للحكومة التونسية المؤقتة والمبعوث الخاص للرئيس التونسي المؤقت فؤاد المبزع اليوم الثلاثاء عن تطلع تونس الى بناء مستقبل مشترك مع الجزائر بما يخدم مصلحة البلدين.
و في تصريح للصحافة عقب استقباله من قبل رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة باقامة جنان المفتي وقبيل مغادرته الجزائر ذكر السبسي ان للجزائر و تونس "تاريخ و نضال وتعاون مشترك".
وعبر عن ثقته الكاملة في الرئيس بوتفليقة و المسؤولين الجزائريين الذين يعملون تحت توجيهاته.
وأضاف المسؤول التونسي أن العلاقات الجزائرية التونسية "طبيعية و بدون حسابات و متجذرة في الوجدان"و عن الاوضاع في تونس قال السبسي ان تونس "بخير



http://t3.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTU3f-GOG70q5p4tpa1-wuPbCHaFxMaGjvjGSO3EpYvW5NSifZksY_5B3E

المعارضة اعتبرتها قوات احتلال وواشنطن تدعو إلى احترام الشعب

آل سعود يرمي بجيشه في مستنقع البحرين

اعترفت البحرين بوصول قوات أمنية من دول مجلس التعاون الخليجي إلى البحرين للمساعدة على مواجهة المتظاهرين، في مؤشر يوحي بعجز السلطات البحرينية عن مواجهة الحركة الاحتجاجية للمعارضة.

وأكد مصدر سعودي مسؤول لوكالة ''فرانس برس'' أن أكثـر من ألف عسكري سعودي من قوات درع الجزيرة، دخلوا إلى البحرين التي تشهد اضطرابات، للمساهمة في إعادة الاستقرار. وقال المصدر السعودي إن ''أكثـر من ألف عسكري سعودي من قوات درع الجزيرة الخليجية وصلوا، مساء الأحد، إلى البحرين بموجب الاتفاقيات ضمن مجلس التعاون الخليجي''.

المعارضة: دخول القوات السعودية احتلال سافر لمملكة البحرين
وأرسلت سبعة أحزاب سياسية هي الوفاق، وعد، أمل والمنبر التقدمي، التجمع القومي والإخاء، التجمع الوطني، والائتلاف الوطني، نداء استغاثة عاجلا إلى بان كي مون، الأمين العام للأمم المتحدة، لمنع بقاء قوات سعودية وخليجية في البحرين لمواجهة الشعب. وقال البيان: ''إننا نعتبر دخول أي مجند أو آلية عسكرية إلى إقليم البحرين البري والجوي والبحري احتلالا سافرا لمملكة البحرين وتآمرا على شعب البحرين ويخالف الاتفاقيات والأعراف الدولية في السلم والحرب''. غير أن وجوها سياسية محسوبة على سنّة البحرين، طالبت الملك حمد بن عيسى بإعلان الأحكام العرفية في البلاد، وإلغاء الحوار مع المعارضة التي يقودها ولي العهد سلمان بن حمد آل خليفة العهد، بهدف الفتنة الطائفية، وشجبت كتلة المستقلين في البرلمان (سنية) ما وصفته ''لجوء حركات متطرفة إلى التصعيد والتجييش الطائفي''.





نورعيني
15.03.2011, 20:16
مراسلنا الرائع محمد :0141-handshake:
تحياتي وشكري وامتناني لك :0146-flower:

محمد طه
16.03.2011, 00:10
الصحف الجزائرية ليوم 16/03/2011



http://t1.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTp6He2sojmf8CIWJ8B2tbbhUGYNsZKW Rv0C_tWrSBIUhOCbtTkwwxaag


يزحف على بنغازي ويحاول شراء حق الفيتو




القذافي: ساركوزي "مهبول" وسأتحالف مع القاعدة



اعتبر العقيد معمر القذافي الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي مجنونا وذلك في رد فعل على اعتراف هذا الأخير بالمجلس الليبي الوطني المؤقت وأعرب عن صدمته من موقف أصدقائه الغربيين ذاكرا بالاسم رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلسكوني الذي ‬قال ‬بشأنه "‬إني ‬أشعر ‬بالتعرض ‬للخيانة ‬من ‬حليفي السابق رئيس ‬الوزراء ‬الإيطالي ‬سيلفيو ‬برلوسكوني، ‬إنني ‬مصدوم جدا ‬وأشعر ‬بالخذلان، ‬لا ‬أعرف ‬حتى ‬ما ‬أقوله ‬له ".‬ ‬

واستبعد القذافي مطالب قوى عالمية بفرض منطقة حظر طيران فوق ليبيا أو احتمال شن ضربات جوية، وقال في حوار لجريدة "الجورنال" الايطالية في عددها ليوم أمس "سنقاتل وسننتصر" وأضاف "وضع من هذا النوع لن يؤدي إلا إلى توحيد الشعب الليبي".


وأعلن القذافي عزمه إعلان الجهاد والتحالف مع القاعدة وتوحيد ما أسماه بصفوف الإسلاميين الراديكاليين في حال ما إذا هاجمت القوات الغربية ليبيا، كما أنه لايزال مصرا على أن ما يحدث في ليبيا هو من صنع تنظيم القاعدة، موضحا أن حكومته كانت حصنا ضد التطرف الإسلامي الذي يمكن أن يطلق له العنان الآن، مثيرا اضطرابات أخطر في المنطقة، وأضاف: "إذا سيطرت تلك العصابات المرتبطة ببن لادن بدلا من حكومة مستقرة تضمن الأمن فإن الأفارقة سيتحركون بشكل شامل تجاه أوروبا وسيصبح البحر المتوسط بحرا من الفوضى".


وأشار القذافي إلى أن الثوار أمام خيارين لا ثالث لهما، إما الاستسلام أو الفرار، موضحا أنهم إذا استسلموا فلن يقتلهم، موضحا أن الأمر الذي صدر للقوات هو محاصرتهم وتطويقهم، مؤكدا أن هؤلاء الثوار إرهابيون يستخدمون المدنيين دروعا بشرية بما في ذلك النساء، داعيا إلى مكافحة الإرهاب، مشيرا إلى أن هذه المكافحة هي التي تركت قواته تتقدم بسرعة، واستبعد إجراء مفاوضات معهم، وقال "نتحاور مع من؟ التفاوض مع إرهابيين مرتبطين بأسامة بن لادن ليس ممكنا، هم أنفسهم لا يؤمنون بالحوار ولا يفكرون إلا بالقتال والقتل، القتل، القتل".




القذافي ‬يهدّد ‬بالعمل ‬مع "‬القاعدة ‬ويعد ‬حلفاءه ‬بـ "‬رشوة ‬مغرية "
"‬سنستثمر ‬في ‬روسيا ‬والهند ‬والصين ‬وأنا ‬أحق ‬من ‬ساركوزي ‬بمجلس ‬الأمن "


وأقر القذافي بأنه لم يعد يثق في الغرب ولا شركات الغرب ولا سفراء دولهم الذين قال عنهم إنهم "شاركوا في مؤامرة". وبناء على هذا أعلن القذافي: "سنستثمر مستقبلا في روسيا والهند والصين.سنستثمر أموالنا هناك"، وأضاف أن عقود النفط ستذهب بعد ذلك لشركات روسية وصينية وهندية وأن على الغرب نسيان الأمر تماما .


وفي هذا السياق رأى القذافي أن ألمانيا هي من يجب أن تحصل على مقعد دائم في مجلس الأمن وليس فرنسا، مشيرا إلى "الموقف المسؤول" الذي اتخذه الألمان تجاه الوضع الليبي. ووجه القذافي نقدا حادا للرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي وقال: "هو صديقي ولكني أعتقد أنه أصيب بالجنون . إنه يعاني من مرض نفسي . هذا ما يقوله المقربون منه " .





http://t3.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTU3f-GOG70q5p4tpa1-wuPbCHaFxMaGjvjGSO3EpYvW5NSifZksY_5B3E


البحرين

انقسام حاد وسط الأسرة المالكة بسبب جيوش الخليج


مقتل جندي ومتظاهر وجرح 200 شخص في البحرين


وصول دفعة ثالثة من القوات الخليجية بينها قوات من الإمارات وعمان

تصاعد التوتر في البحرين بشكل غير مسبوق، وتزامن إعلان حالة الطوارئ في المملكة بعد يوم من بداية دخول القوات الخليجية للمساعدة في حفظ الأمن، مع سقوط شخصين أحدهما شرطي والثاني محتج خلال المظاهرات التي شهدت أيضا تسجيل حوالي 200 جريح.



أعلنت وزارة الداخلية البحرينية، على صفحتها في موقع تويتر، أن أحد أفراد القوى الأمنية قتل في المعامير جنوبي البلاد، بعد أن تم دهسه ''عمدا'' بسيارة أحد المحتجين. وأشارت أيضا إلى قيام متظاهرين مسلحين بإطلاق النار على الأمن في قرية بوري.

وكان مصدر أمني سعودي قد قال، نقلا عن وكالة الأنباء الألمانية، إن أحد الجنود في القوات البرية السعودية الذين وصلوا إلى البحرين قتل، أمس، متأثرا بطلق ناري من مجهول خلال مظاهرة. وأكد نفس المصدر أن ''الجندي السعودي، وهو برتبة رقيب، قتل نتيجة إطلاق نار من مجهول إثـر اشتباكات مع المتظاهرين في العاصمة البحرينية المنامة''. غير أن السعودية نفت الخبر وقالت إن قواتها لا تقوم بمهمة قتالية. وشارك الآلاف من المتظاهرين في مسيرة خرجت من دوار اللؤلؤة إلى مقر السفارة السعودية في البحرين، للتعبير عن رفض البحرينيين استقدام قوات سعودية وخليجية، ورفع المتظاهرون الأعلام الوطنية ورددوا شعارات مناوئة للسلطات الحالية، وشعار ''السنّة والشيعة كل متكامل''.


ووصلت، أمس، الدفعة الثالثة من قوة ''درع الجزيرة'' المشتركة إلى البحرين للمساعدة في حفظ الأمن والحد من الاضطرابات التي تشهدها البلاد منذ شهر، بينها قوات قطرية وإماراتية وعمانية، بعدما وصلت دفعتها الأولى مساء الأحد.

إلى ذلك تضاربت المعلومات الواردة من البحرين التي يشكل الشيعة 57 بالمائة من سكانها، بشأن انقسام حاد وسط الأسرة المالكة في البلاد. وتحدثت هذه التقارير عن تمرد عسكري داخل الجيش، يكون السبب وراء استنجاد الملك أحمد بن عيسى بقوات خليجية لتثبيت حكمه. وربطت هذه التقارير بين هذه المعلومات وإعلان الملك فرض حالة الطوارئ في البحرين لمدة ثلاثة أشهر.



اليمن






بعد حوالي شهر من الاعتصام

شباب التغيير في اليمن يصرّون على إسقاط الرئيس صالح



في ظل استمرار القوات الأمنية في استخدام أعمال العنف المسلح ضد المعتصمين خاصة خلال اليومين الماضيين، يواصل عشرات الآلاف من الشباب الثائرين اعتصامهم المفتوح في العديد من الساحات اليمنية بمسمياتها ''التحرير والتغيير والحرية''، تحت سقف المطالب ذاتها التي رفعوها منذ اندلاع المظاهرات الاحتجاجية في اليمن منتصف الشهر الفائت ''إسقاط النظام ورحيل الرئيس''. ومع كل يوم يمر لا يبدو لأي مراقب احتمال تراجع الثورة الشعبية عن خياراتها ولو من بعيد، فالزيادة المضطردة في أعداد المعتصمين والمنظمين في الساحات وتساقط الكثير من الأوراق من يد الرئيس وفشله حتى الآن في احتواء الاحتجاجات الغاضبة، تذهب إلى أن لدى اليمنيين إصرارا على السير في الطريق نفسه الذي سلكه من قبل كل من المصريين والتونسيين..



اليمنيون يستوردون تفاصيل تسيير الصورة والاعتصام من تونس ومصر


وقد عبر محتجون ، أن تقليد المصريين والتونسيين وقد صنعوا ثورة تاريخية لم يحدث مثيل لهما من قبل، أولى من تقليد ملك البوب الراحل مايكل جاكسون وتايسون ولاعب نادي برشلونة ميسي وغيرهم ممن يحرص الكثير من الشباب العربي على تقليدهم. ويتابع أحدهم ''عندنا في اليمن الناس هلكت وفسدت حياتها والسبب الرئيس صالح وشلته وأسرته، لا هم ضبطوا أنفسهم ولا ضبطوا البلاد.. السارق يسرق بلا حساب والفاسد يفسد بلا عقاب وأصبحنا في حالة''.



الوضع يزداد تعقيدا في اليمن

استقالات متتالية لمسؤولين سامين واستمرار سقوط الضحايا


يتزايد الوضع في اليمن تعقيدا يوما بعد يوم، حيث أعلن نائب رئيس البعثة اليمنية الدائمة في المقر الأوروبي للأمم المتحدة في جنيف، السفير عبدالله النعمان، أول أمس، استقالته وانضمامه للمحتجين المطالبين بإسقاط الرئيس علي عبدالله صالح، احتجاجا على قمع المتظاهرين في اليمن.

وكان القاضي حمود الهتار، وزير الأوقاف والإرشاد اليمني، قد أعلن أنه قدم استقالته للرئيس صالح ورئيس الوزراء علي مجور قبل أيام، احتجاجا على قمع الأجهزة الأمنية للمتظاهرين والمعتصمين المطالبين بسقوط النظام في صنعاء، وبقية المحافظات.

نورعيني
16.03.2011, 17:48
الصحف العراقية



* البرلمان يستضيف "المطلك" وعدد من الوزراء لبحث واقع الخدمات ..



* انشقاقات داخل العراقية وتشكيل كتلة (شباب العراق) ..



* تحركات استخبارية لإفشال مخططات إرهابية ..


صحيفة الدستور العراقية

:: البرلمان يستضيف المطلك ووزراء التجارة والبلديات والعمل لبحث واقع الخدمات ::

استضاف مجلس النواب العراقى فى جلسته الثانية والأربعين التى عقدت برئاسة أسامة النجيفى، أمس الاثنين، صالح المطلك نائب رئيس الوزراء ووزراء التجارة والبلديات والأشغال والعمل والشئون الاجتماعية.

ونقل بيان للدائرة الإعلامية لمجلس النواب عن النجيفى قوله: "إن قطاع الخدمات مهم جدا فى حياة المواطنين، ولابد من تعاون الحكومة مع مجلس النواب لتلبية مطالب المتظاهرين خاصة أن 94% من مطالبهم تتعلق بالحكومة".

:: انشقاقات داخل العراقية وتشكيل كتلة (شباب العراق) ::

أكد النائب عن القائمة العراقية طلال الزوبعى الأنباء التى تحدثت عن نية عدد من النواب داخل (العراقية) الانشقاق عن كتلهم، وتشكيل كتلة أخرى باسم (شباب العراق) داخل ائتلاف العراقية برئاسة الزوبعى .

وقال: إن عدد النواب فى هذه الكتلة الجديدة يمكن أن يصل إلى أكثر من 20 نائبا، من كتل الجبهة العراقية للحوار الوطنى التى يرأسها صالح المطلك و(عراقيون) التى يرأسها أسامة النجيفى وقائمة (تجديد) التى يرأسها طارق الهاشمى وتجمع (المستقبل) الذى يرأسه ظافر العانى .


&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&


صحيفة الصباح


:: عشرة آلاف درجة وظيفية جديدة فى التربية ::

أعلنت وزارة التربية أن هناك دفعة جديدة من الدرجات الوظيفية قد تصل إلى عشرة آلاف درجة سيتم توزيعها بين المحافظات ، فيما قرر مجلس محافظة واسط إعادة توزيع الدرجات الوظيفية بين المعلمين والمدرسين من مختلف الاختصاصات .

وقال وكيل وزارة التربية للشئون الفنية عدنان إبراهيم محسن لـ(الصباح) خلال زيارته محافظة ذى قار : إن هناك درجات وظيفية جديدة لوزارة التربية تصل إلى عشرة آلاف درجة سيتم تخصيصها فى وقت لم يحدده .


:: تحركات استخبارية لإفشال مخططات إرهابية ::

شرعت الحكومة بتنفيذ خطط استخبارية عالية المستوى تهدف إلى إفشال مخططات إرهابية تستهدف منشآت حيوية ومراكز مدن .

وأعلن عضو لجنة الأمن والدفاع فى مجلس النواب النائب عدنان الشحمانى ، أن التركيز سيكثف على هذه الخطط الاستخبارية فى عموم المحافظات ، خصوصاً العاصمة بغداد .

وقال الشحمانى فى تصريح لمندوب "الصباح" عمر عبد اللطيف : إن اللجنة ستفتح مكتب القائد العام للقوات المسلحة للتأكيد على ضرورة الدقة فى تنفيذ هذه الخطط .


&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&


صحيفة المدى


:: طالبانى : للبيشمركه موقع بارز فى منظومة الدفاع العراقية ::

أكد الأمين العام للاتحاد الوطنى الكردستانى جلال طالبانى، أنه رغم التغيرات التى طرأت على أساليب النضال، إلا أن اسم ووجود البيشمركه مازال له أهميته، مشيرا إلى أن لقوات البيشمركة موقعا بارزا فى المنظومة الدفاعية العراقية.

ويقع على عاتقها واجب حماية المكتسبات التى تحققت بفضل نضال البيشمركه فى الجبال ودماء الشهداء ، مشدداً على أن إنكار ضرورة بقاء البيشمركة هو إنكار لجميع المبادئ المقدسة .


:: كركوك بلا حكومة : المحافظ ورئيس المجلس يقدمان استقالتيهما ::

أعلن محافظ كركوك عن استقالته أمس الثلاثاء ، فى مؤتمر صحفى عقده بمبنى المحافظة ، وقال عبد الرحمن مصطفى خلال المؤتمر إن ضغوطات سياسية من قبل الأحزاب أدت إلى استقالتى .

ومن جهته، أعلن رئيس مجلس محافظة كركوك رزكار على استقالته من منصبه، وقال رزكار على أن استقالته حالة طبيعية وإدارية، وتابع: "كل شخص حر فى ذلك"، مشيرا إلى أنه قدم استقالته عدة مرات فى السابق إلا أنها رفضت من قبل أطراف المجلس .

من جهته، قال عضو مجلس محافظة كركوك محمد خليل إن الاستقالة كانت لفتح المجال أمام الآخرين وتغيير الدوائر خاصة وأن رئيس المجلس موجود منذ سبع سنوات .


&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

محمد طه
17.03.2011, 01:05
الصحف الجزائرية ليوم 17/03/2011




http://t2.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcR4XcKVP8iQhamJ3kraYsIb1kKjTWeJk jcepY_NyL7Lt2mMxQgR3CDt9o0



القذافي ينجو من عملية استشهادية نفّذها طيّار ''كاميكاز''






نجا القذافي ليلة أول أمس من محاولة اغتيال في قصر العزيزية بالعاصمة الليبية طرابلس عندما هاجمت طائرة مقاتلة المنطقة التي يتحصن بها العقيد الليبي وألقت قذيفتين صاروخيتين، قبل أن ترد المضادات الأرضية التابعة لقوات القذافي بقصف أسقط الطائرة، فيما قالت أنباء أخرى أن قائد الطائرة المهاجمة لقي حتفه عندما صدم بطائرته مبنى في العزيزية على طريقة ''الكاميكاز'' اليابانيين خلال الحرب العالمية الثانية.



وحسب ما أوردته مصادر إعلامية مقربة من ثوار ليبيا، فإن طيارا برتبة عقيد واسمه محمد مختار عصمان، هاجم بطائرة أول أمس، منطقة باب العزيزية، بعدما قام بتغيير وجهة طائرته بعد إقلاعه من قاعدة ''المعيتيقة'' إثر تكليفه بمهمة قصف مواقع للثوار خارج منطقة طرابلس.



وأوضحت المصادر أن الهجوم الذي قاده الطيّار الإستشهادي الذي نشرت صورة له، خلّف خسائر كبيرة في الأرواح بالمنطقة المستهدفة، وسط أنباء متضاربة عن مقتل وإصابة عدد معتبر من كبار القادة في النظام الليبي والمقربين من القذافي، حيث راحت أنباء إلى حد القول أن أحد أبناء القذافي قتل في الهجوم الإستشهادي.



وأوضحت نفس المصادر أن الهجوم الذي استهدف بالدرجة الأولى القذافي، نجا منه هذا الأخير، قبل أن يخرج على الليبيين في خطاب بعد دقائق، كرد على الثوار.



وتوعّدت مواقع إخبارية مقربة من الثوار بتكرار محاولات أخرى تستهدف اغتيال القذافي، على أن لا تخطئه في المرة الموالية.


وزير الخارجية الفـرنسي يكشف:

دول عربية مستعدة للمشاركة في هجــوم عسكري ضد القذافي


وكان وزير الخارجية الفرنسي، آلان جوبيه، قد أعلن أمس، عن أن دولا عربية عديدة مستعدة لمشاركة فعّالة في عملية عسكرية ضد نظام العقيد معمر القذافي، مؤكدا أن الوقت لم يفت للتدخل عسكريا في ليبيا.









http://t3.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTU3f-GOG70q5p4tpa1-wuPbCHaFxMaGjvjGSO3EpYvW5NSifZksY_5B3E








أكدت تأييدها للحكومة الحالية

شباب الثورة يرفضون لقاء هيلاري كلينتون في ميدان التحرير



في اليوم الثاني من زيارتها للقاهرة، طلبت وزيرة الخارجية الأمريكية، هيلاري كلينتون، من عصام شرف، رئيس الحكومة، زيارة ميدان التحرير عقب لقائها معه. وقالت كلينتون لشرف: ''إن ثورة 25 يناير لم تكن متوقعة ونحن نقف بجانبكم لتحقيق أحلامكم''.

قامت كلينتون بالتجول في ميدان التحرير الذي شهد اندلاع الثورة المصرية وسقط فيه المئات من الشهداء حتى سقط نظام مبارك بعد 30 عاما من الحكم، وقامت كلينتون بالسلام على المارة.
واستمرت رحلة كلينتون بالميدان لمدة 10 دقائق، توجهت بعدها للمتحف المصري الذي يبعد خطوات عن الميدان. ولم تكن كلينتون أول مسؤول يزور الميدان، حيث سبقها وزير الخارجية البريطاني والمستشارة الألمانية.


وفي الوقت ذاته رفض شباب ائتلاف الثورة مقابلة كلينتون، وأرجعوا ذلك إلى أن الإدارة الأمريكية تتبنى الحوار مع أي قوى سياسية، بناء على مصالحها ''الخاصة'' داخل مصر والشرق الأوسط حتى لو تعارض ذلك مع رغبة الجماهير المصرية، مستندا في ذلك إلى موقف أمريكا المتخاذل إزاء الثورة المصرية في بدايتها.


وأضاف ''ائتلاف الشباب'' أن من أسباب رفض اللقاء، الدعم والمساندة اللذين تقدمهما الإدارة الأمريكية لكثير من الأنظمة القمعية غير الديمقراطية في المنطقة، مضيفا أن ''أي قرار يخص مطالب الجماهير المصرية هو قرار يؤخذ ويقر بواسطة المصريين أنفسهم ولا دخل للإدارة الأمريكية في مناقشته أو توجيهه''.



اعتبروا زيارتها تدخلا في شؤونهم الداخلية

مئات التونسيين يتظاهرون احتجاجا على زيارة كلينتون


تظاهر مئات المواطنين التونسيين، أمس الأربعاء، قبل ساعات من وصول وزيرة الخارجية الأمريكية، هيلاري كلينتون، إلى تونس، احتجاجا ورفضا لهذه الزيارة التي يعتبرها الكثير من الناشطين تدخلا في الشؤون الداخلية لتونس. وحسب ما تناقلته العديد من وكالات الأنباء التونسية، فإن قرابة الثلاثمائة تونسي تجمعوا وسط تونس ورفعوا لافتات كتب على بعضها: ''لا مرحبا بكلينتون'' و''رجاء كفوا عن التدخل في شؤوننا''.

كما ردد المتظاهرون الذين جابوا شارع الحبيب بورقيبة الذي يعتبر أهم وأكبر شارع في العاصمة التونسية، والذي كان أهم مسرح للاحتجاجات الشعبية التي أطاحت بالرئيس السابق، زين العابدين بن علي، ''تونس تونس حرة والأمريكان على بره''. و''نحن قادرون على الاختيار''.







http://t1.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTp6He2sojmf8CIWJ8B2tbbhUGYNsZKW Rv0C_tWrSBIUhOCbtTkwwxaag






رئيس الوزراء البريطاني حصريا للشروق:

ليبيا الوقت حرج جدا



ردا على من يقولون بأن الأمر الليبي لا يعنينا، تحدث رئيس الوزراء البريطاني السيد ‬دافيد ‬كامرون قائلا بكل بساطة: هل نريد أن نرى دولة مارقة منبوذة تزداد أوضاعها سوءا على الحدود الجنوبية لأوروبا، ما يهدد لاحقا أمننا ويدفع بمواطنيها للنزوح عبر البحر الأبيض المتوسط ويخلق عالما مقلقا وأكثر خطرا بالنسبة لبريطانيا ‬وكافة ‬حلفائها، ‬وكذلك ‬بالنسبة ‬للشعب ‬الليبي؟ ‬وإجابتي ‬على ‬هذا ‬السؤال ‬واضحة : ‬هذا ‬ليس ‬في ‬صالح ‬بريطانيا . ‬ولهذا ‬السبب ‬نبقى ‬بمقدمة ‬الدول ‬الأوروبية ‬في ‬قيادتها ‬للرد ‬على ‬هذه ‬الأزمة . ‬



في ‬كل ‬يوم ‬يعامل ‬القذافي ‬شعبه ‬بكل ‬وحشية . ‬الوقت ‬حرج ‬جدا، ‬والضغط ‬الذي ‬نمارسه ‬على ‬النظام ‬يجب ‬ألا ‬يضعف ‬أبدا . ‬

نورعيني
17.03.2011, 18:36
الصحف الأردنية

* الملك عبد الله : ظروف المنطقة لا تبرر عدم المضى نـحـو حـل عـادل للـقـضـية الفلسطينية ..



* "أصحاب الأكشاك" يعتصمون احتجاجا على رفع رسوم الترخيص ..




http://www.youm7.com/images/graphics/so7of3arabeya/aldosto-jordon.png

صحيفة الدستور

:: الملك يشكر الأردنيين على مشاعرهم الصادقة واحتفالاتهم بـ"عيد ميلاده"

أصدر الديوان الملكى الهاشمى، اليوم الخميس، بيانا عبر فيه عن شكر وتقدير العاهل الأردنى، الملك عبد الله الثانى للمشاعر الصادقة التى عبر عنها المواطنون والفعاليات الشعبية والرسمية فى مختلف محافظات المملكة احتفاء بعيد ميلاده، مؤكداً ضرورة التعبير عن هذه المشاعر النبيلة بالالتفات إلى العمل والإنجاز، وإعطاء الأولوية لخدمة الوطن، وتعزيز مسيرته التنموية فى مختلف القطاعات .

وأشار البيان إلى ما يوليه الملك عبد الله الثانى من اهتمام كبير لثقافة العمل والإنجاز، مذكراً بالرسالة الملكية التى وجهها عام 2007 إلى رئيس الوزراء، الدكتور معروف البخيت، بإلغاء عطلة عيد ميلاده، حرصاً منه على أهمية زيادة أيام وساعات العمل، وضرورة أن تتحول مظاهر الاحتفال إلى الاحتفال عبر الانجاز والعمل واستكمال مسيرة البناء .


:: الملك : ظروف المنطقة لا تبرر عدم المضى قـدمـا نـحـو حـل عـادل للـقـضـية الفلسطينية

استقبل العاهل الأردنى، الملك عبد الله الثانى، أمس الأربعاء، وزيرة الخارجية الأسبانية ، ترينيداد خمينيز، فى اجتماع جرى خلاله بحث الأوضاع فى الشرق الأوسط، وعلاقات التعاون الثنائى بين البلدين وسبل تطويرها .

وأكد الملك عبد الله على أهمية ألا تشكل الظروف التى تمر بها المنطقة العربية مبررا لعدم المضى قدما نحو إيجاد حل عادل للقضية الفلسطينية التى تشكل جوهر الصراع فى المنطقة .

واستعرض العاهل الأردنى مع خمينيز، التى تزور الأردن ضمن جولة لها فى دول المنطقة، الدور الذى يمكن أن يقوم به الاتحاد الأوروبى لدعم جهود تحقيق السلام ضمن سياق إقليمى شامل يؤدى إلى قيام الدولة الفلسطينية المستقلة على الأرض الفلسطينية .

وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الأردنية – الإسبانية والفرص المتاحة لتوسيعها والبناء عليها تحقيقا للمصالح المشتركة للبلدين .

ومن جانبها، أكدت وزيرة الخارجية الاسبانية دعم الاتحاد الأوروبى الكامل لتطلعات الشعب الفلسطينى فى إقامة دولة فلسطينية مستقلة تعيش بأمن وسلام إلى جانب إسرائيل استنادا إلى حل الدولتين .

كما أكدت دعم الاتحاد الأوروبى للإصلاحات السياسية والاقتصادية التى قام بها الأردن، وللخطوات التى يسعى إليها الملك عبد الله الثانى نحو إصلاح سياسى واقتصادى شامل .

وحضر اللقاء رئيس الديوان الملكى الهاشمى، الدكتور خالد الكركي، ومستشار الملك لشئون الإعلام والاتصال، أمجد العضايلة، ووزير الخارجية ناصر جودة، وأعضاء الوفد المرافق للوزيرة الأسبانية، والسفير الأسبانى فى عمان .


http://www.youm7.com/images/graphics/so7of3arabeya/al3%60ad-jordon.png

صحيفة الغد

:: صدور الطبعة العربية من مذكرات الملك عبد الله

أعلنت دار "الساقى" فى بيروت، ودار "الأهلية" للنشر والتوزيع فى عمان، صدور الطبعة العربية من كتاب الملك عبد الله الثانى "فرصتنا الأخيرة: السعى نحو السلام فى زمن الخطر" .

وأشار البيان الصادر عن دار الساقى ، إلى أنه يكاد يكون حدثاً غير مسبوق أن يعمد ملك إلى كتابة مذكراته متصدياً بشكل مباشر لما يواجهه من مسائل دقيقة فى منطقة الشرق الأوسط .

وهذا ما قرره العاهل الأردنى، إدراكاً منه لما تنطوى عليه المرحلة من حاجة ملحة إلى التحرك فى الاتجاه الصحيح على طريق الإصلاح السياسى والاجتماعى والاقتصادى، ويقيناً منه أن فجوة تحقيق السلام العربى – الإسرائيلى تضيق بوتيرة متسارعة حتى تكاد تنحسر تماما" .

ويتناول الملك، حسب البيان، رؤيته الإصلاحية التى انطلقت من اقتناعه بأن الإصلاح الشامل ضرورة حتمية تفرضها مصالح شعبه وبلده، رغم مقاومة القوى المتمسكة بالراهن حرصاً على مصالحها أو خوفاً من التغيير .

ويستعرض الملك الخطوات التى اتخذها الأردن، من خلال برامج إصلاحية تحديثية تتناسب مع الحراك السياسى والثقافى المستجد فى المملكة وفى الشرق الأوسط، وتبرز دور الشباب فى الإصلاح .


صحيفة السبيل


:: "أصحاب الأكشاك" يعتصمون احتجاجا على رفع رسوم الترخيص

نفذ عدد من أصحاب الأكشاك المستأجرة من بلدية "عجلون الكبرى" فى منطقة مجمع السفريات، اعتصاما اليوم الخميس، أمام دار محافظة عجلون للاحتجاج على قرار البلدية القاضى برفع رسوم الترخيص السنوية إلى 300 دينار بعد أن كانت لا تتعدى 60 ديناراً خصوصا أن هذا القرار لا يشمل المحلات المملوكة للتجار، وإنما ينحصر فى المحلات المستأجرة من البلدية .

وأشاروا خلال لقائهم مع وكالة الأنباء الأردنية "بترا" أن أغلب الأكشاك المستأجرة مساحاتها صغيرة وحجم مبيعاتها لا يذكر وقد لا يسدد قيمة الأجور الشهرية التى تتراوح ما بين 45- 70 ديناراً.. علاوة على أن العديد من أصحاب الأكشاك لا يلتزمون بالرخص الممنوحة لهم، معتبرين أن القرار مجحف بحقهم خصوصا أنهم يعيلون من هذه الأكشاك والتى يزيد عددها عن 130 كشكا تجاريا العديد من الأسر وجميع أصحابها من ذوى الدخل المتدنى وبعضهم يعانى من إعاقات خاصة .

وطالبوا بضرورة إعادة الترخيص إلى ما كان عليه سابقا؛ أسوة بباقى المحال التجارية المملوكة فى المملكة وتغيير الاسم من "كشك" إلى "مخزن تجارى" كباقى المحلات التجارية المملوكة للبلدية وغير المملوكة، مؤكدين أنهم لن يرخصوا أكشاكهم هذا العام نظراً للظروف الاقتصادية الصعبة وما يترتب عليهم من التزامات تعليمية لأبنائهم ومعيشية لأسرهم .


:0141-handshake:

محمد طه
18.03.2011, 00:35
الصحف الجزائرية ليوم 18/03/2011



http://t1.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTp6He2sojmf8CIWJ8B2tbbhUGYNsZKW Rv0C_tWrSBIUhOCbtTkwwxaag


ليبيا

فيما امتنعت روسيا والصين وألمانيا عن التصويت

مجلس الأمن الدولي يوافق على فرض حظر جوي على ليبيا


وافق مجلس الامن الدولي فجر الجمعة 18-3-2011 على مشروع قرار يقضي بفرض حظر جوي فوق ليبيا، تمت الموافقة على القرار الذي تقدمت به كل من فرنسا وبريطانيا والمجموعة العربية، بأغلبية عشرة أصوات مقابل امتناع خمسة أعضاء عن التصويت منها روسيا والصين واليابان.


وفور الموافقة على القرار أطلق ليبيون في مدينة الزنتان الواقعة غرب البلاد النار ابتهاجا بصدور القرار. كما احتشد آلاف في مدينة بنغازي وعبروا عن سعادتهم بالقرار، الذي يطلب الحماية للمدنيين، خاصة في المدينة.

ويتضمن القرار اتخاذ كل الاجراءات الضرورية، لحماية المدنيين والمناطق السكنية المدنية التي تواجه تهديدا في ليبيا بما في ذلك بنغازي، ويستبعد إرسال قوة احتلال. ويشدد على حظر السفر للزعيم الليبي معمر وأبنائه والمقربين منه وتجميد ممتلكاتهم، وينادي بوقف العنف ويحذر من أي أعمال عنف ضد مدنيين سيتم اعتبارها جرائم ضد الإنسانية.

و عن مصادر في الامم المتحدة ودبلوماسيين فرنسيين أنه سيكون من الممكن شن غارات محددة الأهداف اعتبارا من ليل الخميس/ الجمعة 17-3-2011 على مواقع للجيش الليبي بمجرد الحصول على موافقة من الأمم المتحدة باستخدام القوة.



http://t3.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTU3f-GOG70q5p4tpa1-wuPbCHaFxMaGjvjGSO3EpYvW5NSifZksY_5B3E


الجزائر

قالت إن رفع حالة الطوارئ غير كاف
كلينتون تدعو بوتفليقة للإسراع بالإصلاحات


طالبت وزيرة الخارجية الأمريكية، هيلاري كلينتون، أمس، بـ''منح مجال أوسع للمعارضة والخطاب السياسي في الجزائر''. وصرحت كلينتون للفضائية التونسية ''نسمة تي.في''، خلال الزيارة التي قامت بها لتونس: ''نحن راضون برفع حالة الطوارئ في الجزائر، لكننا نظن أن هذا غير كاف''.

وأضافت كلينتون: ''نعلم أن هناك قائمة من الخطوات التي يجب اتخاذها من أجل ضمان نجاح الإصلاحات الجارية هناك حاليا، والتي نأمل أن تتجسد خلال الأسابيع والأشهر القادمة''.

ويتزامن تصريح كلينتون مع الحديث عن قرب الإعلان عن قرارات مهمة من قبل رئيس الجمهورية بوتفليقة، بمناسبة ذكرى النصر المصادفة ليوم 19 مارس، مثلما أشارت إليه ''الخبر'' في أعداد سابقة، والتي لم تستبعد إجراء انتخابات برلمانية مبكرة، وكذا الإعلان عن تعديل للدستور خلال المناسبة ذاتها، وهي الإجراءات التي تهدف بالدرجة الأولى إلى تفعيل الساحة السياسية وتهدئة الساحة الاجتماعية ''المضطربة'' منذ عدة أسابيع، بفعل كثـرة الاحتجاجات والاعتصامات التي مست كل القطاعات، بما فيها تلك التي توصف بـ''الحساسة''، مثل العدالة ورئاسة الجمهورية وأعوان الحرس البلدي. وهي الأحداث التي عجلت برفع حالة الطوارئ بتاريخ 24 فيفري المنصرم.



http://t2.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcR4XcKVP8iQhamJ3kraYsIb1kKjTWeJk jcepY_NyL7Lt2mMxQgR3CDt9o0

الجزائر


الدولة ستعطي الأولوية لحل مشاكل التنمية بعد أن أرست دعائم السلم

قال الرئيس بوتفليقة في رسالة وجهها للاتحاد العام الطلابي الحر في مهرجان عقده بالقاعة البيضاوية بمركب محمد بوضياف ضمن الاحتفالات بالذكرى 22 لتأسيسه تحت شعار "جزائري وأفتخر" أن حل هذه المشاكل سيكون "بحسب مقدرات الدولة وإمكاناتها بترتيب المشاكل حسب الأولويات وفي مقدمتها التشغيل لاسيما تشغيل الشباب". وذكرالرئيس في هذا السياق بجملة "الإجراءات التي اتخذت في القطاع العام وفي كافة الميادين بتمكين الراغبين من الحصول على قروض استثمارية متنوعة خاصة في مجال الفلاحة وكذلك عقود ما قبل التشغيل وإدماج العدد الأكبر من البطالين في ديناميكية الاقتصاد الوطني عدا رفع منحة الطالب الجارية المفعول".


وأضاف "لقد دأبنا في سياستنا على ضرورة التقريب بين المؤسسات الانتاجية والتكوينية ومؤسسات التعليم العالي من اجل امتصاص البطالة وتنشيط دواليب الاقتصاد والتنمية".

وفي نفس السياق أكد الرئيس أن الدولة مستمرة في مواجهة معضلة السكن لتلبية كافة الاحتياجات مراعية في ذلك احتياجات الشباب المقدم على الزواج وبناء أسرة. "ناهيك يضيف رئيس الجمهوريةعن مختلف الورشات الإنمائية الأخرى وخاصة تلك التي قامت بها الدولة في مجال النقل وبناء مرافق جامعية للدراسة والإيواء وتجهيزها بما تتطلبه من استحقاقات لتحصيل العلم ودفع عجلة البحث وتوفير شروط مريحة للطالب والباحث والأستاذ الجامعي".

وشدد الرئيس بوتفليقة أن هذا الرقي المادي والاقتصادي "يجب أن يسير بالتوازي والتعاضد مع الارتقاء بالحريات العامة والخاصة وتحرير المبادرات وتوفير المناخات الملائمة لفضاءات التعبيرالحر المسؤول من اجل بناء ديمقراطية سديدة".

نورعيني
18.03.2011, 19:05
صحافة القاهرة اليوم


.. المدعى العسكرى : لن يحاكم مبارك عسكريا ومحاولة اغتيال سليمان غير صحيحة ..


.. إيران تهدد بحرب شيعية سنية ..


.. انشقاقات بين الإسلاميين بسبب الزمر ..





* أكد اللواء مدحت غازى المدعى العام العسكرى أنه :" لن نحاكم مبارك عسكريا لأن القضاء العسكرى لا يختص بالحكم على العسكريين الذين خرجوا من الخدمة"، موضحا أن واقعة محاولة اغتيال اللواء عمر سليمان نائب رئيس الجمهورية السابق غير صحيحة، ولم يعرض على القضاء العسكرى أى شىء بهذا الخصوص.

* ولأول مرة، يحل المرشد العام للإخوان المسلمين الدكتور محمد بديع ضيفا على صحيفة الأهرام فى حوار موسع، أكد خلاله أن الإخوان ليسوا فى صفقة مع أحد، وأنهم مستعدون للمشاركة والتنسيق مع القوى السياسية المختلفة فى الانتخابات المقبلة، وأن ثورة 1952 لم تكن ثورة والجميع اكتوى بنيران الطغمة العسكرية التى سيطرت على البلاد، و"نرغب فى إجراء الانتخابات البرلمانية أولا لأن الرئاسية الآن تفرز دكتاتورا جديدا".


http://www.youm7.com/images/issuehtm/images/youm/logo/ahram.png

قرر الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، تشكيل لجنة قانونية وفقهية لتطوير الأزهر، وإعادة النظر فى القانون 103 لسنة 1961 وإعادة تشكيل هيئة كبار العلماء، ووضع الضوابط اللازمة لاختيار شيخ الأزهر وفقا لما تنتهى إليه اللجنة.

◄ مافيا الاستيلاء على أراضى الدولة تتساقط .
◄ الانتهاء من 90% من أعمال البناء بكنيسة صول .
◄ الإدارية العليا تؤيد إجراء الاستفتاء فى موعده غدا .
◄ دراسة إلغاء وزارة الأوقاف وتبعية الإفتاء للعدل .
◄ إحالة 13 بلطجيا ومسجل خطر للمحاكمة العسكرية بالغردقة .
◄ البسطويسى يعلن ترشحه للرئاسة من قرية العمار .
◄ البابا شنودة يعود للقاهرة بعد رحلة علاجية بأمريكا .
◄ حى الأربعين أسطورة الصمود والتحدي .
◄ زلزال اليابان يربك سوق السيارات فى مصر .


http://www.youm7.com/images/issuehtm/images/youm/logo/wafd.png

"صدق أو لا تصدق"، تبرع إدوارد شلبى صارفيم مسيحى الديانة بقطعة أرض مساحتها "304" أمتار مربعة بالقطعة رقم "298" تقسيم شلبى بمدينة المنيا والمسجلة برقم "2922" لسنة 1953 بالشهر العقارى بالمنيا، كهبة لا ترد لإقامة مسجد .

تقدم أحمد أبو الغيط وزير الخارجية السابق ببلاغ للنائب العام ضد جريدة الفجر والصحفى خالد حنفى، بعد نشره مقالة اتهم فيها وزير الخارجية السابق بأنه أسند مناقصة لنجله الأكبر كمال بمبلغ 80 مليون جنيه، بالأمر المباشر، وذلك لتوريد تكييفات لوزارة الخارجية.

وقالت مصادر مقربة من أبو الغيط أن ذلك ليس له أساس من الصحة، مشيرة إلى أن المحامى شريف محمود تقدم بالبلاغ بصفته موكلاً عن وزير الخارجية السابق.

◄ قبيلة الترابين تتعهد بحماية حدود مصر الشرقية .
◄ الثوار يسقطون طائرتين للقذافى فى بنى غازى .
◄ إسرائيل تعلن إنشاء خط حديدى منافس لقناة السويس .
◄ شيخ الأزهر ووزير الأوقاف يؤديان صلاة الجمعة بأطفيح .
◄ المحكمة الاقتصادية تحول موظفين بالأهلى إلى النيابة العامة .
◄ المجلس المصرى للشئون الخارجية يناقش الدستور مع ممثلى 25 يناير .
◄ جوجل يحتفل بذكرى ميلاد سيد درويش .


http://www.youm7.com/images/issuehtm/images/youm/logo/masry.png

وافق الجهاز الفنى للمنتخب الوطنى على عرض قدمته إحدى شركات التسويق الرياضى الإنجليزية لتنظيم مباراة ودية بين منتخبى مصر وتونس يوم 9 إبريل المقبل بالإمارات، يخصص دخلها لصالح شهداء الثورة فى البلدين.

قال الدكتور عمرو بدوى الرئيس التنفيذى للجهاز القومى لتنظيم الاتصالات إن قيام جهاز أمن الدولة السابق بتسجيل مكالمات المواطنين كان يتم دون علم شركات المحمول، لافتا أن أمن الدولة كان يمتلك أجهزة تتيح له تسجيل المكالمات دون الحاجة إلى شركات المحمول أو الشركة المصرية للاتصالات.

◄ منصور حسن:أرحب ببقاء المجلس العسكرى أكثر من 6 أشهر لتحقيق الانتقال الآمن للسلطة .
◄ مواجهة اللحظات الأخيرة قبل الاستفتاء .
◄ إيران تلوح بحرب "شيعية ـ سنية" بعد الدعم الخليجى لـ"البحرين" .
◄ البترول تتفاوض مع إسرائيل لرفع أسعار تصدير الغاز .
◄ 15% علاوة اجتماعية للقطاع الخاص والحكومة تبدأ إعداد هيكل جديد للأجور .
◄ وزارة الاتصالات: أمن الدولة كان يسجل المكالمات دون علم شركات المحمول .
◄ نهائى الثورة: مصر وتونس فى لقاء كروى ودى بالإمارات 9 إبريل .
◄ مظاهرة أمام السفارة السورية بالقاهرة .
◄ امتحانات الثانوية 11 يوليو .
◄ 2000 قاض يهددون بعدم الإشراف على الاستفتاء .


http://www.youm7.com/images/issuehtm/images/youm/logo/dostor.png

أكد صبحى صالح عضو اللجنة المشكلة لتعديل الدستور أن السجناء السياسيين سواء الذين خرجوا من السجن أو لم يخرجوا بعد والذين صدرت ضدهم أحكام قضائية، لن يكون من حقهم المشاركة غدا فى التصويت على التعديلات الدستورية، لافتا أن كل سجين سياسى صدر ضده حكم قضائى مثل المهندس خيرت الشاطر نائب مرشد الإخوان المسلمين أو الشيخ عبود الزمر وابن عمه الدكتور طارق الزمر القياديين فى تنظيم الجهاد ليس من حقهم التصويت فى التعديلات الدستورية.

قال بهى الدين حسن مدير مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان للزميل هانى سمير فى حوار موسع أن جرائم مبارك كفيلة بمحاكمته أمام الجنائية الدولية، والأجهزة الأمنية كانت دولة داخل دولة لأنها اعتبرت نفسها فوق القانون، والقذافى ليس ديكتاتورا بل سفاح يقتل شعبه حتى يبقى فى الحكم، وأن تأييد البابا للرئيس السابق أضر بمكانته الروحية، والمادة 75 من الدستور بعد التعديل فضيحة وتمييز بين المصريين.

◄ اليوم..جمعة الاستفتاء على مستقبل مصر .
◄ عديل علاء يبنى 500 قصر وفيلا على أرض زراعية .
◄ جنايات الإسكندرية تؤيد التحفظ على برج أبو العينين .
◄ الإفراج عن شقيق الظواهرى والزيات ينفى علاقته بالجهاد .
◄ بكرى لـ"الكسب غير المشروع" مبارك زور إقرار ذمته المالية لإخفاء ثروته .
◄ "التعليم" تتراجع عن زيادة رسوم استخراج بدل فاقد رقم جلوس الثانوية .
◄ مفاجأة:عمرو منسى لم يسدد ثمن الـ12 ألف فدان التى خصصها له أباظة فى سيناء .
◄ أشرف فرج وأسامة طه "عديل علاء مبارك"تعديا على الأراضى الزراعية وأقاما مشروع المنصورية كمبوند .


http://www.youm7.com/images/issuehtm/images/youm/logo/sherok.png

قرر مجلس شورى الجماعة الإسلامية فصل صفوت عبد الغنى عضو المجلس من الجماعة ووقف عصام دربالة وإحالته للتحقيق، لافتة فى بيان لها أنه ثبت بالدليل القاطع سعى قلة من الجماعة للعودة إلى فكر ما قبل مبادرة وقف العنف ومحاولة تحويل فكر الآخرين إلى مرحلة ما قبل المبادرة عن طريق عقد لقاءات مع عدد من الأخوة وحضهم على ترك فكر المبادرة، كما تبرأ مجلس الشورى من التصريحات الإعلامية للشيخ عبود الزمر عضو المجلس المفرج عنه مؤخرا قائلا :" إن عبود الزمر عضو المجلس المفرج عنه مؤخرا لا يمثل الجماعة الإسلامية ومخالف لفكر المبادرة.

قال المستشار الدكتور محمد عطية رئيس اللجنة الفضائية العليا المشرفة على الاستفتاء، إنه من المتوقع إعلان نتيجة الاستفتاء ظهر يوم الأحد 20 مارس، لأن اعتماد طريقة فرز كل صندوق داخل اللجنة الفرعية سيضمن إنجاز الفرز فى أسرع وقت، حيث علمت الشروق، أن نوع الحبر الفسفورى الخاص بالاستفتاء سيستخدم لأول مرة فى مصر، حيث تم استيراده من النمسا خصيصا لاستفتاء التعديلات الدستورية، وأجريت عليه تحاليل مكثفة فى القوات المسلحة ووزارة الداخلية وتبين أنه مطابق للمواصفات وغير قابل للإزالة بالمياه أو أى مادة أخرى طوال 24 ساعة.

◄ غدا.. الاختبار الأول للديمقراطية .
◄ عطية: نحذر من التصويت المتكرر والأصوات الباطلة وحبر فسفورى مستورد يستخدم لأول مرة .
◄ مصدر رسمى: ملتزمون بإعادة تصدير الغاز لإسرائيل .
◄ نظام معتمد عالميا لمراقبة الاستفتاء .
◄ إطلاق سراح دفعة جديدة من المعتقلين الإسلاميين بينهم شقيق أيمن الظواهرى .
◄ النائب العام يطلب الكشف عن أرصدة مبارك وأقاربه ببنوك البحر الأحمر .
◄ الخميس المقبل آخر موعد لتلقى طلبات المنشآت المضارة فى أحداث الثورة .
◄ بوادر انشقاق فى الجماعة الإسلامية .



http://www.youm7.com/images/issuehtm/images/youm/logo/gomhoreya.png

أعلن الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر عن تشكيل لجنة قانونية متخصصة لمراجعة القانون 103 لسنة 1963 ، بما يضمن للأزهر استقلالية وتطوير مؤسساته ونزاهة اختيار شيخ الأزهر بالطريقة التى ترتضيها هيئة كبار العلماء، بحيث يكون للإمام وكلاء مسئولون عن الجامعة والأوقاف والإفتاء.

وأيدت المحكمة الإدارية العليا بمجس الدولة الحكم الصادر من محكمة القضاء الإدارى بعدم اختصاص المحكمة بنظر 14 دعوى قضائية تطالب بإلغاء قرار المجلس الأعلى للقوات المسلحة بدعوة الناخبين إلى الاستفتاء على التعديلات الدستورية المقرر له غدا .

◄ كفر الشيخ تودع أول شهيد لها فى الثورة .
◄ 11 مليون دولار من كندا لدعم المؤسسات التنموية بمصر .
◄ عودة شنودة من رحلة علاج بأمريكا .
◄ الإفراج عن 59 معتقلا بينهم شقيق أيمن الظواهرى .
◄ امتحانات الترم الثانى 14 مايو .
◄ عثمان: الاتصالات برئ من قطع الإنترنت والمحمول أيام الثورة .

محمد طه
18.03.2011, 23:34
الصحف الجزائرية ليوم : 19/03/2011



http://t1.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTp6He2sojmf8CIWJ8B2tbbhUGYNsZKW Rv0C_tWrSBIUhOCbtTkwwxaag




البحرين


في ‬خطبة ‬الجمعة :‬ ‬


القرضاوي:في البحرين فتنة طائفية لا تحل إلا بالحوار


استهلّ ‬العلامة ‬القرضاوي ‬خطبة ‬الجمعة ‬أمس ‬حديثه ‬عن ‬الأمن ‬والخوف، ‬مشيرا ‬بالشرح ‬والتفسير ‬لسورة ‬قريش، والوقوف عند محطة أنظمة الحكم العربي التي عششت خيوط العنكبوت على كراسي حكامها، دون أن يتحركوا إلا وهم ملتصقون بها.

ثم عرّج خطيب الجمعة إلى آخر التطورات في مصر منها حل جهاز أمن الدولة، وعدّه رحمة للمصرين وبردا وسلاما على أسرهم، إذ كان هذا الجهاز حامي النظام ولم يحم يوما المواطن، ونبه للتفطن إلى فكرة البديل الذي اتخذ مكانه باسم قطاع الأمن الوطني فليست العبرة بتغيير العناوين، إنما يريد الناس فحوى المضامين..! وعلى القضاء أن يفتح عينيه على هذا "البديل" لينظر ماذا هو فاعل بالناس، أيكون حافظا لنظام الحياة أم حافظا ‬لنظام ‬الحكم؟ ‬وقبل ‬أن ‬يمر ‬إلى ‬الشأن ‬الليبي، ‬أوصى ‬القرضاوي ‬جميع ‬المصريين ‬إلى ‬التصويت ‬اليوم ‬لصالح ‬التعديل ‬لأن ‬فيه ‬خيرا ‬للأمة ‬وللمجتمع !
‬أما عن رحى المعارك في ليبيا فقال خطيب الجمعة إن القذافي حسب نفسه إلاها يحي ويميت، وإنما اليوم ذهبت ريحه وضعف وهزل أمام إرادة شعبه،



وختم خطبته عن ما يدور في البحرين، وقال إنها تختلف عن الثورات الشعبية في مصر وتونس، بل ما يحدث فيها هو فتنة طائفية بين الشيعة والسنة وليس ثمة أمر يوحي بوجود ثورة على البلد، ولا يمكن بأي حال حل هذه المشكلة إلا بالحوار، والجلوس إلى طاولة، كل طرف يصغي إلى الآخر، ولا نريد دفعا لنار الفتنة لتزداد اشتعالا، لكننا نريد من يطفئها ويخمد نارها وذلك هو الفوز المبين!



http://t3.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTU3f-GOG70q5p4tpa1-wuPbCHaFxMaGjvjGSO3EpYvW5NSifZksY_5B3E

الجزائر

بحضور شخصيات سياسية وحزبية ووجوه من الحزب المحل


''التحالف من أجل التغيير'' يعقد أول لقاء شعبي له منذ تأسيسه


سرق الرجل الثاني في الجبهة الإسلامية للإنقاذ المحظورة، علي بن حاج، الأضواء من التشكيلات المشاركة ضمن ما يعرف بـ''التحالف الوطني من أجل التغيير'' في أول تجمّع لهم بقاعة الأطلس بباب الوادي في العاصمة، وتداولت قيادات ''التحالف'' الخطابات الداعية لـ''تغيير النظام'' ضمن ''خطط سلمية'' أمام قرابة 1500 مشارك رفعوا شعارات ''نريد جزائر نوفمبرية''.


عقد ''التحالف الوطني من أجل التغيير'' أول تجمعاته الشعبية، أمس، وذلك منذ تأسيسه في ندوة عقدت سابقا بزرالدة، وحضر التجمّع بقاعة الأطلس في العاصمة، رئيس الحكومة الأسبق أحمد بن بيتور، ووجوه من حركة الإصلاح الوطني، مثل مرشح الرئاسيات الأخير، جهيد يونسي، وعدد من قيادات ''حركة الدعوة والتغيير'' التي انشقت عن حركة مجتمع السلم، ومنها أحمد الدان، فيما جلس الوزير السابق، عبد المجيد مناصرة بين الحاضرين، وكذلك الطاهر بن بعيبش الأمين العام السابق للأرندي وعمر بوعشة، رئيس حركة الانفتاح ومعهم عبد القادر مرباح من التجمع الوطني للتجديد.

وبالكاد شرع أعضاء ''التحالف'' في تحضير أنفسهم لبداية التجمّع، حتى دخل الرجل الثاني في الجبهة الإسلامية للإنقاذ المحظورة، علي بن حاج، القاعة، رفقة نجله وعدد من أنصاره، وجلس في مقعد أمامي وسط تحيات من بعض الشباب في المنصة العلوية للقاعة، وكان سبقه إلى ''الأطلس'' القيادي السابق في الفيس، كمال فمازي، وبعض وجوه الحزب المحل.

وطالب رئيس الحكومة الأسبق، أحمد بن بيتور، الذي كان أول المتدخلين، بـ''تغيير النظام بكامله وليس أشخاصا فقط''، وأعاد بن بيتور تصوير نظريته في التغيير التي تعتمد على ''توفير الحد الأدنى من الشروط للحريات الفردية والجماعية''، و''فتح المجال السياسي أمام أحزاب جديدة تمكن الشباب من النشاط داخل مؤسسات''، وثالثا ''فتح المجال الإعلامي''، كما دعا بن بيتور إلى ''تشجيع جيل جديد للوصول إلى مراكز السلطة وقيام جمهورية ثانية''.

وجاء الدور في القاعة على بن بعيبش، مطالبا بـ''دولة في خدمة الشعب وليس العكس، والجزائر دفعت الملايين من الشهداء لتحقيق ذلك''، ويعتقد بن بعيبش أن ''مخططات كثيرة تعمل ضد هذا المبدأ وضد إقامة الدولة الجزائرية''.

ودعا الأمين العام لحركة الإصلاح الوطني، جمال بن عبد السلام، التيار الإسلامي إلى ''العودة لسابق عهده والنزول إلى الميدان للقيام بدوره في التغيير''، واتفق معه عبد المجيد مناصرة، في الدعوة ''للتغيير بشكل سلمي''. أما النائب السابق عن التجمع الوطني الديمقراطي، حيدر بن دريهم، فدعا إلى ''دولة تغيب عنها ممارسات التزوير الانتخابية وأن تكون السلطة فعليا للشعب''.



اليمن


السلطات اليمنية تستعمل الرصاص الحي لتفريق المتظاهرين
مجزرة في صنعاء

مصادر طبية تؤكد سقوط 44 قتيلا و250 جريح
قناصة تمركزوا بمنازل مسؤولين حكوميين لإطلاق النار على المتظاهرين



شهدت العاصمة اليمنية صنعاء، أمس الجمعة، يوما داميا سقط على إثره 40 قتيلا و250 جريح على الأقل، في المواجهات التي شهدها ميدان التغيير بوسط العاصمة، حسب مصادر طبية.

واستخدمت القوات الأمنية الرصاص الحي لتفريق المتظاهرين. ونقل شهود عيان أن جل الإصابات استقرت في الرأس والرقبة والقلب، ومصدرها كان قناصة تمركزوا فوق أسطح البنايات.

























(http://www.echoroukonline.com/ara/international/la_revolution_lybienne/70888.html)

محمد طه
19.03.2011, 00:41
الصحف الجزائرية ليوم 19/03/2011



http://t2.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcR4XcKVP8iQhamJ3kraYsIb1kKjTWeJk jcepY_NyL7Lt2mMxQgR3CDt9o0


ليبيا


وثيقة سرية تكشف مخططا لتقسيم ليبيا إلى دويلات


تنشر ''النهار''، اليوم، مضمون وثيقة سرية لجهاز المخابرات الخارجية في بريطانيا المعروف باسم ''MI5''، مؤرخة عام 1995 تكشف ضلوع الحكومة البريطانية في مخطط لفرض خارطة جديدة في منطقة المغرب العربي، من خلال تقسيم ليبيا إلى عدة دويلات متحدة تحت إطار حكم فيدرالي.
وتكشف الوثيقة التي تنفرد ''النهار'' بنشرها كاملة على موقعها الإلكتروني اليوم، كيف أن مكتب رئيس الوزراء البريطاني في منتصف التسعينات كان على علم كامل بالمخطط الذي أشرفت عليه المخابرات البريطانية وتكفل بتنفيذه 5 ضباط في الجيش الليبي، يحملون رتبة عقيد


تقول الوثيقة المكونة من أربع صفحات كاملة، والتي حملت تاريخ ديسمبر من عام 1995 تحت عنوان ''مخطط الإطاحة بالقذافي في بداية 1996 في مرحلة متقدمة''، أن 5 ضباط برتبة عقيد من وحدات مختلفة في الجيش الليبي، يعتزمون شن انقلاب عسكري على القذافي، مضيفة أن الانقلاب مخطط له أن يكون بالتزامن مع عقد المؤتمر الشعبي العام في ليبيا في بداية عام 97 وتحديدا في شهر فيفري. ويوضح التقرير السري في صفحته الثانية أن خطة الانقلاب على القذافي تتمثل في شن هجمات على عدد من المنشآت العسكرية والأمنية في ليبيا، مثل القاعدة العسكرية في مدينة ترهونة، بالإضافة إلى القيام بتدبير ''اضطرابات مدنية'' متزامنة في عدد من المدن، منها بنغازي، مصراتة وطرابلس.


كشفت الوثيقة المزيد من التفاصيل الدقيقة عن خطة الانقلاب ومحاولة اغتيال القذافي، حيث قالت إن مدبري الانقلاب يعتزمون اختراق موكب القذافي من خلال ركوب سيارات مشابهة لتلك الموجودة في موكبه بلوحات ترقيم مزورة، ومن ثم التمكن من اختراق التعزيزات والحراسة الأمنية المفروضة عليه خلال تنقله، قبل أن تتم مهاجمته، من طرف مجموعة الجنود العشرين المدربين على ذلك




ولفت التقرير السري إلى أنه لا علاقة بين مدبري الانقلاب والإسلاميين المعارضين لنظام القذافي، مضيفة أن الانقلابيين يعتزمون بعد الإطاحة بالقذافي تشكيل حكومة انتقالية ثم إجراء حوار مع قادة وزعماء القبائل، لإقناعهم بتشكيل نظام فيدرالي مكون من عدة دول لكل منها برلمان وحكومة


وجاء في الوثيقة، التي تبين منها أن نسخا منها أرسلت لمكتب رئيس الوزراء ووزارة الدفاع ومصالح وشعب الاستخبارات في بريطانيا، أن الانقلابيين الذين قالوا أنهم يسعون إلى إجراء تقارب مع الدول الغربية، قاموا بتوزيع كميات كبيرة من الأسلحة على الموالين لهم، حيث رصد التقرير أن 250 مسدسا من طراز ''ويبلاي'' البريطاني الصنع، إلى جانب 500 رشاش ثقيل جرى توزيعها على العناصر المشتركة في الانقلاب.

محمد طه
19.03.2011, 23:45
الصحف الجزائرية ليوم 20/03/2011




http://t1.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTp6He2sojmf8CIWJ8B2tbbhUGYNsZKW Rv0C_tWrSBIUhOCbtTkwwxaag



الجزائر


استقبلهم الرئيس تباعا ..ومقترح الندوة الوطنية يقترب من الإجماع

مشاورات بين بوتفليقة والشاذلي وكافي ومهري وحنون



حسب ما توفر من معلومات، فإن رئيس الدولة، إستقبل كلا من: رئيس الجمهورية الأسبق، الشاذلي بن جديد، رئيس المجلس الأعلى للدولة سابقا، علي كافي، الأمين العام السابق لجبهة التحرير الوطني، عبد الحميد مهري، الأمينة العامة لحزب العمال، لويزة حنون.

ويُرتقب أن تتواصل هذه الجلسات وتتوسّع المشاورات، إلى وجوه أخرى، سواء كانت ممثلة برؤساء الأحزاب أو شخصيات وطنية، منها من تبوّأ مناصب عليا في مراحل سابقة، أو شخصيات ثورية ومحايدة ومستقلة، ضمن أجندة يُشرف الرئيس على إدارتها.

هذه اللقاءات تندرج في إطار بلورة مسودّة عملية تنتهي بأرضية وفاق وطني يتوّج بالإعلان عن قرارات وإصلاحات جذرية وشاملة تستجيب لعدد من المطالب التي تطالب بالتغيير لتجنّب سيناريوهات تكرار نموذج ما جرى بتونس ومصر وما يجري حاليا بليبيا واليمن وسوريا.

وإن كانت هذه المشاورات "السياسية" المزامنة لسلسلة من الإجتماعات "الرسمية" التي ترأسها الرئيس بوتفليقة، تبقى بعيدة عن الإعلان الرسمي ورهينة السرّ والكتمان و"واجب التحفّظ"، إلاّ أن ما تسرّب من معلومات، يؤكد أن كلّ اللقاءات التي تمّت تطرّقت إلى مناقشة الإقتراحات والإجراءات "الشعبية" التي بإمكانها "إمتصاص الغضب" و"تصحيح الأوضاع" ووضع النقاط على الحروف بشأن عدد من الملفات المتصلة تحديدا بتسيير الحكم وعلاقات السلطة بالمعارضة.

ومن بين المقترحات المطروحة في الإجتماعات: تعديل الدستور، تغيير الحكومة، حلّ البرلمان، تنظيم إنتخابات مبكّرة، إعتماد أحزاب جديدة، فتح القطاع السمعي البصري، التخلّي عن التحالف الرئاسي كنموذج لتأميم السلطة، وحسب ما توفر من معلومات، فإن مختلف الإقتراحات والأفكار التي تمّ تبادلها بين الرئيس وضيوفه، بحثت عن "النهاية" التي يجب أن تصبّ فيها اللقاءات غير المعلنة لحدّ الآن سواء من طرف رئاسة الجمهورية أو الأطراف التي لبّت الدعوة.

ويبقى خيار عقد "ندوة وطنية" تجمع كلّ الأحزاب والشخصيات الوطنية والوجوه الفاعلة، من بين أهم المقترحات المطروحة للوصول إليها في أعقاب إتمام الرئيس مشاوراته التي بدأها خلال الأيام الأخيرة، حيث سيتمّ خلالها الإعلان عن سلسلة من القرارات الحاسمة من طرف رئيس الجمهورية، بعد أن تكون قد إنتهت من مرحلة الإثراء والنقاش، وتحوّلت إلى محلّ إجماع، تسحب البساط فيما بعد من تحت أقدام منتقديها ومعارضيها المشاركين في صياغتها.

شروع بوتفليقة في عقد "جلسات إستماع" مع شخصيات وطنية ورؤساء سابقين وزعماء أحزاب سياسية، يأتي بعد عدّة لقاءات جمعت الرئيس بكبار المسؤولين في الدولة، بينهم الوزير الأول، أحمد أويحيى، الممثل الشخصي لرئيس الجمهورية، عبد العزيز بلخادم، رئيس مجلس الأمة، عبد القادر بن صالح، رئيس المجلس الشعبي الوطني، عبد العزيز زياري، رئيس المجلس الدستوري، بوعلام بسايح.



لقاءات بوتفليقة تأتي بعد أيام قليلة من رفع حالة الطوارئ التي شكلت لعشرين سنة أهم المطالب السياسية المرفوعة، لكن قد ينتظر المواطنون، إجراءات إضافية، تتعلق بالواقع الإجتماعي (الشغل، السكن، الأجور، الأسعار، البروقراطية) الذي لا ينبغي أن يدفنه سياسيون بتغييرات شكلية وموسمية!.



ليبيا



مقاتلات فرنسية تقنبل معاقله..و أنظار العالم نحو " العزيزية"

القذافي تحت القصف


طلق الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي، أولى العمليات العسكرية ضد نظام العقيد القذافي، بعد أن وضعت القمة الحاسمة التي جمعت أمس الاتحاد الأوروبي والجامعة العربية والاتحاد الإفريقي والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، بالعاصمة الفرنسية باريس، آليات التدخل العسكري.‬


وتزامن الاجتماع مع إعلان دخول طائرات استطلاع فرنسية "رافال" الأجواء الليبية، حسب ما نقلته وكالة رويترز للأنباء عن مسؤول فرنسي، أكد أن مهمة هذه الطائرات تتمثل في تحديد الأهداف العسكرية التي ستتم مهاجمتها من طرف الطائرات التي ستقوم بمهمة حظر الطيران فوق الأجواء ‬الليبية، ‬كما ‬جاء ‬في ‬قرار ‬مجلس ‬الأمن ‬الدولي ‬رقم ‬1973

ومع تيقن القذافي بأن الضربات العسكرية ضد معاقله باتت اكيدة، باشر جملة من الاتصالات الدبلوماسية مع الدول الغربية، وقام في هذا الصدد بتوجيه عدة رسائل إلى كل من الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، ونظيره الفرنسي، نيكولا ساركوزي، ورئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، ‬والأمين العام ‬للأمم ‬المتحدة، ‬بان ‬كي ‬مون، ‬انتقد ‬من ‬خلالها ‬التدخل ‬في ‬الشؤون ‬الداخلية ‬لبلاده ‬وفي موقف لا يعكس حقيقة ما يجري على الأرض، قال القذافي إن حكومته "لن تطلق الرصاص على مواطنيها"، ملقيا باللائمة على "فزاعة" القاعدة، وهو اتهام لم يعد له أية مصداقية بعد ما وقفت المجموعة الدولية على جرائم القذافي وكتائبه في حق شعبه من المدنيين.



http://t3.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTU3f-GOG70q5p4tpa1-wuPbCHaFxMaGjvjGSO3EpYvW5NSifZksY_5B3E

اليمن


صالح يعلن الحداد في اليمن ويتهم معارضين بالوقوف وراء أحداث الجمعة


صنعاء مشلولة بعد إعلان حالة الطوارئ تخوفا من مجازر جديدة


بعد يوم واحد من إعلان حالة الطوارئ، شلت الحركة التجارية في العاصمة اليمنية صنعاء، وخلت الشوارع بشكل كبير من السيارات والمارة، تخوفا من حدوث هجمات تقوم بها القوات الأمنية على المعتصمين الذين يتزايد عددهم، كما يتزايد عدد الخيم خارج ساحة التغيير يوما بعد يوم. في وقت أعلن الرئيس صالح اليوم الأحد يوم حداد وطني، ترحما على أرواح قتلى الجمعة واتهم عناصر من المعارضة بالوقوف وراء الأحداث.
لوحظ غياب الحركة الاعتيادية التي تشهدها العاصمة صنعاء يوميا، واختلف الوضع صباح أمس جراء المجزرة التي ارتكبت من قبل قناصة ومسلحين ضد المعتصمين، راح ضحيتها أكثـر من 40 قتيلا وعشرات الجرحى، بعد صلاة الجمعة في ساحة التغيير. وتغيب الطلبة المدارس والموظفون عن عملهم.

ويتوافد المواطنون إلى ساحة التغيير بالمئات تضامنا مع المعتصمين، مقابل تزايد الاستقالات المتوالية لقيادات في الحزب الحاكم، منهم رئيس وكالة الأنباء اليمنية سبأ، ووزير السياحة وسفير اليمن في لبنان، تضامنا مع المعتصمين ومستهجنين الجرائم التي ترتكب ضد المعتصمين السلميين

ومن جهتها، أدانت نقابة الصحفيين اليمنيين الاعتداء على المعتصمين السلميين في ساحة التغيير، والذي سقط خلاله صحفي كان يقوم بتغطية الأحداث. وحملت نقابة الصحفيين، في بيان لها، السلطة كامل المسؤولية عن هذه الجريمة، وتؤكد على دعمها ومساندتها للمطالب المشروعة للمعتصمين.

وحذرت النقابة من التوجهات التي مازالت قائمة لارتكاب جرائم مماثلة. داعية كافة أبناء الشعب اليمني للالتفاف حول المطالب المشروعة للشباب.

من جانبه، أعلن الرئيس صالح اليوم الأحد يوم حداد وطني، تقرأ فيه الفاتحة على أرواح شهداء الديمقراطية، الذين قال إنهم سقطوا في حي جامعة صنعاء أو غيرها من المدن اليمنية، نتيجة ما وصفها بالحوادث المرتكبة من قبل عناصر من أحزاب تكتل المشترك المعارض، متهما إياها بأنها تعمل على تأجيج الأوضاع وخلق التوتر ومحاولة الدفع بالوطن إلى المجهول.

نورعيني
20.03.2011, 16:13
الصحف السودانية

* إيقاف سفينة أمريكية تحمل أسلحة فى طريقها لجنوب السودان ..

* إسرائيل ترتب زيارة لقادة من الحركات المسلحة بالجنوب ..

* انشقاق 3 آلاف جندى عن الجيش الشعبى بجنوب السودان ..





http://www.youm7.com/images/graphics/so7of3arabeya/alantbaha-sudan.png


صحيفة الانتباهة

- إيقاف سفينة أمريكية تحمل أسلحة وذخائر فى طريقها لجنوب السودان

أوقفت السلطات الأنجولية، سفينة أمريكية تحمل شحنة أسلحة تتكون من صواريخ مضادة للطائرات وذخائر ومعدات عسكرية فى طريقها لجنوب السودان عبر كينيا.

وأفادت مصادر مطلعة لصحيفة "الانتباهة" أمس، أن السفينة التى ترفع العلم الأمريكى تتبع لشركة "مايرسك لاين ليمتد" وقد تم إيقافها بعد أن اشتبهت السلطات الأنجولية فيها، وكشفت أنها تحتوى على أسلحة ولا تحمل أى مستندات رسمية.

وبحسب المصادر فإنه تم توقيف (23) أمريكياً وإخضاعهم للتحقيق بما فيهم كابتن السفينة ويدعى ستانسيل جاسون، كما أن السفينة الأمريكية قبل أن يتم توقيفها رست بعدة موانئ فى الساحل الغربى لإفريقيا من بينها العاصمة السنغالية داكار لتفريغ شحنات إغاثة تتبع لمنظمة غير حكومية من جنوب أفريقيا تدعى (Joint Aid Management).

واتضح بعد ذلك أنها كانت متوجهة لجنوب السودان عبر كينيا وهى تحمل (32) دبابة وأسلحة أخرى، وكانت أصابع الاتهام قد أشارت لتورُّط شخصيات أمريكية نافذة فى عملية نقل الأسلحة من بينها جينداى فريزر مسئولة الشئون الأفريقية السابقة بالخارجية الأمريكية التى أصدرت تعليماتها بإعادة عملية شحن الأسلحة من كينيا إلى جنوب السودان.


- إسرائيل ترتب زيارة لعدد من الحركات المسلحة بجنوب السودان

دفعت إسرائيل باثنين من كبار ضباط الموساد لترتيب زيارات لقادة الحركات المسلحة بجنوب السودان، خلال الأيام القادمة تبدأ بمنى أركو مناوى الذى من المتوقع أن يكون قد وصل إلى تل أبيب تعقبه بقية قيادات الحركات الدارفورية المسلحة.

وكشفت مصادر مطلعة بالعاصمة الأوغندية بكمبالا لصحيفة "الانتباهة" عن اجتماع انعقد مؤخراً بكمبالا ضم عناصر من الموساد ورئيس مكتب الحركة الشعبية بكمبالا.

وأكدت المصادر، أن قيادات الموساد أبدت استعدادها التام لتقديم شتى أنواع الدعم للحركات المسلحة بعد الاتفاق على عقد اجتماع آخر فى القريب العاجل بمدينة نيروبى يحضره دكتور خليل إبراهيم، رئيس حركة العدل والمساواة.

وقالت المصادر، "إن الوفد الإسرائيلى نقل للحركات المسلحة، إن إسرائيل أكملت دورها بنجاح فى انفصال الجنوب وستقوم فى المرحلة المقبلة بالمساعدة فى انفصال دارفور".



http://www.youm7.com/images/graphics/so7of3arabeya/a5erla7za-sudan.png


صحيفة آخر لحظة

- الوطنى: الفترة الزمنية لحل قضية أبيى غير كافية

أكد حزب المؤتمر الوطنى الحاكم فى السودان، أن الفترة الزمنية التى حددتها مؤسسة الرئاسة لحل أزمة أبيى نهائياً غير كافية، وقطع بعدم إمكانية حسم القضية فى 30 مارس الجارى.

وقال الدريرى محمد، مسئول ملف أبيى بالحزب "إن الحركة الشعبية لم تقدم أى مقترح جاد لحل الأزمة، متهماً القيادى بالحركة دينق ألور، بإثارة النزاع فى المنطقة لإحساسه بالإحباط من اتفاق كادوقلى، مشيراً إلى أن الحركة الشعبية تتعامل مع الأزمة وفقاً للهوى الشخصى لألور، مؤكداً أنه من الصعوبة بمكان إيجاد حل سحرى للمشكلة وقطع محمد أحمد بعدم أى وجود للقوات المسلحة بالمنطقة.

وأضاف الدرديرى، أن هناك وجوداً للجيش الشعبى، والمجتمع الدولى لن يسمح للحركة بالامتداد والتوسع فى الإقليم كما فى السابق.

وأعلن الدرديرى مشاركة باقان أموم، أمين عام الحركة الشعبية فى الاجتماع الذى حددت له الرئاسة غداً مؤكداً أنه تعرض لضغوط من لجنة حكماء أفريقيا برئاسة ثامبو أمبيكى، مشيراً لموافقة حزبه على المقترح الأمريكى بأن الناخب لابد أن يُقيم فى المنطقة أكثر من 185 يوماً حتى يتمكن من التصويت، بجانب موافقته على مقترح ثامبو أمبيكى بتجزئة المنطقة وفقاً للكثافة السكانية.


- انشقاق 3 آلاف جندى عن الجيش الشعبى بجنوب السودان

أعلن (3) آلاف جندى يتبعون للمنطقة العسكرية الثالثة انشقاقهم عن الجيش الشعبى واستعدادهم للتوجه إلى مناطق الفريق عبد الباقى أكول والوقوف لجانبه فى وجه التهديدات فيما حمل الأخير باقان أموم، الأمين العام للحركة الشعبية مسئولية التدهور فى الجنوب، مؤكداً أنه أصدر توجيهاته لكتيبة (حجر) التى تتبعه لملاحقة باقان.

وقال قائد القوة المنشقة، السنوسى محمد إنهم يمهلون حكومة الجنوب مدة خمسة عشر يوماً لعمل إصلاحات كاملة داخل الجيش الشعبى وطرد جميع المُفسدين، مهددا بشن قواته لهجوم شامل على جميع المدن الرئيسية بالجنوب مناشداً أبناء النوبة فى الجيش الشعبى الانسحاب للشمال وتفويت الفرصة على حكومة الجنوب التى تستخدمهم كأدوات سياسية فى جبهات قتالية أخرى لخدمة مصالح وأجندة الدول الغربية.

ومن جهته حذر أكول، مستشار سلفا كير المنشق باقان أموم من خطورة التحدث باسم الجنوب ومواطنيه مبيناً أن الأخير تسبب فى عمليات القتل التى طالت المواطنين الجنوبيين من العزل والأبرياء.



http://www.youm7.com/images/graphics/so7of3arabeya/alahram-sudan.png


صحيفة الأهرام اليوم

- لجان التفاوض المشتركة بين الوطنى والحركة الشعبية تستأنف عملها اليوم

تستأنف لجان التفاوض المشتركة بين المؤتمر الوطنى والحركة الشعبية اليوم ،الأحد، 20 مارس جلساتها لبحث القضايا العالقة بين شمال وجنوب السودان، ويأتى استئناف التفاوض تنفيذاً لنتائج اجتماع الرئاسة السودانية الذى انعقد برئاسة الرئيس السودانى عمر البشير.

وشدد رئيس حكومة جنوب السودان، سلفاكير ميارديت لدى لقائه قيادات الحركة الشعبية ولجانها التفاوضية مع لجان المؤتمر الوطنى، على أهمية الحوار لحل كافة القضايا العالقة بين الجانين.

وقال سلفاكير، إن اجتماع الرئاسة أكد على الإيمان العميق بضرورة الحوار بين الشريكين، مشيراً إلى أن ما يربط شعب جنوب وشمال السودان أكبر من أية مصالح شخصية.

ووجه سلفاكير لجان الحركة الشعبية بالانخراط فى المباحثات مع لجان المؤتمر الوطنى التى تنعقد تحت إشراف الاتحاد الأفريقى بغرض تحقيق مطالب الجانبين.

وأوضح الدرديرى محمد، مسئول ملف أبيى، أن اللجنة السياسية المشتركة وضعت خريطة طريق لحل القضايا العالقة بين شمال وجنوب السودان مشيرا الى أن اللجنة كانت فى حال انعقاد منذ 7 مارس الجارى لمناقشة القضايا العالقة.

ونفى الدرديرى دعم المؤتمر الوطنى لفصائل فى جنوب السودان ، قائلا إن المؤتمر الوطنى الذى بدأ بتقرير المصير وبانفصال جنوب السودان من اجل وقف الحرب لا يمكن أن يقوم بإدارة حرب جديدة لأنه لا مصلحة سياسية ولا عسكرية له فى ذلك.


- الوساطة المشتركة لمفاوضات دارفور تطرح رؤيتها النهائية قريبا

كثفت الوساطة المشتركة لمفاوضات سلام دارفور بالدوحة تحركاتها وسط الأطراف لطرح الرؤية النهائية للسودان التى سلمتها للحكومة السودانية وحركة التحرير والعدالة وحركة العدل والمساواة فى خطوة لإعلان الوثيقة النهائية لسلام دارفور خلال الأيام القادمة.

ونفت حركة التحرير والعدالة أى اتجاه للانسحاب من الدوحة مؤكدة التزامها بالمنبر لتحقيق السلام بدارفور.

ونقلت الصحيفة عن عبد الله مرسال، المتحدث باسم حركة التحرير والعدالة قوله "إن حركة التحرير والعدالة ردت على المسودات الأربعة المطروحة من قبل الوساطة وفقاً للموعد المحدد فى 20 مارس الجارى، مؤكداً أن الحركة لن تعلن الانسحاب من منبر الدوحة وأنها ملتزمة بالدوحة لمنبر السلام، مشيراً إلى أن بعض قادة الحركة سيغادرون الدوحة خلال الأيام القادمة إلى بعض الدول الأوربية والإبقاء على وفد مصغر لتبادل المشاورات مع الوساطة والأطراف المختلفة.

وطالب مرسال الوساطة المشتركة الدفع بمقترحات توفيقية بين الأطراف للوصول إلى وثيقة وسيطة مقبولة من جميع الأطراف، مضيفا أن الكرة الآن فى ملعب الوساطة المشتركة لحسم النقاط الخلافية حول الوثيقة النهائية للسلام.

:0141-handshake:

محمد طه
21.03.2011, 00:01
الصحف الجزائرية ليوم 21/03/2011




http://t1.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTp6He2sojmf8CIWJ8B2tbbhUGYNsZKW Rv0C_tWrSBIUhOCbtTkwwxaag

ليبيا

فهمي ‬هويدي ‬للشروق :‬


ليبيا ‬تعيش ‬جريمتين ‬على ‬يدي ‬القذافي ‬والأوروبيين

اعتبر المفكر الإسلامي فهمي هويدي ما يحدث في ليبيا بعد تطبيق الحظر الجوي جريمة اشترك فيها القذافي والأوروبيين معا في حق الشعب الليبي، وعلّق على الموقف العربي الأخير في الجامعة العربية بأنهم كانوا مجرّد ديكور لإخراج عملية أرادها الغرب بالأساس، وأبدى هويدي اطمئنانه ‬على ‬بقية ‬الثورات ‬العربية ‬في ‬حواره ‬هذا ‬مع ‬ "‬الشروق ".‬





http://t3.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTU3f-GOG70q5p4tpa1-wuPbCHaFxMaGjvjGSO3EpYvW5NSifZksY_5B3E


ليبيا

قطر على رأس الدول العربية في العملية العسكرية

''فجر أوديسا'' تخلف قتلى مدنيين وعمرو موسى ينتقد الحرب


هذه العملية التي أريد لها أن تكون موجهة ضد أهداف محددة، ودفعت القيادة الليبية إلى إعلان وقف إطلاق النار، طالت مدنيين وفق السلطات الليبية التي أكدت وقوع العشرات من القتلى والجرحى. وفي تطور مفاجئ، أعلن الأمين العام للجامعة العربية، عمرو موسى، أن قوات التحالف تجاوزت تفويضها، وانتقد العمليات العسكرية.

وخرج الأمين العام للجامعة العربية، عمرو موسى، بموقف اعتبره المتتبعون بالمفاجئ، حين انتقد قصف التحالف الدولي للمدنيين في ليبيا، وقال: إن ''ما حدث يختلف عن الهدف من الحظر الجوى الذي كنا نريد منه حماية المدنيين، وليس قصف مدنيين إضافيين''. وقال: ''تجرى حاليا مشاورات لعقد اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب، لبحث تطورات الأوضاع في المنطقة العربية، خاصة في ليبيا''. مضيفا أن ''وقاية المدنيين قد لا تحتاج إلى عمليات عسكرية''. وأوضح أنه ''طلب تقارير رسمية حول ما حدث في ليبيا من قصف جوى وبحري، أدى لسقوط وإصابة العديد من المدنيين الليبيين''. هذا الموقف علقت عليه فرنسا عبر المتحدث باسم وزارة الدفاع، لوران تيسيي، بالقول إن ''فرنسا تطبق بشكل كامل وحصري القرار .''1973
وقالت السلطات الليبية إن عدد القتلى، نتيجة الضربات الجوية التي توجهها قوات التحالف إلى ليبيا منذ أول أمس، ارتفع إلى 64 شخصا وحوالي 150 جريح، بينهم أطفال. وذكرت تقارير إعلامية أنه تم تشييع جنازة 50 شخصا قتلوا في الهجوم الذي طال طرابلس.


و قد أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الفرنسية، لوران تيسيي، أن قطر قررت إرسال أربع طائرات للمشاركة في الحظر الجوي الدولي المفروض على ليبيا. وقال تيسيي إن ''قرار قطر المشاركة يعد حاسما، ويدل على المشاركة العربية في عمليات ضد نظام القذافي لحماية الشعب الليبي''، مؤكدا أن هذا هو الهدف من التدخل في ليبيا.




انقسام في المواقف الدولية


غموض حول أهداف ومدة العمليات العسكرية في ليبيا


صرح الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، أنه ''سرح'' للقوات المسلحة الأمريكية بشن ''عملية عسكرية محدودة على ليبيا''، قصد ''حماية المدنيين''. وقال إن القرار لم يكن سهلا بتاتا وأنه استشار فريق الأمن القومي والمسؤولين (ديمقراطيين وجمهوريين) بالكونغرس ووعد بتزويد شعبه بالمعلومات عن تطور الوضع.

وأردف مايكل مولن، رئيس الأركان الأمريكي، أن العملية كانت ناجحة في يومها الأول وأن منطقة الحظر الجوي أصبحت فعلية وأن طائرات القذافي لم تحلق في الأجواء منذ بدء القصف وأن الزحف على بنغازي توقف.

وصبّ نظيره البريطاني، فيل أوسبورن، في نفس الاتجاه، مشيدا بنجاح العملية وأن 112 صاروخ من نوع ''تماهاوك'' صوبوا على المواقع التابعة للقذافي. واستهدفت الضربات الجوية مراكز الاتصال والردارات، في طرابلس خصوصا، ومدرعات عسكرية في مدن مختلفة.

وجاء رد فعل سريع من روسيا التي انتقدت الاستعمال ''غير الانتقائي'' للقوة، وطلبت من الحلفاء توقيف الحرب في أقرب وقت ممكن.
وكذلك الشأن بالنسبة للصين التي تأسفت على العمليات العسكرية ضد ليبيا، دون المطالبة بوقف القتال.

ورحبت اليابان بالهجوم الذي شنه التحالف على ليبيا. ''إن اليابان تساند الإجراءات المتخذة من طرف أعضاء الأمم المتحدة وفقا للائحة مجلس الأمن ,''1973 يشير بيان الحكومة اليابانية.

وجاءت المفاجأة من الجامعة العربية. حيث انتقد عمرو موسى دك ليبيا بالقنابل، موضحا أن قرار الجامعة العربية كان هدفه فرض الحظر الجوي.
فيما اعترفت إيران بـ''شرعية'' المظاهرات الشعبية في ليبيا لكنها شككت في نوايا الغرب في مثل هذه القضايا.

أما موقف الاتحاد الإفريقي فكان منددا بالقصف، داعيا إلى ''الوقف الفوري للعدوان'' ومطالبا السلطات الليبية بتسهيل مرور المساعدات الإنسانية وحماية الأجانب. وتأسف لعدم السماح للوفد الإفريقي بزيارة ليبيا.
ودعا الاتحاد الإفريقي إلى قمة تعقد في 25 مارس بأديس أبابا، تجمع المؤتمر الإسلامي والجامعة العربية والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة بهدف وضع ''آلية تشاور متواصل وعمل مشترك'' لحل الأزمة الليبية. يشار إلى أن الاتحاد الإفريقي قاطع قمة باريس.

وأعلنت تركيا عن بذل جهودها من أجل حل الأزمة الليبية، على ضوء اللائحتين 1970 و.1973 ودعا بابا الفاتيكان جميع الأطراف إلى حماية المدنيين.

وقال الوزير الأول القطري إن الهدف من القصف ''ليس موجها ضد الشعب الليبي ولا ضد العقيد القذافي وأبنائه، لكنه يهدف إلى وقف حمّام الدم''.
وعن الأهداف، قال وزير خارجية فرنسا إن طرد القذافي ليس مدونا في اللائحة، ''لكن من البديهي، لا نكذب على أنفسنا، الهدف من كل هذا هو السماح للشعب الليبي باختيار النظام الذي يناسبه''. ولم يشر أي طرف إلى الإطاحة بالقذافي. غير أن الهدف الأسمى من كل ما يجري هو القبض عليه ونقله إلى لاهاي ثم سجنه، إذا لم تتم تصفيته.

أما فيما يتعلق بمدة الحرب على ليبيا، فالجميع يقول إنها تكون قصيرة. لكن من يعرف القذافي يدرك جيدا أن الرجل بقي في الحكم بعد قصف ,1986 عكس الصربي ميلوسفيتش الذي تخلى عن الحكم سنة 1999 بعد قصف الناتو لمواقعه. وقال مسؤول فرنسي إن العملية قد تدوم شهورا، لأن ذلك يبقى مرتبطا بقرار القذافي نفسه. ويقول القذافي إن الحرب سوف تدوم.



مصر

نسبة المشاركة بلغت 41 بالمائة


77 بالمائة من المصريين يوافقون على التعديلات الدستورية

الاستفتاء كشف عدم شعبية مرشحي الرئاسة جميعا


صوّت 77 بالمائة من الناخبين المصريين لصالح التعديلات الدستورية في استفتاء شارك فيه 41 بالمائة من الناخبين الذين يحق لهم التصويت، هذا الاستفتاء الذي يعد أول امتحان ديمقراطي في مصر بعد سقوط نظام مبارك.

أعلن المستشار محمد عطية، رئيس اللجنة القضائية المشرفة على الاستفتاء، نتيجة الاستفتاء على التعديلات الدستورية، حيث كان إجمالي الحضور 18 مليون و537 ألف و904 بنسبة
19 ,41 %. أما عدد الأصوات الصحيحة فعددها 18 مليون و366 ألف و467 والأصوات الباطلة 171ألف و.190 وجاء عدد الموافقين 14 مليون و192 ألف و575 بنسبة 2 ,77%. أما عدد غير الموافقين 4 مليون و171 ألف و137 بنسبة 8,22%.


ورحبت الأحزاب التقليدية وكل من جماعة الإخوان المسلمين والتيارات السلفية والجماعة الإسلامية بهذه النتيجة، في حين تحفظت كل من الجمعية الوطنية للتغيير بقيادة الدكتور محمد البرادعي وكذلك ائتلاف شباب الثورة على النتيجة، ولم يتضح بعد تقبلهم الأمر والنزول عند رغبة الشعب، أم إطلاق مظاهرات جديدة بميدان التحرير للتنديد بالنتيجة.



لذلك دشن مجموعة من الشباب حملة على ''الفايسبوك'' يدعون لاحترام نتيجة الاستفتاء وعدم الخروج في مظاهرات تحت عنوان ''أنا مصري وأحترم نتيجة الاستفتاء''.


وفي سياق متصل تحسم تلك النتيجة تحديد الرؤية المستقبلية لمصر ما بعد الثورة، حيث قرر المجلس الأعلى للقوات المسلحة أن يقوم بإعداد إعلان دستوري مؤقت يتضمن الـ11 مادة التي تم تعديلها في الدستور، وذلك لتجنب إحياء دستور 71 الذي تم تعطيل العمل به منذ يوم 9 فبراير الماضي عقب تنحي الرئيس مبارك وتولي الجيش مقاليد الأمور.

محمد طه
21.03.2011, 23:16
الصحف الجزائرية ليوم 22/03/2011



http://t3.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTU3f-GOG70q5p4tpa1-wuPbCHaFxMaGjvjGSO3EpYvW5NSifZksY_5B3E

ليبيا

قوات القذافي قتلت 40 وجرحت 200 شخص في مصراتة


سلاح الجو الفرنسي يرتكب مجزرة في بنغازي

وصف صحفيون أجانب الضربات المتسرعة لسلاح الجو الفرنسي ليلة السبت إلى الأحد على بنغازي بأنها أحدثت ''مجزرة''. ونقل هؤلاء الصحفيون مشاهد الجثث المترامية لجنود وحتى أطفال طالهم قصف طائرات ''رافال'' الفرنسية، ويحدث هذا في وقت قتلت قوات القذافي بدورها 40 وجرحت 200 آخرين من الثوار في مصراتة.


وتأتي هذه المعطيات لتبعث الجدل حول طبيعة الأهداف العسكرية للحظر الجوي، التي تم الاتفاق عليها، في ظل مواقف رافضة للطريقة التي تم بها التدخل العسكري الفرنسي، على غرار موقف عمرو موسى أمين عام الجامعة العربية الذي قال ''لم نتفق على هذا''.
وفي غضون ذلك، رحب متحدث باسم الثوار في بنغازي أمس بمزيد من الضربات الجوية التي تشنها القوات الأجنبية ضد قوات القذافي. ورفض المتحدث تدخل قوات برية أجنبية. مشيرا إلى أن هدف الثوار هو السيطرة على العاصمة طرابلس.


اليمن

انتشار دبابات ومدرعات في العاصمة وتزايد أعداد المحتجين


قيادات عسكرية في اليمن تنضم للمعتصمين ومجلس الدفاع يحذر من الانقلاب

سفير اليمن بالجزائر يستقيل من منصبه احتجاجا على القمع



أعلنت قيادات عسكرية وشخصيات اجتماعية كبيرة يمنية انضمامها إلى المعتصمين في ساحات التغيير والحرية، بالمدن التي تشهد اعتصامات واحتجاجات تطالب برحيل الرئيس علي عبد الله صالح عن الحكم وذلك في خطوة قد تكون بداية لسقوط النظام.

يتواصل توافد القادة العسكريين والسياسيين والشخصيات الاجتماعية إلى ساحة التغيير والحرية في مختلف المدن اليمنية، معلنين انضمامهم للمعتصمين واستقالاتهم من الحزب الحاكم، بعد إعلان القائد العسكري وأحد أعمدة نظام صالح، العميد الركن علي محسن الأحمر، قائد الفرقة الأولى مدرع، استقالته من منصبه، ليتسابق أركان النظام في اليمن لإعلان انضمامهم للثورة الشعبية، احتجاجا على مجزرة يوم الجمعة الماضية التي ارتفع ضحاياها إلى 52 قتيلا وما يقارب 650 مصاب.

كما أعلن عدد من سفراء اليمن، بينهم سفير صنعاء بالجزائر، جمال عوض ناصر، استقالاتهم احتجاجا على الممارسات القمعية ضد المتظاهرين سلميا، ومحاولة الهروب من مساءلات قد تلاحقهم بعد رحيل الرئيس صالح بتهمة قضايا فساد.

وجاءت الاستقالات غداة إقالة الرئيس صالح الحكومة وتكليفها بتسيير شؤون البلاد حتى يتم تشكيل حكومة جديدة، بالإضافة إلى تزايد عدد المعتصمين في ساحات التغيير والحرية المطالبين برحيل الرئيس صالح.
وإثـر هذا، انتشرت دبابات ومصفحات عسكرية قرب مقر الرئاسة اليمنية وبجوار المنشآت الحكومية والعسكرية، تخوفا من حدوث فوضى وتظاهرات يخرج بها المعتصمون إلى الشوارع.


http://t1.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTp6He2sojmf8CIWJ8B2tbbhUGYNsZKW Rv0C_tWrSBIUhOCbtTkwwxaag

الجزائر

مدير التوجيه الديني يكشف خلال استقباله لطلبة الزوايا المحتجين

زيادات بين 10 آلاف و 23 ألف دينار في أجور الأئمة



أكد مدير التوجيه الديني والتعليم القرآني بوزارة الشؤون الدينية والأوقاف محمد عيسى، أن الوزارة راسلت الوزير الأول للمطالبة بتعويضات للأئمة بين 45 و65 بالمائة، بعدما سد مدير الوظيف العمومي السابق جمال خرشي كل الأبواب وعرقل تصنيف القطاع ضمن الأسلاك الخاصة وإصراره على تصنيف القطاع بين الأسلاك المشتركة، الشيء الذي رفضته الوزارة وخلق موجة الاحتجاجات بين صفوف الأئمة.



تجمّع العشرات من طلبة الزوايا أمس، أمام مقر وزارة الشؤون الدينية والأوقاف، للمطالبة بإدماجهم ضمن موظفي السلك الديني وتمكينهم من اجتياز مسابقات الوزارة الخاصة بالمؤذن والقيم ومعلم القرآن الكريم، إضافة إلى تحسين ظروفهم، حيث يعتبر هؤلاء مقصيين باعتبار أن تكوينهم في الزوايا لا يتلاءم مع ما تشترطه الوزارة من شهادات.

وفي رده على انشغالات هؤلاء، أكد مدير التوجيه الديني أن وزير الشؤون الدينية فتح حوارا للإصغاء لانشغالات جميع موظفي السلك الديني والقائمين على بيوت الله، مؤكدا أن خريجي الزوايا أدمجوا ضمن الفئات التي لها الحق في الانتساب لموظفي السلك الديني بموجب القانون الأساسي للقطاع الصادر سنة 2008، حيث يمكن لهؤلاء المشاركة في مسابقات المؤذن والقيم على المسجد ومعلم القرآن الكريم، بمجرد إثبات حفظ القرآن الكريم، وبمستوى السنة الرابعة متوسط، والثانية ثانوي بالنسبة إلى معلم القرآن الكريم.

وعن الاحتجاجات التي تصدر عن الأئمة في مختلف الولايات، للمطالبة بتحسين الظروف المهنية والاجتماعية وإعادة الاعتبار لمكانة الإمام، أكد الدكتور محمد عيسى أن مطالب هؤلاء شرعية، معتبرا أن تحرير التعويضات سينتج زيادة في أجورهم بين 10 آلاف و23 ألف دج حسب الرتبة، إلى جانب التكفل بانشغالاتهم المتعلقة بالترقيات والعلاوات والمنح. كما قرر غلام الله إعفاء الأئمة من دفع إيجار السكنات الوقفية التابعة للمساجد.



ويذكر أن مجموعات من الأئمة من مختلف ولايات الوطن الـ48، هي بصدد محاولة تنظيم نفسها في نقابة والالتفاف حول لائحة تضم13مطلبا مهنيا واجتماعيا.

محمد طه
22.03.2011, 23:33
الصحف الجزائرية ليوم 23/03/2011


http://t3.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTU3f-GOG70q5p4tpa1-wuPbCHaFxMaGjvjGSO3EpYvW5NSifZksY_5B3E


الجزائر

قالت إن الظروف مواتية للإعلان عنها

حنون تدعو بوتفليقة للكشف عن مضمون الإصلاحات السياسية الشاملة


دعت لويزة حنون، الرئيس بوتفليقة، إلى التعجيل بإصلاحات سياسية شاملة والكشف عن مضمون الإصلاحات التي تحدّث عنها في خطابه بمناسبة عيد النصر.
أوضحت الأمينة العامة لحزب العمال، لدى انعقاد اجتماع المكتب السياسي للحزب أمس، أن الشروط والظروف باتت مواتية لإعلان الرئيس بوتفليقة عن إصلاحات حقيقية، وشددت على وجوب انتخابات تشريعية تؤسس لبرلمان حقيقي يشكل قاعدة للتعديلات الدستورية والتأسيس لنظام برلماني، على أن ''البرلمان الحالي عاجز وغير مؤهل لتعديل الدستور لأنه من بقايا المأساة الوطنية''.

بينما انتقدت الداعين إلى حكومة وحدة وطنية في الجزائر. وأكدت حنون أن مطالبتها بمجلس تأسيسي سيد، لا يعني ''العودة إلى الصفر كما يقول البعض''. وأوضحت أنها كانت تقصد الأمين العام للأفالان، عبد العزيز بلخادم الذي انتقد المطلب. واستشهدت بكل من تونس ومصر ''هل تخلى شعبا هذين البلدين عن تاريخهما؟''. وقالت المتحدثة إن الحراك الاجتماعي الحاصل في البلاد والمتسم بالاحتجاجات، يوازيه حراك سياسي لكنها شددت أن ''جزء من الحراك السياسي عقيم ولا فائدة منه، أما الجزء الآخر فيعمل على إيجاد مخرج بالدعوة إلى إصلاحات حقيقية''، وأضافت ''هناك أقلية صغيرة جدا تتمثل في حزبين، أعلنا مساندتهما لعمليات القصف ضد ليبيا''.

وشددت حنون على برلمان حقيقي وليد انتخابات حرة ونزيهة، يشكل دعامة للدولة التي اتخذت موقفا شجاعا تجاه ما يجري في ليبيا، وقالت أن '' الموقف الجزائري المتصل بلائحة القمة العربية ينطبق مع تقاليد الدولة والدستور''، على أن ''أطرافا أجنبية تريد ممارسة الضغوط على الجزائر لتركيعها بسبب مواقفها ومنها مؤسسات مالية دولية''.



ليبيا

مدلسي يؤكد اتصال نائب الرئيس الأمريكي بأويحيى بشأن ليبيا


الجزائر تدعو إلى وقف الضربات العسكرية

لافروف: موقفنا مطابق لموقف الجزائر بعدم تغيير أهداف القرار الأممي


دعت الجزائر إلى إرسال لجنة لتقصي الحقائق في ليبيا، والوقف الفوري للقتال والحد من التدخل الأجنبي في ليبيا. وحذرت من الانحراف في تطبيق القرار الأممي رقم 1973 القاضي بفرض حظر جوي على ليبيا بهدف حماية المدنيين.


من جانبه، أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف أن ''موقف روسيا مطابق للموقف الجزائر بخصوص الحرص على عدم تغير الأهداف الرئيسية للقرار الأممي حول ليبيا، مشيرا إلى أن دعم بلاده للقرار الأممي كان منطلقا من مبدإ حماية المدنيين بعدما قرر القذافي استعمال الطيران العسكري لقصف شعبه''.




اليمن


بعد أن أرهقته الاحتجاجات وانشق عنه ركائز حكمه


صالح يلعب أوراق الوساطة والإرهاب في آخر أيام حكمه لليمن


بدأت الأمور تخرج من يد الرئيس اليمني، عبد الله صالح، ووصلت إلى نقطة اللارجوع، بعد التحاق قيادات عسكرية من الصنف الأول، إضافة إلى وزراء ودبلوماسيين، بصفوف المحتجين، ما جعله يعمد إلى طريق الاقتراحات المتتالية والتي كانت آخرها خروجه من السلطة قبل نهاية عهدته، وهو ما رفضته مجددا المعارضة اليمنية.



http://t1.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTp6He2sojmf8CIWJ8B2tbbhUGYNsZKW Rv0C_tWrSBIUhOCbtTkwwxaag

ليبيا

خلافات ‬تهدد ‬التحالف ‬الغربي ‬ضد ‬ليبيا ‬بالانفجار ‬

مقتل خميس القذافي وقصف أجدابيا بأسلحة تذوب لحوم البشر


مصادر ‬عسكرية ‬لـ ‬الشروق : ‬قوات ‬القذافي ‬تستخدم ‬أسلحة ‬تذوّب ‬البشر

في تطور خطير، وردت أنباء من مصادر عسكرية في طرابلس، تقول بأن خميس القذافي، نجل العقيد الليبي معمر القذافي، توفي يوم الأحد 20 مارس، متأثرا بحروق أصيب بها عندما هاجم أحد الطيارين الليبيين بمقاتلته مخبأ خميس في باب العزيزية بالعاصمة طرابلس.

وبينت المصادر العسكرية لـ "الشروق" أن المعلومات الواردة من طرابلس تفيد بأن خميس القذافي جرح يوم السبت، حينما أسقط طيار ليبي، فيما وصف بعملية انتحارية، طائرته عمدا فوق معسكر باب العزيزية، مقر الرئيس القذافي وأسرته، وحسب التقارير، فإن خميس توفي متأثراً بالحروق ‬التي ‬تعرض ‬لها .‬ ‬ ‬

وكانت ‬قوات ‬النخبة ‬الليبية ‬قد ‬تعرضت ‬لهزيمة ‬في ‬مدينة ‬مصراتة، ‬بعد ‬تمرد ‬في ‬الكتيبة ‬رقم ‬32، ‬التي ‬كان ‬يقودها ‬خميس، ‬حسبما ‬ذكرته ‬وسائل ‬الإعلام ‬الليبية ‬المعارضة .‬
ويعتبر خميس القذافي، وهو نجل القذافي السادس، اليد الحديدية لنظام معمر القذافي في مواجهة الثوار الليبيين. وتجدر الإشارة إلى أن خميس متخرج من أكاديمية الشرطة في ليبيا عام 2002، سافر بعد ذلك للدراسة إلى روسيا، ثم عاد ليؤسس الكتيبة رقم 32 وهي من الوحدات الخاصة .‬

محمد طه
23.03.2011, 23:33
الصحف الجزائرية ليوم24/03/2011


http://t3.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTU3f-GOG70q5p4tpa1-wuPbCHaFxMaGjvjGSO3EpYvW5NSifZksY_5B3E

ليبيا

أمام الانقسام في المواقف حول طريقة تسيير الحرب


اجتماع للقادة الأوروبيين لضبط أجندة العمليات العسكرية في ليبيا


أعلن وزير خارجية فرنسا، ألان جوبي، عن موعد الاجتماع الأول لـ''مجموعة الاتصال'' حول ليبيا، التي تجمع الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا والدول المشاركة في العمليات ضد قوات القذافي، يوم الثلاثاء بلندن.

وقال إن ذلك الاجتماع سيكون ''بمثابة الإعلان الرسمي عن القيادة السياسية للعمليات لكنها ليست الناتو بل مجموعة الاتصال''، كما أوضح. وأضاف أنها ترتكز على ''الناتو والاتحاد الأوروبي. وُضعت من طرف تكتل بلدان أوروبية وأخرى من شمال إفريقيا وعربية''.


أعلن وزير خارجية فرنسا، ألان جوبي، عن موعد الاجتماع الأول لـ''مجموعة الاتصال'' حول ليبيا، التي تجمع الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا والدول المشاركة في العمليات ضد قوات القذافي، يوم الثلاثاء بلندن.


وقال إن ذلك الاجتماع سيكون ''بمثابة الإعلان الرسمي عن القيادة السياسية للعمليات لكنها ليست الناتو بل مجموعة الاتصال''، كما أوضح. وأضاف أنها ترتكز على ''الناتو والاتحاد الأوروبي. وُضعت من طرف تكتل بلدان أوروبية وأخرى من شمال إفريقيا وعربية''.


إذن بالنسبة لفرنسا، الخلاف القديم الذي نشب بين الجنرال ديغول وحلف الناتو ما زال قائما، من وجهة نظر اليمين الحاكم الذي ينتسب، في خطاباته، إلى الفكر الديغولي. للإشارة، عارض ديغول النفوذ الأمريكي عبر الناتو الذي أنشئ لوقاية أوروبا من الخطر الألماني ثم الاتحاد السوفياتي، بسبب نشر الرؤوس النووية في دول أوروبية. وسحب في مارس 1959 أسطوله البحري من قيادة الناتو وشرع في التجارب النووية في رفان الجزائرية.

من جهة أخرى، تبرر فرنسا معارضتها لقيادة حلف الناتو عمليات ''فجر أوديسيا'' بليبيا بحجة التواجد العربي في التحالف. ومن الحجج الأخرى التي قدمها المحللون الفرنسيون أن الناتو منهمك في حرب أفغانستان ولا يعرف كيف يخرج منها. وفي نفس السياق، المسلمون والعرب الذين يجدون في حرب الناتو مادة دسمة للانتقاد يرفضون تدخلا من جديد في بلد عربي.

من جانب آخر، ثلاث دول أعضاء في الحلف (ألمانيا والبرتغال وتركيا) عارضت التدخل العسكري في ليبيا.

وفي تطور جديد للمواقف، أعلنت تركيا عن تزويد الحلفاء بغواصة وخمس بواخر حربية. وأعلنت الكويت والأردن عن تقديم الدعم المادي لإنجاح العمليات بليبيا.

فيما أعلن قائد البحرية الأمريكية، غاري رفهيد، أن العمليات في ليبيا ليست مكلفة، في رده على انتقادات أمريكية في موضوع تمويل الحرب بليبيا. وأوضح أن ''القوات المتواجدة في عين المكان موجودة في الميزانية''. يشار إلى أن الولايات المتحدة تشارك بـ11 باخرة، ثلاث غواصات والعشرات من المقاتلات. وتنبأت بريطانيا بنهاية الطيران الحربي الليبي.

وبينما يقول وزير خارجية فرنسا إن الحرب ستكون قصيرة، يقول وزير الدفاع الأمريكي، روبرت غيتس، من القاهرة، إن تاريخ نهاية العمليات غير معلوم. ويقول مستشار بالكرملين إن الحرب البرية حتمية لا مناص منها.




http://t1.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTp6He2sojmf8CIWJ8B2tbbhUGYNsZKW Rv0C_tWrSBIUhOCbtTkwwxaag


مصر


تسجيلات فيديو جديدة تظهر مجزرة المنصة

تفاصيل مثيرة عن تورط مبارك في اغتيال السادات


لم تكد رقية السادات، ابنة الرئيس الراحل أنور السادات، تتقدم ببلاغ إلى النائب العام بإعادة فتح التحقيق في اغتيال والدها، متهمة مبارك بالضلوع في الجريمة، حتى اشتعلت حرب بلاغات مماثلة، وفي هذا السياق قدم سمير صبري المحامي بلاغا استند فيه إلى ما قاله المهندس حسب الله الكفراوي، وزير الإسكان الأسبق وأبو العز الحريري، نائب رئيس حزب التجمع، في المؤتمر الذي نظمه الائتلاف الوطني من أجل الديمقراطية بالمنصورة، بأنه وخلال السنوات الماضية تجمعت لديه معلومات كثيرة عن حادث المنصة، مؤكدا على أن السادات لم يمت برصاص خالد الإسلامبولي*.‬





شدد المحامي سمير صبري على أن رصاصا من داخل المنصة أطلق على السادات، وبأن الوزير الكفراوي كان في الصف الثاني أو الثالث، وكان يجلس خلفه مباشرة سعد مامون، محافظ القاهرة الأسبق، وأنه كان يتابع بشغف حركة الطائرات، ووضع مامون يديه على كتف الكفراوي وقال له انبطح فانبطح*. ‬



وأشار الكفراوي إلى أن وجود ذخيرة حية داخل العرض من الأمور التي تثير الاستغراب، موضحا بأنه لن يتقدم للشهادة إذا طلب في التحقيق، مشيرا إلى أن هناك علامات استفهام كثيرة حول اغتيال الرئيس السادات قد يتم الكشف عنها خلال الأيام القادمة.



وعن إمكانية إعادة فتح ملف القضية من الناحية القانونية، أكد اللواء عبد المنعم سعيد، الخبير العسكري، أن المحكمة العسكرية قضت بإعدام خالد الإسلامبولي رميا بالرصاص وبالتالي فليس هناك مجال لإعادة التحقيق.



النقيب ‬السابق ‬لقضاة مصر ‬زكرياء ‬عبد ‬العزيز ‬لـ "‬الشروق ":‬

لابدّ ‬من ‬فتح ‬تحقيق ‬معمّق ‬حول ‬اغتيال ‬السادات ‬وعلاقة ‬مبارك ‬به

الوزير ‬الكفراوي ‬لـ "‬الشروق " : ‬ "‬لم ‬أدل ‬بأي ‬شهادة ‬جديدة ‬في ‬الموضوع "‬ ‬

طلعت ‬السادات، ‬ابن ‬شقيق ‬أنور ‬السادات، ‬في ‬حوار ‬مع "‬الشروق "‬ :‬


مبارك ‬رقى ‬من ‬شاركوا ‬في ‬الاغتيال ‬وتقرير ‬الطبيب ‬يؤكد ‬إصابته ‬من ‬الخلف ‬

محمد طه
24.03.2011, 22:32
الصحف الجزائرية ليوم25/03/2011




http://t3.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTU3f-GOG70q5p4tpa1-wuPbCHaFxMaGjvjGSO3EpYvW5NSifZksY_5B3E



الجزائر

السفير الأمريكي السابق دافيد بيرس يصرح


''التغيير في الجزائر قادم لكن توجد وجهات نظر مختلفة حول طريقة إجرائه''



ذكر دافيد بيرس السفير الأمريكي المنتهية مهامه رسميا، أول أمس، أنه يتوقع تغييرات هامة في الجزائر خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى أن السلطات ماضية في هذا الاتجاه، وأن الاختلاف الوحيد قائم حول الطريقة التي يجب أن يتم في كنفها التغيير.

بالنسبة إلى السفير بيرس، الذي سيغادر الجزائر إلى منصبه الجديد في أفغانستان، فإن رياح التغيير التي تهب على المنطقة العربية ''لا تستثني أيا من دولها، بما فيها الجزائر، غير أن وجه الاختلاف بينها يكمن في الطريقة التي يستوجب إجراء التغيير بها

وبرأي الدبلوماسي الأمريكي، الذي كان يتحدث أمس في لقاء مع صحافيين بمقر السفارة الأمريكية، فإن ''الجزائر التي صارت أكبر دولة في أفريقيا من حيث المساحة وتأثيرها ودورها الإقليمي، وما أستطيع قوله إن الجميع في هذا البلد، مسؤولين ومواطنين، متفقون على إلزامية التغيير، لكن آراءهم تختلف حول الطريقة التي يجب أن يتم بها التغيير المأمول''.
وبهذا الخصوص، يعتقد بيرس أن الطريق الوحيد الكفيل بضمان التوصل إلى رأي سديد، هو ''الحوار والنقاش السياسي بين الجميع للوصول في نهاية المطاف إلى تغيير سلمي للأوضاع''.


وعن حصيلة مهمته في الجزائر، كسفير لواشنطن في ''أكبر بلد في أفريقيا'' على حد وصفه، أجاب بيرس، أنه ركز على تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين، في مجالات مكافحة الإرهاب والتشاور السياسي وتقوية التعاون الاقتصادي والتجاري، إذ سمح هذا العمل بإبرام اتفاقيات مهمة في مجال الجمارك والمساعدة القضائية والشراكة الاقتصادية التي ستتجسد في المستقبل المنظور بتنظيم لقاء بين رجال الأعمال الأمريكيين ونظرائهم في الجزائر من خلال ندوة حول الاستثمار والشراكة الأمريكية المغاربية.

وردا على سؤال بخصوص الوضع غير المستقر في المنطقة العربية وتحديدا في الجارة ليبيا، أجاب بيرس أن ''الشعوب في هذه المنطقة تتطلع إلى حرية أكثـر وفي الحق في التعبير عن آرائهم ديمقراطيا وسلميا''، ملاحظا بأنه ''يعتقد أن لكل بلد خصوصيته وظروفه الخاصة به''.

وعن الجزائر، ذكر بيرس أن الإصلاح انطلق وسيتواصل، لكنه ''لا يستطيع التكهن بما قد يحدث مستقبلا أو إلى أي نتيجة سيؤول إليه النقاش الجاري حول التغيير والإصلاح المنشود من طرف الجزائريين''. وعن لقائه الأخير مع الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، أول أمس بقصر المرادية، قال بيرس أنه استقبل من طرف بوتفليقة من أجل ''توديعه'' مثلما تقتضي الأعراف الدبلوماسية ذلك بعد انتهاء فترة مهمته، لكنه أوضح بأنه ''تبادل معه الحديث عن سبل تعزيز العلاقات الثنائية والتطورات الحاصلة في المنطقة العربية. وأضاف بشيء من التفصيل أن بلاده تشجع المسؤولين الجزائريين على المضي قدما في الإصلاحات بما يحقق مزيدا من الانفتاح في كنف السلم وبإشراك كافة مكونات المجتمع الجزائري. وبرأيه أيضا، فإن ما حدث في تونس ومصر وليبيا وفي مناطق أخرى من الوطن العربي، يشير إلى ضرورة دراسة مطالب الشعوب والعمل على تحقيقها، موضحا بأن قرار ''رفع حالة الطوارئ في الجزائر كان إيجابيا، لكننا نتمنى مزيدا من الإجراءات''، ولاسيما فيما يتعلق بحرية التعبير والتجمع.




http://t1.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTp6He2sojmf8CIWJ8B2tbbhUGYNsZKW Rv0C_tWrSBIUhOCbtTkwwxaag

الجزائر

تحدث عن رئاسيات وتشريعيات مسبقة واستفتاء على دستور جديد

بن بيتور: التغيير يمكن أن يأتي من داخل النظام أو بمرافقته لقوى التغيير


انتقد رئيس الحكومة الأسبق، أحمد بن بيتور، صمت السلطات العمومية أمام مطالب الشارع المتصاعدة، وأرجع الأمر إلى غياب سياسة واضحة للتعامل مع الأحداث، وعدم الاهتمام بهموم الشعب، وتساءل "هل نحضر للتغيير سلميا ونتمتع به، أم نترك الأمور تسير إلى حالة لا يمكن التحكم فيها؟ ، مشيرا إلى تجربة ليبيا العنيفة.



وقال أحمد بن بيتور أنه بينما "يطالب الشعب بحقوقه وليس بامتيازات، نرى اليوم أن الامتيازات تتجه إلى المسؤولين، عائلاتهم، أقاربهم، أصحاب النفوذ، المرتشين، والمصفقين أمام الباطل، ولا تتجه إلى الشعب"، واليوم جاء وقت التغيير، والقوى العظمى فهمت أن فائدتها مع المواطنين وليس مع الأنظمة.



ولم يرفض أحمد بن بيتور، في حوار مع موقع "كل شيء هنا الجزائر"، نشر الخميس، أن يأتي التغيير من الداخل أو بمرافقته لقوى التغيير، وأفاد بأن هناك مشاورات عميقة داخل نظام الحكم، وداخل قوى التغيير من جهة، للوصول إلى قناعة بحتمية التغيير، بينما حتمية التغيير واقع لا مجال للشك فيه.



وقال انه "يجب أن يكون هناك تحالفا لقوى التغيير، ولما تلتقي قوى التغير والنظام الذي اقتنع بحتمية التغيير نأتي لعملية التغيير، وهي أن نجمع 6 شخصيات وطنية، على سبيل المثال، لها مصداقية وكفاءة وقدرة على العمل، تكون لهم مهام مختلفة في مرحلتين اثنين".



وحسب بن بيتور، فان "المرحلة الأولى تدوم ثلاثة أشهر، ويتم فيها إبراز برنامج إعلامي قوي، لإقناع المواطنين بأننا دخلنا في مرحلة التغيير، وهذا البرنامج لا يكون قويا إلا إذا فتح مجال حرية التعبير، بما فيها إنشاء إذاعات وتلفزيونات خارج نظام الحكم، وفتح مجال العمل السياسي، والترخيص لإنشاء أحزاب جديدة، تمكن الشباب من العمل السياسي داخل مؤسسات سياسية قوية، ورفع حقيقي لحالة الطوارئ".





أما المرحلة الثانية، فتبدأ بعد ثلاثة أشهر، "حيث يأتي تعيين الحكومة الجديدة، تعمل كحكومة انتقالية لمدة 12 شهرا للتحضير لانتخابات رئاسية مسبقة، وانتخابات تشريعية مسبقة والاستفتاء على دستور جديد"، يقول بن بيتور، ويضيف أنه في "هذه الفترة الثانية تتحول مهمة الفريق إلى مراقبة تنفيذ الحكومة لخريطة الطريق، وكذا فتح نقاش مع كل فئات المجتمع من أجل تحضير مسودة مشروع دستور، الذي يعرض على الاستفتاء".

نورعيني
25.03.2011, 23:01
الصحف اليمنية

* ضباط وصف وجنود يتركون الخدمة فى الفرقة الأولى مدرع ويعلنون تأييدهم للشرعية ..

* إصابة جندى برصاص الأمن بساحة التغيير ..





صحيفة الثورة


:: ضباط وصف وجنود يتركون الخدمة فى الفرقة الأولى مدرع ويعلنون تأييدهم للشرعية ::

قرر عدد من الضباط والصف والجنود اليمنيين ترك الخدمة فى الفرقة الأولى مدرع والانتقال إلى وزارة الدفاع إلى جانب إخوانهم من منتسبى القوات المسلحة والأمن.

وقالت صحيفة "الثورة"، إن الضباط والصف والجنود أكدوا أن هذا القرار يأتى استشعارا منهم بفداحة ما قامت به قيادتهم العسكرية التى خرجت عن الشرعية الدستورية وانحازت إلى جانب أحزاب اللقاء المشترك بهدف إثارة الفوضى والتخريب وتمزيق الوطن ووحدته.


:: بريطانيا تدعو الأطراف اليمنية الى الحوار ::

دعت بريطانيا كافة الأطراف فى اليمن إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، واتخاذ جميع الخطوات اللازمة لنزع فتيل الأزمة الراهنة.

وبحسب "الثورة"، قالت وزارة الخارجية البريطانية فى بيان لها: "من الأهمية بمكان أن يلعب جميع اليمنيين دورًا مسئولا فى تحقيق الإصلاحات السياسية والاقتصادية، التى تلبى تطلعات الشعب اليمنى وتكفل بناء مستقبل سلمى وآمن للبلاد".

وقال وزير الخارجية البريطانى:" يتوجب على الحكومة اليمنية والمعارضة السياسية والمتظاهرين الانخراط فورا فى عملية بناء الثقة وتلبية المطالبات المشروعة للشعب اليمنى".


= = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = =


صحيفة الصحوة


:: إصابة جندى برصاص الأمن بساحة التغيير ::

أصيب جندى من حرس اعتصام ساحة التغيير التابع للفرقة أولى مدرع بنيران رجال أمن بزى مدنى عقب صلاة الجمعة اليوم بصنعاء.

وأكد المعتصمون أن المسلحين اعتلوا سطح عمارة الحاشدى المطلة على الاعتصام، وقاموا بإطلاق النار على المعتصمين أثناء انصرافهم من صلاة الجمعة ما تسبب فى إصابة أحد الجنود.

وقد تمكن شباب الثورة بالتعاون مع الجنود تطويق العمارة السكنية، والقبض على المسلحين الذين اتضح انتماؤهم للأمن القومى.

من جهة أخرى، استقبلت ساحة التغيير اليوم أول مولودة لها اليوم، حيث أنجبت سميرة الريمى مولودتها بالساحة عقب صلاة الجمعة.


:: الطلاب اليمنيين بالهند يعلنون تضامنهم مع ثورة الشباب ::

أعلن طلاب اليمن الدارسين فى الهند تأييدهم الكامل لثورة الشباب السلمية المطالبة بإسقاط النظام.

ودعا الطلاب فى بيان تلقت "الصحوة" نسخة منه، أنه يتوجب على الرئيس على عبدالله صالح سرعة التنحى من منصبه، وذلك حقناً لدماء اليمنيين وحفاظا على مقدرات الشعب ووحدته وأمنه واستقراره.

كما دعا طلاب اليمن فى الهند كافة اليمنيين من مدنيين وعسكريين للانضمام إلى ثورة الشباب السلمية.

كما أدان الطلاب فى بيانهم ما يتعرض له الصحفيون والإعلاميون ومراسلى وسائل الإعلام الخارجية وعلى رأسها قناة الجزيرة من مضايقات واعتداءات ، معلنين عن تضامنهم الكامل معهم ودعوهم للاستمرار فى أداء مهامهم الصحفية ونقل الحقائق للرأى العام المحلى والخارجى.

كما أعلن الطلاب عن إدانتهم لما وصفوه بـ "القرار البوليسى القمعى" ضد قناة الجزيرة والمتمثل بإغلاق مكتبها وسحب تراخيص مراسليها، مطالبين بسرعة العدول عن هذا القرار.



××× ××× ××× ××× ××× ××× ××× ××× ×××

محمد طه
28.03.2011, 00:52
الصحف الجزائرية ليوم28/03/2011


http://t3.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTU3f-GOG70q5p4tpa1-wuPbCHaFxMaGjvjGSO3EpYvW5NSifZksY_5B3E

الجزائر

بين رفض الإملاءات الفوقية ومرحلة انتقالية يتخللها حوار وطني


الخلاف حول آليات الإصلاح يؤخر ولادة الإصلاحات الموعودة


منذ أن بدأت رياح التغيير والثورات الشعبية في المنطقة العربية، سارعت الطبقة السياسية، بإيعاز خفي من محيط السلطة، إلى الإعلان عن مبادرات إصلاحية هادئة في مجملها، نقرأ فيها ثلاثة سيناريوهات تدرسها السلطة.


السيناريو الأول آت من جيل الثورة ممثلا بعبد الحميد مهري، الذي لا يمانع في إجراء تغيير لنظام الحكم بمشاركة رجالاته وبعيدا عن منطق تصفية الحسابات. ويقوم المقترح على القبول بمبدأ مشاركة رموز النظام، مقابل الموافقة بانعقاد ندوة وطنية يشارك فيها الجميع. وتحظى رؤية مهري بدعم من الأفافاس الذي يضيف مطلب إنشاء مجلس تأسيسي، يعيد صياغة دستور جديد يرسي قواعد مؤسسات دولة حديثة تحظى بشرعية جديدة تكن محل دعم أغلبية الجزائريين الساحقة.

ويسير حزب العمال في نفس الاتجاه، إذ ترى زعيمته لويزة حنون بـ''ضرورة اختفاء الإطار المؤسساتي الموروث عن نظام الحزب الواحد، وتجنب المكاتب السرية لتعديل الدستور''. وتشدد حنون على ضرورة أن يمر التعديل عبر نقاش توافقي يمهد لبناء صرح ديمقراطي، قائم على الإصلاح السياسي، والعودة إلى مجلس تأسيسي محصن ضد كل أشكال التدخل الأجنبي''.

وتحظى رؤية مهري أيضا بمباركة حركة مجتمع السلم التي ترفض ''أن تنزل السلطة دستورا من فوق ويفرض علينا فرضا''، مع فرق طفيف يتمثل في دعم تعديل الدستور بما يحقق الفصل بين السلطات وتحديد العهدة الرئاسية والإبقاء على المواد الصماء المتعلقة بالثوابت الوطنية، على أن يسبق كل ذلك حوار وطني يمهد لها. وينسحب هذا الوضع على حركتي النهضة والإصلاح الوطني الإسلاميتين. ويرى الأفالان ضرورة مراجعة الدستور بصورة شاملة وعميقة مع مرافقة لإصلاحات تدريجية تبدأ بتوفير الظروف السياسية والاقتصادية وتحسيس الرأي العام بالتغيير عن طريق الحوار، مع إبعاد فكرة المجلس التأسيسي الذي يعني بصورة آلية إحالة الأفالان على المتحف. ويبرز موقف الأفانا مغايرا لكل ما سبق. فهو يطالب باستفتاء شعبي يختار من خلاله الشعب نمط نظام الحكم.


وماذا عن مواقف الأرندي والأرسيدي؟ أما الأول فإنه يفضل انتظار ما ستجود به السلطة، وأن ليس لديه ما يرقى إلى أن يرفع من مقترحات ينضجها إطاراته. فهو يدافع عن النظام القائم مع تغييرات شكلية تسمح بتأسيس أحزاب جديدة ومزيدا من الحرية الإعلامية. وبخصوص تعديل الدستور فإن ذلك حسب الأرندي من اختصاص بوتفليقة.


أما بالنسبة للأرسيدي، فإنه يؤمن بالكل أو لا شيء، أي بعبارة أخرى على النظام الحالي ورموزه ومؤسساته أن يرحل، ويترك الساحة للجيل الجديد (الاستقلال) لبناء الجمهورية الجديدة. ويجد الأرسيدي السند لمقترحه في ''اليأس المتمكن من المجتمع وعدم الإيمان بقدرة النظام الحالي على قيادة سفينة التغيير المنشود من طرف الجزائريين بلا استثناء''.


ومع تنوع تصورات التغيير، يزداد سقف المطالب ارتفاعا. وفيما يجمع الكل على العناوين الكبيرة مثل تعديل الدستور واعتماد مجلس تأسيسي، نلاحظ اختفاء مطلب تغيير الحكومة وتعويضها بتشكيلة وزارية تكنوقراطية لا لون سياسي لها تشرف على مرحلة انتقالية يتم في نهايتها تسليم مقاليد الحكم لمن يختاره الشعب بسلاسة وهدوء وبصورة مشرفة لكل من كانوا فاعلين في المراحل السابقة.



http://t1.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTp6He2sojmf8CIWJ8B2tbbhUGYNsZKW Rv0C_tWrSBIUhOCbtTkwwxaag


الجزائر

استعجلت الإصلاحات تجنبا لمخاطر الانفجار والعنف

حنون تتمسك بمطلب الجمعية التأسيسية لإحداث التغيير


جددت الأمينة العامة لحزب العمال، الأحد، تمسك حزبها بانعقاد جمعية تأسيسية للشروع في الإصلاحات والتغيير الجذري المطلوب من عموم الطبقة السياسية، مدعمة بذلك موقف زعيم جبهة القوى الاشتراكية، حسين آيت أحمد، في مبادرته السياسية الأخيرة.



وقالت حنون، في اختتام أشغال الندوة الوطنية الأولى لإطارات الحزب بالمركب السياحي لمتاريس، أن " جمعية تأسيسية هي الكفيلة لوحدها لإحداث تغيير لطالما انتظره المجتمع"، موضحة أن هذه الجمعية التأسيسية "لا علاقة لها بالجمعية التأسيسية لسنة 1963 "، في إشارة الى رفض كل من حزبي جبهة التحرير والتجمع الوطني الديمقراطي، لهذا المطلب، لكونه يلغي أو يقفز على كل ما تحقق منذ الاستقلال.



وطالبت حنون السلطات العمومية بالتجاوب السريع مع المطالب المرفوعة الناتجة عن وضع اجتماعي وسياسي متميز، لتجنب مخاطر الانفجار والانتقال إلى العنف، مسجلة افتقار هذا الحراك إلى وسيط بين السلطات العمومية و"البطالين الشباب والطلبة والطبقات الاجتماعية، واقترحت تنصيب لجان شعبية على مستوى البلديات "للتكفل بمطالب مختلف الفئات الاجتماعية الموجودة اليوم في " مفترق الطرق". وفي انتظار ذلك طلبت من إطارات ومناضلي الحزب القيام بهذا الدور.



وفي سياق متصل، أوضحت لويزة حنون أن الندوة ناقشت الوضع السائد في المنطقة العربية، واستمرار الاحتجاجات الشعبية، وقالت عنها إنها "شرعية استغلتها القوات الإمبريالية لفرض سيطرتها والاستيلاء على الخيرات البترولية والمنجمية بهذه المناطق بغرض إعادة رسم الخريطة في إطار الشرق الأوسط الكبير والبرنامج الأمريكي الخاص بمنطقة شمال إفريقيا" .



كما انتقدت حنون العمليات العسكرية للتحالف الدولي ضد ليبيا، واعتبرته اعتداء عسكريا، وحذرت من "انعكاسات خطيرة بالمنطقة"ستنجر عن ذلك، في حين أشادت بموقف الاتحاد الإفريقي الرافض لتدخل القوات الغربية بحجة الدفاع عن حقوق الإنسان والديمقراطية .

نورعيني
30.03.2011, 21:47
الصحف اليمنية

* أمريكا تجدد حرصها على ضرورة الحوار لحل الأزمة الراهنة فى اليمن ..

* بدء فعاليات ملتقى الحوار والتكاتف الشبابى الديمقراطى بصنعاء ..



××× ××× ××× ××× ××× ××× ×××




صحيفة الثورة


:: أمريكا تجدد حرصها على ضرورة الحوار لحل الأزمة الراهنة فى اليمن

جددت الولايات المتحدة الأمريكية اليوم، الأربعاء، موقفها الداعم لوحدة اليمن وأمنه واستقراره ونهجه الديمقراطى.

وحسبما ذكرت صحيفة "الثورة"، صرح بذلك السفير الأمريكى بصنعاء جيرالد فايرستاين خلال لقائه الأمين العام المساعد للمؤتمر الشعبى العام سلطان البركانى.

وشدد السفير الأمريكى أثناء اللقاء على ضرورة حل الأزمة بالطرق السلمية وبما يحافظ على أمن اليمن ووحدته ومكاسبه الديمقراطية، مؤكدا حرص بلاده على وحدة اليمن وأمنه واستقراره ونهجه الديمقراطى.

وقال: "إن الولايات المتحدة الأمريكية تتمنى إيجاد حلول سريعة للأزمة السياسية، بما يمكنها من العمل مع كل الأصدقاء الدوليين لمساعدة اليمن على مواجهة التحديات الماثلة فى الجانب الاقتصادى وبشكل كامل، مؤكداً أهمية أن يضطلع المؤتمر الشعبى العام بدور كبير فى الحاضر والمستقبل.


:: بدء فعاليات ملتقى الحوار والتكاتف الشبابى الديمقراطى بصنعاء

بدأت اليوم بصنعاء، فعاليات ملتقى الحوار الشبابى الديمقراطى الذى ينظمه مركز إعداد الكوادر الإدارية والقيادات الشبابية والرياضية بوزارة الشباب والرياضة تحت شعار "نعم للحوار لإنقاذ الوطن من الاقتتال".

وقالت "الثورة"، إن الملتقى يهدف إلى تعريف 350 شابا وفتاة من مختلف المنظمات المدنية والهيئات الشبابية والرياضية أساليب الحوار الشبابى، وتشجيعهم على انتهاج مبدأ الحوار واحترام وجهة نظر الآخر، وتوصيل أصواتهم إلى صناع القرار ورفع مستوى الوعى بقضاياهم وإشراكهم فى تحمل مسئولية الوطن وتعزيز مفهوم الولاء والانتماء وشحذ الروح الوطنية.

ويناقش الملتقى الذى يستهدف الشباب والطلاب من سن 20 - 35 عاما، عددا من المحاور المتعلقة بالارتقاء بالأداء السياسى وتسريع عملية الإصلاحات وإعلاء قيم العدالة والمساواة، وصون الثوابت وحماية وحدة الوطن وأمنه واستقراره والانتقال السلمى والسلس للسلطة، ورفض تكريس الفرقة والكراهية بين أبناء الوطن والبطالة وحل مشكلة الخريجين والمتعاقدين.


صحيفة الصحوة


:: الشيخ صادق الأحمر: أعد الشعب اليمنى أننى وإخوانى لن نصل إلى السلطة ولا نريدها

أجرى الإعلامى اليمنى الزميل صالح الجبرى لقاء خاصا مع الشيخ صادق بن عبد الله بن حسين الأحمر شيخ مشايخ حاشد على قناة سهيل الفضائية للوقوف أمام تطورات الأوضاع على الساحة اليمنية.

تحدث الشيخ الأحمر خلال اللقاء عن كثير من القضايا المتعلقة بالانتفاضة الشعبية المطالبة بإسقاط النظام، وتوقعات ما بعد رحيل النظام.

وحسبما ذكرت صحيفة "الصحوة"، تحدث الشيخ الأحمر إلى الشعب اليمنى، وأكد أنه لا هو ولا إخوانه ينظرون إلى السلطة، وقال: أعدهم وعد شرف أننى وإخوتى التسعة لن نصل إلى السلطة ولا نريدها.

وأضاف: والدى كان بمقدوره أن يكون رئيسا لليمن، لكنه أحب أن يكون مراقبا، مؤكدا: نحن مع الشعب، ونؤكد أن الثورة هى ثورة الشباب اليمنى.

وتحدث الشيخ صادق عن أسباب انضمامه لثورة الشباب، والوساطة التى قادها مع عدد من العلماء والشخصيات اليمنية من أجل رأب الصدع، وعن السبب فى عدم نجاح جهود الوساطة.


:: 14 منظمة دولية تطالب مجلس الأمم المتحدة بسرعة عقد جلسة خاصة عن حالة حقوق الإنسان فى اليمن

وجهت أربعة عشر منظمة معنية بحقوق الإنسان فى جميع أقطار العالم نداء إلى مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، طالبت فيه المجلس بسرعة "عقد جلسة خاصة عن حالة حقوق الإنسان فى اليمن".

وعبرت المنظمات عن قلقها البالغ من زيادة تدهور حالة حقوق الإنسان فى اليمن، وتحولها إلى أزمة حقوق إنسان لم يستجيب إليها المجلس إلى الآن، بحسب البيان الذى تلقت "الصحوة" نسخة منه.

وقال البيان إن السلطات فى اليمن تعمد إلى قمع المظاهرات بعنف مستخدمة فى ذلك الرصاص الحى على المتظاهرين فى شوارع صنعاء وعدن وتعز ومناطق أخرى من قبل عناصر قوات الأمن.

كما دعمت السلطات قناصين ومسلحين يشتبه ارتباطهم بالحكومة أودوا بحياة 50 متظاهرا فى 18 مارس، 2011 فى صنعاء فى ساحة يطلق عليها بساحة التغيير.


:0141-handshake:

soso666666
31.03.2011, 05:58
والنبى ياحاج يابتاع الاخبار
كل الجرايد تكون فى (السبت)
قبل الساعة 7 الصبح
ههههههههههههههههههههه
شكراً نور
بجد مجهود واضح
عاشت الايادى

محمد طه
31.03.2011, 13:27
الصحف الجزائرية ليوم31/03/2011


http://t3.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTU3f-GOG70q5p4tpa1-wuPbCHaFxMaGjvjGSO3EpYvW5NSifZksY_5B3E

الجزائر





الجيش يفرض مخططا أمنيا مشددا لمنع تهريب السلاح



تحليق مكثف لسلاح الجو وقوات برية إضافية على الحدود الليبية


تشهد مناطق عدة في أقصى الجنوب الشرقي وكذا في معابر وممرات صحراوية استراتيجية، تحليقا مكثفا لطائرات استطلاع ولمقاتلات من سلاح الجو الجزائري في سياق تشديد المراقبة على هذه المنطقة. وتزامن ذلك مع نقل قوات إضافية من الجيش والدرك إلى الحدود الجنوبية الشرقية.

وأفادت مصادر محلية موثوقة أن مناطق عدة على الحدود المشتركة بين الجزائر، النيجر وليبيا تخضع للمراقبة الجوية على مدار الساعة، منذ عدة أيام، لمنع تسلل مهربي أسلحة أو إرهابيين بين الدول الثلاث. وتعمل طائرات سلاح الجو، حسب مصدر عليم، على مراقبة منطقة صحراوية تزيد مساحتها عن 700 ألف كلم مربع تمتد من شمال النيجر إلى الحدود المشتركة مع ليبيا.


في ذات السياق أكملت قيادة الجيش، خلال الأيام الأخيرة، نقل قوات برية إضافية إلى الحدود مع ليبيا تشتمل على وحدات مدرعة مدعومة بطائرات هليكوبتر هجومية وقوات خاصة، في أكبر حشد للقوات في الحدود الجنوبية الشرقية على الإطلاق، وتواصل نقل وحدات عسكرية من مختلف المناطق إلى الحدود بين الجزائر وليبيا طيلة أكثر من 3 أسابيع من أجل تأمين الحدود الجنوبية الشرقية.

وتراقب قوات جوية وبرية معززة بطائرات عمودية ووحدات من الدرك وحرس الحدود مواقع مثل واد تفاسست الاستراتيجي الذي يربط جبال التاسيلي بالحدود بين الجزائر والنيجر وليبيا والذي تقطنه قبائل بدو رحل ويسهل التخفي فيه، وكذا عرق ''دادمر'' في إقليم ولاية تمنراست بالجزائر. وتمت في هذه المنطقة عدة عمليات ناجحة في إطار مكافحة التهريب والإرهاب.

نورعيني
02.04.2011, 00:05
والنبى ياحاج يابتاع الاخبار
كل الجرايد تكون فى (السبت)
قبل الساعة 7 الصبح
ههههههههههههههههههههه
شكراً نور
بجد مجهود واضح
عاشت الايادى



هههههههههه
أنت تؤمر يا قمر ..
7 بالدقيقة هاتلاقيهم على باب المنتدى .:0136-giggle:.
تسلمي لي يا ست الكل :0109-kiss:

والشكر لمحمد :0146-flower:
مراسلنا الرائع :0141-handshake:
لمجهوده المميز ..

محمد طه
02.04.2011, 00:28
الصحف الجزائرية ليوم02/04/2011



http://t3.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTU3f-GOG70q5p4tpa1-wuPbCHaFxMaGjvjGSO3EpYvW5NSifZksY_5B3E


الجزائر


بعد أن رفض التغيير جملة وتفصيلا


خرجة أويحي تثير سخط المعارضة

لم تمر تصريحات أويحيى التي نفى فيها وجود أي أزمة سياسية في البلاد، دون أن تثير حالة من الغضب وسط أحزاب المعارضة وحتى شريكه في التحالف.. حركة مجتمع السلم التي وصفها بـ''المهاترات الإعلامية''. وجاءت ردود الفعل الصادرة من قبل عبد الرزاق مقري نائب حركة حمس ولويزة حنون زعيمة حزب العمال وفاتح ربيعي الأمين العام لحركة النهضة، بما يشبه عملية إطلاق نار لتوقيف زحف الطرح السياسي الذي يريد الأمين العام للأرندي تمريره والقفز على مطالب الإصلاح والتغيير المطروحة في الساحة الوطنية، بحيث طالبت هذه الأحزاب رئيس الجمهورية بضرورة إيصال وعوده بالإصلاح إلى نقطة اللارجوع، لتحقيق التغيير السلمي بدل المفروض. وبتسليمها الأمر للقاضي الأول في البلاد، تكون الطبقة السياسية قد رمت بالكرة في مرمى عبد العزيز بوتفليقة.. فبماذا سيجيب؟


http://t1.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTp6He2sojmf8CIWJ8B2tbbhUGYNsZKW Rv0C_tWrSBIUhOCbtTkwwxaag


ليبيا


عبد المنعم الهوني: أبناء القذافي انشقوا عن أبيهم ما عدا سيف الإسلام وخميس



صرّح عبد المنعم الهوني، المندوب الليبي المستقيل من جامعة الدول العربية، أن انشقاق موسى كوسا، وزير الخارجية الليبي يعدّ ضربة قاصمة لنظام القذافي، مبينا أن كوسا، هو واحد من خمسة عناصر مهمة تشكل العلبة السوداء للنظام، في الوقت الذي كشف فيه عن مزيد من الانشقاقات طالت عائلة القذافي نفسه.



الهوني قال في تصريح لقناة الجزيرة، أمس، أن عائلة القذافي، وتحديدا أبناؤه، الساعدي، وعز العرب، والمعتصم، وعائشة، وأيضا والدتهم، صفية فركاش، طلبوا من القذافي الأب، التخلي عن السلطة، والسفر إلى أيّ من البلدان التي اقترحت استضافة القذافي وعائلته، تجنبا القتل، أو المحاكمات، وهو الأمر الذي أضاف المصدر ذاته، أنه حصل منذ ثلاثة أسابيع، لكن القذافي، ومعه خميس وسيف الإسلام، ما يزال متمسكا بالسلطة، رافضا أي عرض للتخلي عنها، كما أنه يقود العمليات العسكرية بنفسه، وهو مسؤول بصورة مباشرة عن الجرائم التي تقع في العديد من المدن.


عبد المنعم الهوني، توّقع، نقلا عن ما وصفها مصادر موثوقة من باب العزيزية، أن تحدث انشقاقات في عائلة القذافي خلال الساعات المقبلة، حيث من المرجّح، أن يفر بعض أبناء القذافي، وربما زوجته أيضا، نحو تونس، أو الجزائر، بحثا عن مخرج، في ظل استمرار القصف ضد معاقل النظام وكتائبه، وأيضا محاصرته دوليا، ومطالبته بالانسحاب من السلطة.

وقال عبد المنعم الهوني، أن موسى كوسا، يكون قد قرر الانشقاق عن نظام القذافي، بعد التصريحات الأخيرة التي أدلت بها، هيلاري كلينتون، وزيرة الخارجية الأمريكية، ونظيرها البريطاني، وليام هيغ، مطالبين فيها، الدائرة المقربة من العقيد الليبي بالتخلي عنه، تجنبا للمحاكمة الدولية، وهو الأمر الذي انصاع له موسى كوسا، علما أن الهوني، يتوّقع، بأن لا يتخلى الليبيون، عن حقهم في محاسبة مسؤول الدبلوماسية المستقيل، حتى وإن حصل على عرض مغر من لندن بالانسحاب مقابل العفو، خصوصا أن هؤلاء الليبيين يتهمون كوسا، بالتورط في العديد من الجرائم ضدهم، طيلة العقود السابقة.

نورعيني
02.04.2011, 17:06
الصحف السورية

:: خطباء المساجد فى سوريا : أعداء سورية يستهدفون أمن الوطن والمواطن ..


:: آبار مياه جديدة وبناء خزانات لإرواء مناطق متعددة بدرعا ..

:: سورية تودع حكومتها الخمسين ..


؛؛؛؛ ؛؛؛؛ ؛؛؛؛ ؛؛؛؛ ؛؛؛؛ ؛؛؛؛ ؛؛؛؛ ؛؛؛؛ ؛؛؛؛


صحيفة تشرين

× مصدر سورى مسئول : مجموعة مسلحة تطلق النار على المواطنين

صرح مصدر مسئول بأن مجموعة مسلحة اعتلت أسطح بعض الأبنية فى مدينة دوما بعد ظهر أمس وقامت بإطلاق النار على مئات من المواطنين كانوا يتجمعون فى المدينة وكذلك على قوات الأمن مما أدى إلى سقوط عدد من القتلى وعشرات الجرحى من المواطنين وقوات الشرطة والأمن.

وأضاف المصدر: إن الجهات الأمنية تقوم بملاحقة أفراد المجموعة المسلحة التى روعت الأهالى عبر إطلاق الرصاص بشكل عشوائى. ‏

وقد أكد عدد من أبناء مدينة دوما أن مجموعات مسلحة وأخرى تقوم بالتحريض وإثارة الفتنة، جالت فى المدينة وقامت بترويع الناس وإطلاق النار عشوائياً فى أماكن التجمعات. ‏


× الجمارك تنفى إغلاق عدد من المعابر الحدودية

نفى مدير عام الجمارك فى سورية مصطفى البقاعى ما تناقلته بعض الفضائيات حول إغلاق عدد من المعابر الحدودية. ‏

‏وأكد البقاعي، أن الحركة فى جميع المعابر الحدودية بين سورية والدول المجاورة تسير بشكل طبيعى ومنتظم سواء بالنسبة للمسافرين أو حركة الشحن. ‏


؛؛؛؛ ؛؛؛؛ ؛؛؛؛ ؛؛؛؛ ؛؛؛؛ ؛؛؛؛ ؛؛؛؛ ؛؛؛؛ ؛؛؛؛

صحيفة الثورة

× آبار مياه جديدة وبناء خزانات لإرواء مناطق متعددة بدرعا

تتركز جهود المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحى بمحافظة درعا حالياً على تأمين مصادر مياه جديدة لمياه الشرب من خلال حفر الآبار واستبدال شبكات المياه القديمة للتخفيف قدر الإمكان من نسبة الهدر فى المياه.

وقال المهندس جمال عياش مدير عام مؤسسة مياه الشرب بدرعا: إن الاعتماد الكلى لمشاريع مياه الشرب فى محافظة درعا بلغ للعام الحالى 710 ملايين ليرة تتضمن مشاريع استبدال وتجديد لشبكات المياه فى كل من مدن الصنمين وطفس وداعل والنعيمة وانخل، إضافة إلى زيزون وجدل وعاسم والعجمى والبكار الشرقى وأم القصور ومساكن جلين والسماقيات وغيرها من بعض القرى الأخرى حيث يصل طول هذه الشبكات التى سيتم استبدالها نحو 100 كم، مضيفاً أنه سيتم بناء نحو 13 خزان مياه جديداً فى الشيخ مسكين والسهوة ومزرعة الرماح والجيزة ومعربة وجمرين وغصم والحريك ونصيب ودير السلط والطيبة والنعيمة.‏


× خطباء المساجد فى سوريا: أعداء سورية يستهدفون أمن الوطن والمواطن

أكد أئمة وخطباء المساجد فى خطبهم فى صلاة الجمعة أمس إن الوعى الذى يتميز به شعب بلدنا الحبيب هو المعول عليه فى وأد الفتنة مشيرين إلى أن سورية ستبقى الدولة المنيعة على أعداء العروبة والإسلام ولن يتمكن أحد من اختراق صمودها ومواقفها ومبادئها مهما عظمت التحديات وحاول الأعداء إذكاء نار الفتنة بين أبناء الأمة الواحدة.

وقال الأئمة والخطباء إن هذه التحديات مهما بلغت ستزيد أبناء الأمة الواحدة تصميما على الدفاع عن حقوقهم وعن أوطانهم مؤكدين أن وأد الفتنة واجب شرعى ودينى ووطنى وأن الوطن هو بيت كل مواطن والاعتداء عليه أو على فرد منه يعنى الاعتداء على هذا الوطن بأكمله.‏‏

واستنكر الأئمة والخطباء أعمال الشغب التى تعرضت لها بعض المناطق فى عدد من المحافظات من قبل مدفوعين من الخارج والتى استهدفت امن الوطن والمواطن وذهب ضحيتها عدد من أبنائه البررة داعين إلى عدم الخلط بين الحاجات اللازمة والإصلاح الذى هو مطلب كل إنسان.‏‏


؛؛؛؛ ؛؛؛؛ ؛؛؛؛ ؛؛؛؛ ؛؛؛؛ ؛؛؛؛ ؛؛؛؛ ؛؛؛؛ ؛؛؛؛


صحيفة الوطن

× مستشفيات التعليم مجانية للمعاقين السوريين

أقرت وزارة التعليم العالى مجانية الخدمات الطبية لذوى الإعاقة فى مستشفياتها وبين القرار الذى حمل الرقم 190 أن هذه الخدمات تشمل الوقاية والتشخيص والعلاج المتوافر لدى جميع المشافى التعليمية، وشمل القرار العلاجات الموصوفة من الأطباء العاملين فى الوزارة.

وذكر معاون وزير التعليم العالى للشؤون الصحية نزار الضاهر فى بيان لوزارة التعليم تلقت «الوطن» نسخة منه «إن هذا القرار يأتى حرصاً على تقديم الخدمات الطبية فى المشافى الجامعية لمرضى الإعاقات والاحتياجات الخاصة لما تقدمه تلك المشافى من تجهيزات طبية متقدمة وكادر طبى متخصص فى جميع المجالات».


× سورية تودع حكومتها الخمسين

بعد سبع سنوات وستة أشهر وعشرة أيام من ترؤس المهندس محمد ناجى عطرى مجلس الوزراء السورى، قبل الرئيس بشار الأسد أمس استقالة عطرى وحكومته وكلفه تسيير الأعمال إلى حين تشكيل الحكومة الجديدة.

:0146-flower:

محمد طه
04.04.2011, 00:41
الصحف الجزائرية ليوم04/04/2011




http://t3.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTU3f-GOG70q5p4tpa1-wuPbCHaFxMaGjvjGSO3EpYvW5NSifZksY_5B3E


ليبيا

في بيان يخلط الحسابات بشأن حضور ''الجهاديين'' إلى جانب المعارضة المسلحة


''القاعدة'' تنعي قتلاها في ليبيا وتتوعد قوات الناتو



نعى تنظيم ''القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي'' عناصر تابعة له قال إنها قتلت تحت قصف قوات حلف شمال الأطلسي في البريقة الليبية، الجمعة الماضي، فيما عرف باستهداف الناتو ''خطأ'' لقافلة للثوار الليبيين. ويعيد البيان حسابات كثيرة في حقيقة مزاعم تبناها العقيد معمر القذافي عن وجود ''أتباع بن لادن'' في صفوف معارضيه.


أطلق التنظيم على البيان مسمى ''نعي المجاهدين في غزوة البريقة''، لكنه لم يحدد بالضبط عدد أتباعه المقاتلين الذين قتلوا في الهجوم. وأدت العملية إلى عقد ما سمي بالقيادة العسكرية الموحدة للثوار الليبيين فى بنغازي اجتماعات مع حلف شمال الأطلسي (ناتو) لمنع وقوع مزيد من الأخطاء بعد مقتل 13 شخصا من الثوار في غارة جوية للحلف.


وأكد المتحدث باسم المعارضة الليبية، عبد الحافظ غوقة، سقوط 13 قتيلا على الأقل في غارات شنتها طائرات تابعة لحلف شمال الأطلسي استهدفت مواقع للثوار ''بطريق الخطإ''، فيما أعلن الحلف أنه بدأ تحقيقا في تقارير حول تعرض مركبات تابعة للثوار لقصف جوي.


ويأتي نعي ''القاعدة'' في سياق جدل داخل الأنظمة الغربية نفسها التي قادت التدخل العسكري الأول قبل الناتو، عن إمكانية تسليح معارضي القذافي من عدمه، وفرص حصول ''القاعدة'' على جزء من الأسلحة المفترضة. ويقع الجدل الأكبر في الولايات المتحدة الأمريكية، مع ظهور تحذيرات من وكالة الاستخبارات المركزية، التي ترفض تسليح المعارضة الليبية في غياب معطيات كافية عن حجم تغلغل ''القاعدة'' في صفوفهم.


ورأت الدول الغربية في مزاعم أطلقها العقيد معمر القذافي، في بداية التوتر في ليبيا، من أن ''أتباع بن لادن'' هم الذين يقودون المعارضة، أنها غير واقعية وغير صحيحة، كما اعتبرها المجلس الوطني الانتقالي الذي مقره بنغازي ''فزاعة'' لترويع الغرب من ''الإسلاميين''.


ويتداول أنصار ''القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي'' على شبكة الأنترنت أسئلة عن موقع ''الجهاد'' في الوقت الراهن، ونشرت مواقع ردا لـ''أبو مسلم الجزائري''، يجيب فيه عن سؤال: ''في حال دخول الجيوش الصليبية وحلفائهم العرب (وقد دخلوا) برا إلى ليبيا، فهل نقاتلهم أم ننتظر حتى يبيدون الطاغوت القذافي؟''، فيقول: ''كنت قد حذرت المجلس الوطني للمعارضة الليبية من مغبة الاستعانة بالكفار في هذه الثورة. وأقول إن ثورة الشباب خسرت الكثير بهذه الجريمة النكراء، خسرت مبادئها، خسرت سيادتها في اتخاذ القرارات ما بعد القذافي، وكنتُ قد نبهتكم إلى أن الأعداء المتمثل في حلف الناتو ليسوا جمعية خيرية، بل تصرفاتهم وتدخلاتهم مبنية على المصالح، بل أخبر الله تعالى أنهم لا يدخرون جهدا في حصول الضرر على أمتنا''.




http://t1.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTp6He2sojmf8CIWJ8B2tbbhUGYNsZKW Rv0C_tWrSBIUhOCbtTkwwxaag


ليبيا
تقارير ‬بريطانية ‬تؤكد ‬نية ‬سيف ‬الإسلام ‬خيانة ‬والده

تقارير بريطانية تؤكد نية سيف الإسلام خيانة والده


أكد أمس، مسؤولون في المخابرات البريطانية أن سيف الإسلام، نجل معمر القذافي، قام بعدة محاولات للتقرّب من الاستخبارات البريطانية والإيطالية وجسّ النبض للعب دور في ليبيا ما بعد والده، في خطوة اعتبرها المسؤولون مؤشراً على أنه يفكّر في خيانة والده. ونقلت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية عن مسؤولين بريطانيين وضباط في جهاز الاستخبارات "أم آي 6" أنهم أجروا عدة محادثات مع مقربين من سيف الإسلام في الأسابيع الثلاثة الماضية وقالوا إنهم مستعدون لتقديم مخرج لعائلة القذافي.



وكانت صحيفة "الغارديان" قد نشرت أول أمس، تقريراً أشارت فيه إلى محادثات سرية بين مسؤولين بريطانيين ومحمد إسماعيل، أحد المستشارين المقربين لسيف الإسلام لبحث إمكانية إيجاد مخرج للعقيد القذافي. ولكن صحيفة "ديلي ميل" أشارت إلى أن حلفاء سيف الإسلام الذين التقوا مسؤولين ‬استخباراتيين ‬وسياسيين ‬بريطانيين ‬بحثوا ‬إمكانية ‬أن ‬يلعب ‬سيف ‬الإسلام ‬دوراً ‬في ‬مستقبل ‬ليبيا ‬ما ‬بعد ‬القذافي ‬وأن ‬الرد ‬البريطاني ‬كان ‬رفضاً ‬واضحاً ‬لذلك .‬



وقالت مصادر أمنية إن سيف الإسلام سعى إلى جس نبض الدول الغربية حول كيف سيتم استقباله والتعامل معه إذا فر من ليبيا. وقال مصدر أمني لعدد من الوكالات أن سيف الإسلام يعرف الكثير من الأشخاص في بريطانيا ويعرف كيف يتصل بالأجهزة الأمنية. ومؤخراً جرى ذلك عبر وسطاء.



وكانت عدة تقارير غربية أشارت إلى تقديم أولاد القذافي عدة اقتراحات تتعلق بتحييد والدهم، ومن بينها أن يتولى المعتصم، وهو مستشار الأمن القومي في البلاد رئاسة حكومة مؤقتة تشمل المعارضة، ولكن ذلك الاقتراح لن يرضي الثوار.

نورعيني
04.04.2011, 21:37
الصحف السودانية

.. البشير يجدد دعمه للجنوب لبناء دولتهم الجديدة ..

.. حركة العدل والمساواة تتهم الحكومة بسعيها لاغتيال رئيس الحركة فى ليبيا ..

.. استئناف المفاوضات بين شريكى الحكم السودان فى أديس أبابا ..



http://www.youm7.com/images/graphics/so7of3arabeya/alantbaha-sudan.png

صحيفة الانتباهة

- البشير يجدد دعمه للجنوب لبناء دولتهم الجديد

جدد الرئيس عمر البشير شمالية منطقة أبيى، فيما تعهد بأن تكون الحكومة سنداًً لحكومة الجنوب، مبيناً أن كل إمكانيات الشمال تحت تصرف الجنوبيين وعلى رأسها عمال السودان بخبراتهم لدعم الجنوب باعتبارهم خبراءً واستشاريين فى أى موقع.

ونقلت الصحيفة عن البشير فى خطاب الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الخامس عشر للاتحاد القومى لنقابات عمال السودان قوله "إن ما يهمنا قيام دولة مستقرة فى الجنوب، مضيفا "إننا لن نتردد فى أى شىء يطلب منا".

وأكد البشير أن السودان مقبل على مرحلة جديدة تم إعداد برامج اقتصادية لها تسعى الحكومة عبرها لتحقيق العدالة للجميع، وتعهد بأن تعالج الدولة أوضاع الشرائح الضعيفة فى الإجراءات الاقتصادية المعلنة.


- حركة العدل والمساواة تتهم الحكومة السودانية بسعيها لاغتيال رئيس الحركة فى ليبيا

اتهمت حركة "العدل والمساواة" الدارفورية حكومة السودان بسعيها لاغتيال زعيم الحركة الدكتور خليل إبراهيم فى ليبيا.

وقال التجانى السيسى، أمين العلاقات الخارجية فى حركة العدل والمساواة إن تصريحات الحكومة باشتراك حركات دارفور فى قمع الثورة الليبية هدفها البطش بأبناء درافور فى المهجر بعدما تم البطش بهم فى دارفور فى المرة الأولى، واعتبر أن القضية الليبية داخلية، ولا توجد حركات لنا فى ليبيا، لافتاً إلى أن بعض أبناء دارفور هربوا من الحرب فى الإقليم الى ليبيا أو طلباً للعيش الكريم فى بلد آخر.

أضاف السيسى أن مسئولو الحكومة السودانية سعوا إلى إحداث وقيعة بين مواطنى ليبيا والسودان، وأوضح أن عدم وجود أى فرد يحمل السلاح من حركة العدل أو حركات أخرى فى ليبيا.

http://www.youm7.com/images/graphics/so7of3arabeya/a5erla7za-sudan.png

آخر لحظة

- طه يؤكد التزام الحكومة باستمرار التفاوض مع الحركات المسلحة لحل مشكلة دارفور

أكد نائب الرئيس السودانى على عثمان محمد طه، التزام الحكومة السودانية باستمرار التفاوض مع الحركات المسلحة من أجل حل مشكلة دارفور وتنفيذ بقية بنود اتفاق السلام الشامل "نيفاشا" الموقع بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية.

وقال يحيى حسين، وزير الدولة بوزارة التعاون الدولى السودانية عقب لقاء نائب الرئيس السودانى، بوزير التعاون الدولى الألمانى أن ألمانيا أكدت أن تحسن الأوضاع فى السودان سيقود إلى تحسن العلاقات السودانية الألمانية والعلاقات بين السودان والاتحاد الأوربى، وأشار يحيي إلى أن تحسن هذه العلاقات سيضمن انسياب العون التنموى للسودان.

من جهته أقر وزير التعاون الألمانى ديرك نيبل بتحسن حقوق الإنسان والأوضاع فى السودان، مؤكداً متانة العلاقات الثنائية بين البلدين.

وقال الوزير الألمانى "ناقشنا التحديات القائمة الآن مثل الحل السلمى لأبيى وحل مشكلة دارفور عبر منبر الدوحة ووقفنا على تحسن حقوق الإنسان فى السودان والتعاون المزمع بين السودان والدولة الجديدة فى الجنوب السودانى خاصة فى مجال بناء القدرات.


http://www.youm7.com/images/graphics/so7of3arabeya/alahram-sudan.png

الأهرام اليوم

- استئناف المفاوضات بين شريكى الحكم السودان فى أديس أبابا

استؤنفت أمس بأثيوبيا مباحثات شريكى الحكم فى السودان حزب المؤتمر الوطنى والحركة الشعبية لتحرير السودان حول قضايا ما بعد الاستفتاء والقضايا العالقة برعاية الاتحاد الإفريقى.

وقالت مصادر مطلعة للصحيفة، إن الوسيط الأفريقى المتمثل فى وسيط " ثامبو أمبيكى" على أهمية الحوار بين الشريكين والوصول لاتفاق يخدم مصلحة الشعبين بروح من الثقة، وقرر الوسيط الأفريقى طرح المقترح الجديد الخاص بالحل النهائى لقضية أبيى فى اجتماع الرئاسة يوم الأربعاء المقبل.

وأكدت المصادر، أن كل طرف طرح خلال الاجتماع رؤيته الخاصة حول معالجة وجود جنود شماليين فى الجيش الشعبى وجنود جنوبيين فى القوات المسلحة السودانية، إلى جانب ضرورة وجود طرف ثالث لمراقبة الحدود بين البلدين عقب إعلان انفصال جنوب السودان.

وقطعت المصادر بوجود تباين واضح فى مواقف الشريكين من تلك القضايا، خاصة فيما يتعلق باستمرار القوات الأمنية بعد التاسع من يوليو، يوم إعلان الدولة الجديدة، الأمر الذى تؤيده الحركة الشعبية ويتحفظ عليه المؤتمر الوطنى، وذكرت أن الوساطة تعمل على طرح مقترحات لتقريب وجهات النظر، وقد تم تقسيم الطرفين لفرق متخصصة لمناقشة القضايا كلاً على حدة للوصول لنقاط التقاء.


×× ×× ×× ×× ×× ×× ×× ××

محمد طه
05.04.2011, 00:31
الصحف الجزائرية ليوم05/04/2011





http://t3.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTU3f-GOG70q5p4tpa1-wuPbCHaFxMaGjvjGSO3EpYvW5NSifZksY_5B3E




اليمن

الحرب في ليبيا تضيف مسؤوليات أمنية على 4 دول في الساحل منها الجزائر


الجيش الجزائري أمام أعباء جديدة لمواجهة إرهابيي القاعدة




كشف مصدر عليم لـ''الخبر'' بأن قوات الجيش الليبي الموالية للقذافي انسحبت كليا من مناطق كانت تراقبها بصفة مشددة في أقصى جنوب ليبيا، مثل عرق مرزوق والقطرون وبارجوج، واتجهت إلى الشمال، ما جعل الجنوب الليبي منطقة مفتوحة تماما أمام العصابات والإرهابيين الموجودين في الساحل، ما يفرض تحديات أمنية جديدة على جيوش منطقة الساحل وبخاصة الجيش الجزائري.


وتشير نفس المصادر إلى أنه بعد خروج الجيش الليبي البالغ تعداده نحو 76 ألف جندي ومعه أكثـر من 2000 دبابة و200 طائرة مقاتلة ومابين 200 و300 طائرة هليكوبتر مختلفة، من حسابات الجيوش المعنية بمكافحة الإرهاب في الساحل، فإن الحرب في ليبيا فرضت على الجزائر أعباء عسكرية جديدة في مجال مكافحة الإرهاب في الساحل. وما تقوم به الدول الغربية حاليا، حسب متابعين، هو ببساطة إزاحة الجيش الثاني من ناحية قوة النيران ''الجيش الليبي''، من طريق الجماعات الإرهابية والخارجين عن القانون في الساحل، وهذا ما دفع مختصين في مكافحة الإرهاب في العاصمة الأمريكية لطلب تفسيرات للعمليات العسكرية الجارية في ليبيا.


وتشير تقارير كثيرة سابقة إلى أن العقيد معمر القذافي يعد أحد أهم المؤثرين في الوضع الميداني في منطقة الساحل، بسبب علاقاته الشخصية بشيوخ قبائل التوارف والعرب والزنوج في دول مالي والنيجر، بحيث زار وفدا من أعيان قبائل التوارف وعرب مالي الذي انطلق برا من تمبوكتو في شمال مالي نحو طرابلس قبل أيام فقط. وتؤكد أغلب التحاليل أن جهود مكافحة الإرهاب في الساحل ستواجه تعقيدات ضخمة في المستقبل، إلى درجة قد لا يمكن تصورها مع احتمال لجوء القذافي، في حالة يأس، للتحالف مع الإرهابيين في الساحل إذا تأكد بأن المجتمع الدولي سيقوده للمحاكمة.

مسؤول أمني جزائري يؤكد
''القاعدة تحصل على أسلحة من شرق ليبيا''



أكد مسؤول أمني جزائري لوكالة الأنباء ''رويترز'' إن تنظيم القاعدة يستغل الصراع في ليبيا كي يحصل على أسلحة، منها صواريخ أرض - جو، ويهربها إلى معقله في شمال مالي. وأضاف أن قافلة من الشاحنات الصغيرة من طراز تويوتا غادرت شرق ليبيا، وعبرت الحدود إلى التشاد ثم إلى النيجر، ومن هناك إلى شمال مالي حيث سلمت، خلال الأيام القليلة الماضية، شحنة من السلاح.


وأوضح المسؤول، الذي طلب عدم الإفصاح عن اسمه، أن السلاح يتضمن الطراز السابع للقاذفات الصاروخية المضادة للدروع، روسية الصنع، وبنادق آلية ثقيلة وبنادق كلاشنيكوف ومتفجرات وذخائر. وأشار إلى أنه كانت لديه معلومات بأن جناح تنظيم القاعدة في شمال إفريقيا، المعروف باسم تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي، حصل من ليبيا على صواريخ ''ستريلا'' التي تحمل على الكتف، وهي مضادة للطائرات، وتعرف في دوائر حلف شمال الأطلسي باسم سام .7





http://t1.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTp6He2sojmf8CIWJ8B2tbbhUGYNsZKW Rv0C_tWrSBIUhOCbtTkwwxaag


الجزائر

ينزل ‬اليوم ‬في ‬زيارة ‬عمل ‬الى ‬تمنراست

بوتفليقة يختار التوارق لتمرير رسائله السياسية







ولاية تمنراست التي تستقبل بوتفليقة اليوم، تعد أول نزول ميداني للرجل، بعد الأحداث التي شهدتها غالبية ولايات الوطن شهر جانفي، كما تأتي في ظرف خاص يطبعه غليان اجتماعي رهيب في غالبية القطاعات الوظيفية، ورجوع حركية سياسية لطالما هجرت الجزائر وغابت عنها منذ رئاسيات 2004، هذا الغليان الذي لم تخمده حزمة الإجراءات الاقتصادية والإجتماعية المعلنة في اجتماع الوزراء في الـ23 فبراير، يضاف إليه عودة الروح الى المعارضة، بعد سبات عميق، تشكل كلها أرضية مقنعة لخروج الرئيس عن صمته، ومخاطبة الجزائريين وجها لوجه، بعد أن فضل مؤخرا ‬مخاطبتهم ‬عبر ‬بيانات ‬مجالس ‬الوزراء ‬والرسائل ‬المناسباتية، ‬كانت ‬آخرها ‬الرسالة ‬التي ‬وجهها ‬للجزائريين ‬في ‬عيد ‬النصر ‬والتي ‬تطرّقت ‬الى ‬مشروع ‬إصلاح ‬سياسي ‬في ‬الأفق ‬يبقى ‬مجهول ‬الهوية ‬الى ‬اليوم .‬


وبعيدا عمّا إذا كان الرئيس سيعلن اليوم إجراءات مكملة، لتلك المتخذة قبل مدة، فالأكيد أن الزيارة تحمل تطمينات صريحة لسكان المنطقة والولايات الحدودية الأخرى، كما تعد "تيرمومترا" لقياس مدى تعاطي المواطن مع الإجراءات الجديدة وقياس ما ينتظره من السلطة مستقبلا، فإن ‬تمنراست ‬استفادت ‬من ‬مشروع ‬ضخم ‬يضمن ‬تمويل ‬المنطقة بـ100 ‬ألف ‬متر ‬مكعب ‬من ‬المياه ‬الصالحة ‬للشروب ‬لآفاق ‬2050، ‬بكلفة ‬قدرت ‬بـ198 ‬مليار ‬دينار، ‬ومعلوم ‬أن ‬المشروع ‬شهد ‬تشغيل ‬شطره ‬الأول ‬منذ ‬أيام . ‬


كما يرتقب أن يسلم الرئيس اليوم قطبا حضاريا بـ1028 مسكن ومنشآت عمومية وقاعدية أخرى في قطاعات التربية والصحة والأشغال العمومية منها مدارس ومحلات تجارية وعيادة، كما سيسلم مشروع الطريق الرابط بين تمنراست وعين ڤزام لتتدعم شبكة الطرقات بمدى جديد على مسافة 420 كلم، ‬ضمن مشروع الطريق العابر للصحراء، الذي ‬يربط ‬بين ‬6 ‬دول ‬من القارة والذي يعد إيفاء لإلتزمات الجزائر على ‬الصعيد ‬القاري

محمد طه
06.04.2011, 00:22
الصحف الجزائرية ليوم06/04/2011




http://t3.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTU3f-GOG70q5p4tpa1-wuPbCHaFxMaGjvjGSO3EpYvW5NSifZksY_5B3E

الجزائر

وزير الداخلية دحو ولد قابلية يحذر


الوضع الأمني على حدودنا مع ليبيا مقلق جدا


أكد وزير الداخلية والجماعات المحلية، دحو ولد قابلية، أن الوضع الأمني على الحدود مع ليبيا مقلق جدا، بسبب ''الانسحاب التام لحرس الحدود وعناصر الجيش الليبي، من على طول الحدود مع الجزائر الممتدة من منطقة غات إلى غاية الحدود مع النيجر، ما يجعل حدود البلاد مكشوفة ومفتوحة أمام أعداء الجزائر والإرهابيين الذين يحاولون، وحاولوا بالفعل التسلل إلى الجزائر ''. وأشار الوزير إلى أن ''قوات الأمن سبق لها أن قضت على إرهابي مسلح حاول الدخول إلى الجزائر، ونحن نعتقد أن هذا الإرهابي كان مجرد خيط تجربة حاولت الجماعات الإرهابية اختبار مدى يقظة الجيش الجزائري''. وأضاف ولد قابلية ''نحن لا نتدخل في الشؤون الليبية، موقفنا ثابت في هذه القضية، لكن عندما تكون مصالحنا مهددة يجب أن نتجند للدفاع عنها''، مشيرا إلى أن الجيش يستعمل وسائل خاصة وطائرات لتأمين الحدود.

وفي سياق آخر أكد الوزير ولد قابلية أن المناطق الحدودية في الجزائر تستقبل شهريا ألف مهاجر غير شرعي، مشيرا إلى أن عدد المهاجرين غير الشرعيين بلغ أكثر من ثلاثة آلاف مهاجر منذ جانفي الماضي، وبلغ عام 2010، أكثر من 11 ألف مهاجر سري من 30 جنسية.



http://t1.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTp6He2sojmf8CIWJ8B2tbbhUGYNsZKW Rv0C_tWrSBIUhOCbtTkwwxaag

الإتحاد الإفريقي

أكد أن أفريقيا تسير نحو الشفافية والتفتح بشكل تدريجي

رئيس الإتحاد الأفريقي يستنكر التدخل العسكري الفرنسي في ساحل العاج و ليبيا


استنكر الرئيس الحالي للإتحاد الأفريقي، ورئيس غينيا الاستوائية، تيودور أوبيانغ امغيما، الثلاثاء، بجنيف، العمليات العسكرية الأجنبية في ساحل العاج وليبيا.



وقال، في منتدى دولي حول القارة الأفريقية، "الآن نسجل خسائر بشرية في ساحل العاج"، وأضاف أن "الإتحاد الأفريقي يمارس ضغوطا من أجل أن يعترف بالحسن واتارا كرئيس شرعي لساحل العاج، غير أن هذا لا يعني التورط في حرب أو تدخل جيش أجنبي".



كما تناول ممثل الإتحاد الأفريقي، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية، التطورات المتصاعدة في ليبيا، حيث جدد رفضه التدخل العسكري الأجنبي في ليبيا، وقال "أعتقد أن المشاكل في ليبيا يجب أن تحل بصورة داخلية وليس عبر تدخل يمكن أن يبدو وكأنه تدخل إنساني، إننا عشنا الأمر مع قضية العراق".



وجدد مطالبة الإتحاد الأفريقي بوقف إطلاق النار الفوري لبحث حل تفاوضي داخلي بين طرفي النزاع، وقال إن "المشاكل الإفريقية لا يمكن أن تحل برؤى أوروبية أو أمريكية أو آسيوية". وأوضح أن "عملية التغيير والتوجه نحو الشفافية والتفتح يجب تتم بشكل تدريجي لتجنب أخطاء لا تصلح فيما بعد".

محمد طه
06.04.2011, 23:57
الصحف الجزائرية ليوم07/04/2011



http://t3.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTU3f-GOG70q5p4tpa1-wuPbCHaFxMaGjvjGSO3EpYvW5NSifZksY_5B3E



الجزائر


لإجلاء فرقة كومندوس تائهة شاركت في عمليات بليبيا


الجزائر ترفض طلبا فرنسيا لاستغلال مطارات عسكرية بالجنوب


كشف مصدر أمني لـ''الخبر''، بأن مناطق جنوب غرب ليبيا، شهدت منذ يوم السبت الماضي تحليقا مكثفا لطائرات استطلاع بدون طيار وطائرات مقاتلة فرنسية، بحثا عن مجموعة جنود من قوة خاصة فرنسية تسللت إلى مناطق الجنوب الغربي في ليبيا، ومكثت هناك عدة أيام. وقد تم إنقاذها، حسب المصدر، بعد أن تاهت في الصحراء لمدة يومين وتعرضت إحدى سياراتها لعطب. وأكد عسكريون سابقون بأن تواجد وحدات فرنسية خاصة في مناطق صحراوية معزولة يعني أنها كانت بصدد نصب كمين لمطلوبين يكونون على الأغلب مهربين أو إرهابيين أو عناصر من الحكومة الليبية. وتعد ''الحمادة الحمرا'' منطقة الربط الرئيسية بين العاصمة الليبية طرابلس والحدود الجنوبية المشتركة بين ليبيا ودولة النيجر، ما يعني حسب عسكريين سابقين بأن الأمر يتعلق بمراقبة مسالك صحراوية سرية يمكن أن يستغلها عناصر من تنظيم القاعدة في تهريب مطلوبين أو أسلحة.


ورصدت وحدات الدفاع الجوي الجزائرية قبل يومين، حسب نفس المصدر، عملية إجلاء فرقة الكومندوس الفرنسية في منطقة ''عين تاملو'' في الحمادة الحمرا وهي عرق صحراوي صعب المسالك. ورفضت الجزائر، حسب مصدرنا، خلال بداية الأسبوع الجاري طلبا فرنسيا بالسماح بانطلاق طائرات هيليكوبتر فرنسية من قواعد في أقصى الجنوب الشرقي للمشاركة في مهمة البحث عن فرقة كومندوس فرنسية تاهت أثناء تواجدها في منطقة ''الحمادة الحمراء'' وتعرضت لمتاعب تقنية. واستمرت مهمة البحث عن فرقة الكومندوس القوات الخاصة الفرنسية، لأكثر من يومين بعد أن انقسمت إلى مجموعتين، ما يعني أن عدد عناصرها كان كبيرا. وكشف مصدر أمني آخر، بأن قوات خاصة فرنسية تتعقب عناصر من تنظيم القاعدة ومهربي سلاح في الصحراء الليبية في مواقع معروفة بالتعاون مع عناصر من الجيش النيجيري والجيش التشادي العارفين بالمسالك الصحراوية، بعد رصد اتصالات بين عناصر من التنظيم في الساحل، وأن القوات خاصة الفرنسية ترغب على الأرجح في خطف عناصر قيادية من تنظيم قاعدة المغرب أو جماعة الشباب الصومالية لمبادلتها بالرهائن الفرنسيين المحتجزين في شمال مالي وفي الصومال وأفغانستان.


وتشتبه أجهزة أمن غربية، حسب مصادرنا، في وجود نشطاء من تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي ومن جماعتي بوكو حرام النيجيرية وجماعة الشباب المجاهدين الصومالية في ليبيا بغرض تجنيد مقاتلين وخلق وتنظيم جماعة ليبية سلفية جهادية بالتعاون مع عناصر قديمة من الجماعة الليبية المقاتلة تكون تابعة لتنظيم القاعدة. ويثير تواجد طائرات مقاتلة من دول حلف الأطلسي في سماء الصحراء الليبية مخاوف من تحول المنطقة إلى حاضنة جديدة للإرهاب وتشارك طائرات من سلاح الجو الفرنسي والبريطاني في طلعات شبه يومية فوق مناطق ''الحمادة الحمرا'' و''واد سدونة'' في جنوب شرق ليبيا وأجلت فرقة كومندوس فرنسية تاهت لمدة 3أيام في صحراء ''الحمادة الحمرا''.


وكان مسؤولون عسكريون أمريكيون قد أكدوا لصحيفة أمريكية في شهر ماي 2010 بأن قائد عام القيادة الوسطى الأمريكية ديفيد بترايوس، أمر بتوسيع النشاط العسكري للقوات الخاصة الأمريكية في دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من أجل التصدي للجماعات المسلحة أو مواجهة التهديدات الأمنية المختلفة. وأشار المسؤولون في ذات الصدد إلى أن أعمال فرق المخابرات والقوات الخاصة تقوم على استخدام فرق صغيرة من القوات الأمريكية قد تفتح الطريق أمام هجمات عسكرية محتملة ضد إيران على خلفية ملفها النووي.



http://t1.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTp6He2sojmf8CIWJ8B2tbbhUGYNsZKW Rv0C_tWrSBIUhOCbtTkwwxaag

ليبيا

بعد تشكيل لجنة تحقيق في الاتهامات الموجهة إليه

دحلان يهاجم الشروق ويتهم قطر بتفكيك الدول العربية


اتهم القيادي السابق في حركة فتح محمد دحلان، قطر بالوقوف وراء تسريب الخبر الذي نشرته الشروق اليومي عن اتهامات المعارضة الليبية له بالتورط مع محمد رشيد المستشار السابق للرئيس الراحل ياسر عرفات وراء صفقة سلاح إسرائيلية للقذافي، ووصف دحلان الشروق في تصريحه لقناة العربية "بالجريدة المغمورة" وبـ"القصاصة"، مدعيا أن "الشروق نشرت هذا الخبر بإيعاز من قطر لتنقله الجزيرة عنها حتى لا يتابعها قضائيا"، نافيا أن يكون على سابق معرفة بالقيادي في المعارضة الليبية عمر الخضراوي الذي نقلت الشروق الخبر عنه.

نورعيني
07.04.2011, 17:30
الصحف السورية

الخارجية السورية تؤكد أن الجالية فى ساحل العاج بخير ..

منع سفينة من دخول ميناء بنغازى لنقل سوريين من ليبيا ..




>::< >::< >::< >::< >::< >::< >::< >::< >::< >::<

صحيفة تشرين


منع سفينة سورية من دخول ميناء بنغازى لتنفيذ مهمتها الإنسانية بنقل 1100 سورى من ليبيا

كشف مصدر مطلع فى وزارة النقل، أنه تم منع السفينة "آزورا" المستأجرة من قبل الحكومة السورية من القيام بمهمتها الإنسانية فى ميناء بنغازى، من أجل إعادة 1100 مواطن سورى.

وقال مصدر سورى مطلع: "إن السفينة كانت وصلت إلى ميناء بنغازى بعد ظهر أمس الأول الثلاثاء، وبعد دخولها الميناء والترصيف منعت من تنفيذ مهمتها". ‏

وأوضح المصدر أن وزارة الخارجية أرسلت طلباً للبعثة السورية الدائمة لدى الأمم المتحدة للتوسط لدى المكتب التنفيذى للأمم المتحدة، وبعض الدول المعنية، ببذل الجهود وحث سلطات ميناء بنغازى للسماح بدخول السفينة، لأداء مهمتها بإجلاء ما تبقى من الرعايا السوريين الموجودين فى بنغازى. ‏


الخارجية السورية : جاليتنا فى ساحل العاج بخير

أكدت وزارة الخارجية السورية أمس الأربعاء، أن الجالية السورية فى ساحل العاج بخير.

وأوضحت الوزارة، أنها علمت من قنصل سورية الفخرى فى أبيدجان، أن جميع أفراد الجالية السورية بخير، لافتة إلى أنها تتابع اتصالاتها مع القنصل الفخرى للاطمئنان على الجالية السورية، فى ضوء التطورات التى تشهدها ساحل العاج. ‏



>::< >::< >::< >::< >::< >::< >::< >::< >::< >::<

صحيفة الثورة


وزيرة الاقتصاد السورى : وفرة المواد الغذائية وخفض الأسعار سيتواصل ومنظومة حماية المستهلك غير مرضية

قالت وزيرة الاقتصاد والتجارة لمياء عاصى فى حكومة تسيير الأعمال فى تصريح للثورة: "إن وزارة الاقتصاد عملت خلال الفترة الماضية على متابعة الأسواق المحلية بشكل حثيث، وحركة الاستهلاك لدى المواطنين، حيث تم تأمين كل ما يحتاجه المواطن من غذاء واستهلاكيات ومواد تموينية، تنفيذاً لتوجيهات الرئيس بشار الأسد بمتابعة شأن المواطن، بشكل يومى، واعتبار احتياجاته الحياتية والمعاشية فى قمة الأولويات"،

مبينة بأنها قامت خلال الأيام الماضية بجولات ميدانية واسعة على مختلف الأسواق والمحال، ضمن مراكز المدن وحتى عبر الهاتف للمناطق النائية مع مديريات الاقتصاد والتجارة وحماية المستهلك، للاطلاع على أحوال السوق وتوفر المواد ومنع التلاعب بالأسعار، وتحقيق الربح من قبل البعض على حساب المواطن.‏


داوود أوغلو: نؤيد جملة الإصلاحات ومستعدون للمساعدة

استقبل الرئيس بشار الأسد صباح أمس الأربعاء، أحمد داوود أوغلو وزير الخارجية التركى.

ودار الحديث خلال اللقاء حول الأحداث التى تشهدها سورية، حيث أكد داود أوغلو دعم بلاده لجملة الإصلاحات التى بدأتها القيادة السورية، مؤكدا استعداد تركيا لتقديم كل مساعدة ممكنة من خبرات وإمكانيات، لتسريع هذه الإصلاحات بما يساهم فى ازدهار الشعب السورى وتعزيز أمنه واستقراره.‏‏


>::< >::< >::< >::< >::< >::< >::< >::< >::< >::<

صحيفة الوطن

كهرباء السويداء غير منصفة فى تعاملها

ما زالت الشركة العامة للكهرباء فى السويداء تصر على عدم منح جمعية المياه السكنية عدادات منزلية للأعضاء المستفيدين فيها، رغم أن نظام الاستثمار يلزم الشركة بتزويد الجمعيات بعدادات منزلية للأعضاء المستفيدين، إذا كانت مساحة التراخيص الإجمالية التى يقوم عليها المشروع أقل من 4 آلاف م2.

وبناءً على المساحة الكلية للبناء، المؤلف من كتلتين 3 آلاف م2، فإن جمعية المياه يحق لها الحصول على هذه العدادات دون مقابل، إلا أن الشركة طلبت تأمين قطعة أرض لبناء مركز تحويل من قبلها، وقامت الجمعية فعلاً بشراء قطعة أرض مساحتها 30م2 من بلدية السويداء بمبلغ 64500 ل.س، لكن فوجئ أعضاؤها بطلب شركة الكهرباء، ببناء مركز التحويل أيضاً على حساب الجمعية، والذى تبلغ تكلفته 470000 ل.س.


مكتبات إلكترونية مجانية لطلبة الجامعات السورية

بتكلفة 44 مليون ليرة سورية سنوياً عملت وزارة التعليم العالى على تأمين فرصة أكبر للطلبة والباحثين والمدرسين فى الجامعات، للولوج إلى أكبر المكتبات العالمية المعروفة، بحسب تأكيد مديرة البحث العلمى فى وزارة التعليم العالى لمى يوسف، التى أكدت للوطن، أن الوزارة عملت للحصول على أفضل العروض وأوسعها، وبأقل التكاليف، وعملت تجارب كثيرة، قبل الموافقة على العروض التى طرحت على الوزارة.


:0141-handshake:

محمد طه
08.04.2011, 01:02
الصحف الجزائرية ليوم08/04/2011






http://t3.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTU3f-GOG70q5p4tpa1-wuPbCHaFxMaGjvjGSO3EpYvW5NSifZksY_5B3E

ليبيا

كتائب القذافي تحاول السيطرة على أجدابيا


قصف جديد للناتو يخلف 5 قتلى وعشرات الجرحى من الثوار





خلف قصف جوي، قام به طيران الناتو شرق البريقة، خمسة قتلى وعشرات الجرحى. وقال شهود عيان إن مقاتلات الناتو قصفت مرتين، في اتجاه دبابة فجروها. وقال آخر: ''هم يقصفوننا عوض قصف كتائب القذافي''... لتنطلق الانتقادات من جديد.

كان قصف الحلفاء خلف 13 قتيلا الأسبوع الماضي في الطريق المؤدي من البريقة نحو أجدابيا، استهدف سيارتين. ونسب الناتو الخطأ إلى الثوار كون أحدهم أطلق رصاصات مضيئة تعبيرا عن فرحته. ورفع أحد مسؤولي المعارضة نفس الحجة لتبرير الخطأ. وأعــلـن الناتو عن فتح تحقيق.


وشهدت أجدابيا قصفا بالمدفعية على ثلاث جهات من كتائب القذافي جعلت الآلاف من السكان يغادرون المدينة في اتجاه بنغازي. وتمركز الثوار على مسافة 20 كلم من البريقة لاستقبال الإمدادات وتعزيزات جاءت من أجدابيا.
وأقاموا نقطة مراقبة غرب المدينة للتأكد من الوافدين إليها.


فيما اعترف الناطق باسم القوات الفرنسية العقيد تيري بركار، أن الوضع ''معقد'' على الجبهة القتالية، كون كتائب القذافي غيّرت خطتها الحربية، باستعمال سيارات مدنية عوض المدرعات والدبابات والتستر بالمدنيين.



http://t1.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTp6He2sojmf8CIWJ8B2tbbhUGYNsZKW Rv0C_tWrSBIUhOCbtTkwwxaag

المجلس اليهودي الأورو أسيوي

اعتبرها ‬برنامجا "‬قوميا "‬ .. ‬والتقاعس ‬عن ‬إطلاقها ‬سيهدد ‬إسرائيل ‬واليهود ‬

ملياردير يهودي يعتزم إطلاق فضائية لمجابهة الجزيرة



يعتزم الملياردير اليهودي، الكسندر مشكفيتس، بصفته رئيسا للمجلس اليهودي الأورو أسيوي، إطلاق فضائية دولية موالية لإسرائيل، لمجابهة قناة الجزيرة القطرية، واصفا المشروع بالتحدي الأعظم الذي يواجه إسرائيل واليهود في مختلف دول العالم، وشدد على حتمية مجابهة الجزيرة بقناة لا تقل في مستواها الإعلامي، عن كبرى الفضائيات في مختلف دول العالم، مضيفا أن الدولة العبرية تتعرض لما وصفه بـ"حملة ممنهجة للتحريض، وأنه لابد من إطلاق بوق إعلامي موال لاسرائيل واليهود، للوقوف ضد هذه الحملة ودحرها."

محمد طه
09.04.2011, 00:25
الصحف الجزائرية ليوم09/04/2011






http://t3.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTU3f-GOG70q5p4tpa1-wuPbCHaFxMaGjvjGSO3EpYvW5NSifZksY_5B3E


الجزائر

في ندوة صحفية تعاطى خلالها مع أهم القضايا المطروحة


أويحيى ينفي نية بوتفليقة إحداث إصلاحات سياسية


صرّح أحمد أويحيى، الأمين العام للتجمع الوطني الديمقراطي، أن خطاب رئيس الجمهورية في 19 مارس الماضي الذي تناول نيته إحداث إصلاحات سياسية ''تمت قراءته ضمن مساحة ضيقة''. ولمّح إلى احتمال عدم استمرار بوتفليقة في الحكم بعد 2014، بقوله: ''الرئيس لم ينتخب ليبقى في الحكم مدى الحياة''.

تعاطى أحمد أويحيى، أمس، بزرالدة في ندوة صحفية اختتمت أشغال دورة مجلس الأرندي الوطني، مع كل القضايا الجارية محليا وإقليميا وأرفقها بإشارات تفيد بأن رئيس الجمهورية لن يستمر في الرئاسة بعد .2014 ومما قاله في هذا الشأن: ''لا يوجد رئيس يظل في الحكم مدى الحياة، فالرئيس لم ينتخب ليكون حاكما مدى الحياة''.



ليبيا


بعد فشل الخيار العسكري للإطاحة بالقذافي


اتجاه عام لدعم الحل السياسي في ليبيا


كانت تركيا قد أعلنت منذ يومين عن مبادرة لوقف الاقتتال بين طرفي الأزمة، ومنح الفرصة لحل سياسي، وفي هذا السياق قال رئيس المجلس الوطني الانتقالي مصطفى عبد الجليل في تصريحات صحفية إن المجلس مستعد لمناقشة المبادرة التركية، إن تضمنت رحيل القذافي وأسرته، أما خالد كعيم نائب وزير الخارجية الليبي، فقال إن بلاده ترحب بالمبادرة التركية، موضحا أن أنقرة حاولت منذ بداية الأزمة الليبية أن ''تلعب دور شريك إيجابي مع جميع الليبيين''.

ودعت المبادرة التركية إلى وقف إطلاق نار فعلي وفوري، ورفع قوات القذافي حصارها عن المدن التي تحاصرها، إضافة إلى إيصال المساعدات الإنسانية إلى جميع الليبيين دون تمييز، وتوفير مناطق آمنة. واقترح أردوغان في السياق، إشراك الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي وجامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي وجميع المنظمات الدولية في المقترح التركي.

وكان وزير الخارجية الفرنسي ألان جوبي قد قال أول أمس الخميس أمام مجلس الشيوخ ''من الواضح أن القذافي فقد شرعيته كلها، ومعسكره يتفكك، ونحن نشهد المزيد من الانشقاق عليه كل يوم. ومن الناحية الأخرى فان قواته وقوات المعارضين تواصل القتال دون أن يكسب أي طرف''. وأضاف ''في هذا السياق غير المحسوم على الإطلاق يصبح من الضروري أكثـر من أي وقت مضى إيجاد حل سياسي، وهذا ما نعمل على تحقيقه اليوم''.

على صعيد آخر، قدر المجلس الوطني الانتقالي في ليبيا عدد ضحايا الاشتباكات في البلاد خلال الأسابيع الماضية بعشرة آلاف قتيل، وقال عبد الحفيظ غوقة الناطق باسم المجلس الانتقالي في بنغازي أمس، إن عدد الضحايا في طرابلس ومصراتة بلغ ألف شخص في كل منهما، بالإضافة إلى ما يقرب من 1500 قتيل في الزاوية. وأشار المتحدث إلى أن مدينة مصراتة المحاصرة من قبل قوات القذافي، تشهد وقوع نحو 20 قتيلا بشكل يومي.



http://t1.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTp6He2sojmf8CIWJ8B2tbbhUGYNsZKW Rv0C_tWrSBIUhOCbtTkwwxaag


مصر

150 ‬سنة ‬سجن ‬لجمال ‬و45 ‬سنة ‬لسوزان ‬حسب ‬فقهاء ‬القانون ‬في ‬مصر


حكم بالإعدام و90 سنة سجنا لحسني مبارك..


أكد أربعة من كبار فقهاء القانون في مصر أن الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك ارتكب ثماني جرائم جنائية، خمس منها عقوبتها السجن المشدد تصل لمدة 90 عاماً، والجرائم الثلاث الأخرى عقوبة كل منها الإعدام.



واعتبر الفقهاء في تصريحات صحفية أن الجرائم الجنائية الثماني المتورط فيها فيها مبارك تشمل إهدار المال العام، تسهيل الاستيلاء عليه، تزوير الانتخابات، إطلاق النار على المتظاهرين، تزوير إقرارات "الذمة المالية" التي قدمها طوال توليه رئاسة مصر، الإضرار بالاقتصاد ‬الوطني، ‬الحنث ‬باليمين، ‬فضلا ‬عن ‬قتله ‬لآلاف ‬المعتقلين ‬السياسيين، ‬إضافة ‬إلى ‬تصدير ‬الغاز ‬لإسرائيل ‬بثمن ‬بخس ‬يمثل ‬جريمة ‬إضرار ‬بالاقتصاد ‬الوطني .‬


من جهته، فإن إن جمال مبارك متورط في ارتكاب 10 جرائم جنائية عقوبتها السجن المشدد لمدة تتراوح بين 70 عاماً إلى 150 عام، وتتمثل في موافقته الصريحة علي بيع أراضي الدولة بثمن بخس، وترك كبار مساعديه لكي يربحوا من مناصبهم ويستولوا علي المال العام بدون وجه حق، وقال القانونيون في مصر أن جمال مبارك بدأ حياته العملية بالمتاجرة في ديون مصر، وربح أموالا طائلة من هذه العملية وهو ما يمثل جريمة تربح من المال العام تستوجب عقابه جنائيا، جمال مبارك متورط في ارتكاب 10 جرائم جنائية وهي التربح واختلاس المال العام وتلقي رشاوى والنصب ‬وتسهيل ‬الاستيلاء ‬علي ‬المال ‬العام ‬وإهدار ‬المال ‬العام ‬وتزوير ‬انتخابات ‬مجلس ‬الشعب، ‬إضافة ‬إلي المشاركة في التخطيط ‬لموقعة ‬الجمل التي راح ضحيتها عدد كبير من ‬متظاهري ‬التحرير .‬

أما سوزان مبارك زوجة الرئيس، ارتكبت 4 جرائم جنائية عقوبتها السجن المشدد لمدة تتراوح بين 15 عاماً و45 عاماً، فاستولت على أموال المنح والتبرعات المخصصة لمكتبة الاسكندرية، وتعاملت معها على انها مالها الخاص وانفقتها كيفما شاءت، كما انها أهدرت ملايين الجنيهات من المال العام في تنقلاتها وسفرياتها الداخلية والخارجية، فضلاً عن انها توسطت لدى جهات رسمية عديدة لمنح أراض وتسهيلات بنكية لمعارفها واصدقائها وكونت إمبراطوريات لأفراد عائلتها وهذه جرائم تصل عقوبتها إلى السجن لمدة 45 عاماً ولا تقل عن 15 عاماً.

محمد طه
10.04.2011, 00:11
الصحف الجزائرية ليوم10/04/2011



http://t3.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTU3f-GOG70q5p4tpa1-wuPbCHaFxMaGjvjGSO3EpYvW5NSifZksY_5B3E


الجزائر
تخوف من إشراف كتيبة الصحراء لتنظيم القاعدة على العملية


تهريب العديد من سيارات رباعية الدفع من ليبيا إلى الجزائر

كشفت مصادر محلية في الشريط الحدودي الجزائري الليبي عن اغتنام شبكات التهريب تدهور الوضع الأمني في ليبيا، لتهريب العشرات من الشاحنات والسيارات رباعية الدفع، في وقت زادت مخاوف مختلف الجهات الأمنية من إشراف كتيبة الصحراء لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي على هذه العملية.


وذكرت هذه المصادر أن شبكات التهريب استثمرت الوضع الأمني الحالي في ليبيا لتضاعف من نشاطها أكثـر في الآونة الأخيرة، بالرغم من التعزيزات الأمنية التي اتخذتها السلطات العسكرية في البلاد، منذ اندلاع الأزمة هناك، لتأمين الشريط الحدودي مع ليبيا، حيث تتمركز حاليا قوات عسكرية ضخمة بالقرب من منطقة إن أمناس لتغطية الفراغ الأمني الذي تركه انسحاب قوات الأمن الليبية من الشريط الحدودي، والتضييق على شبكات التهريب. وتعتبر منطقة وادي الحجر في الشريط الحدودي الليبي من أكبر المنافذ لتبادل وتمرير مختلف المواد المهربة، بما فيها الأسلحة، بين الدول الإفريقية.



مصر

أول احتكاك بين السياسي والعسكري في مصر ما بعد مبارك


عصام شرف يستقيل والجيش يتمسك به

تقدم الدكتور عصام شرف، رئيس الوزراء المصري، أمس السبت، باستقالته من المجلس العسكري، وذلك احتجاجا على طريقة تعامل قوات الجيش مع المعتصمين في ميدان التحرير، عقب التظاهرة المليونية التي أقيمت، الجمعة الماضية، إلا أن المجلس تمسك بشرف وأقنعه بالبقاء.

في الوقت ذاته كشفت مصادر مطلعة لـ''الخبر'' أن هناك إجراءات تجري حاليا للقبض على جمال مبارك، خلال هذا الأسبوع، مع قطع الاتصال عن الرئيس حسني مبارك تمهيدا لمحاكمته خلال الفترة القادمة على خلاف رغبة المجلس العسكري الذي حاول إرجاء محاكمة مبارك إلى حين انتخاب رئيس للبلاد يقوم بهذه المهمة، وذلك نظرا لمكانة مبارك كقائد أعلى للقوات المسلحة قبل الثورة.

وتأتي تلك الإجراءات بعدما كان يستعد مبارك للرحيل إلى ألمانيا لإجراء عملية جراحية جديدة.

وأكدت المصادر ما تردد قبل أيام من سعي إحدى الدول الخليجية لإصدار عفو صحي من قبل المجلس العسكري، مقابل حفنة من المساعدات الاقتصادية للبلاد تغطي ديون مصر، إلا أن المجلس العسكري رفض ذلك.

ومن المتوقع أن توجه للرئيس مبارك تهمة القتل العمد لمتظاهرين في ميدان التحرير يوم 28 يناير، بعدما أعطى أوامر مباشرة لوزير الداخلية، حبيب العادلي، بقتل المتظاهرين. في حين كشف سامي عنان، رئيس أركان القوات المسلحة، أن مبارك أعطى أوامر للجيش بسحق المتظاهرين ومساواتهم بميدان التحرير.



http://t1.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTp6He2sojmf8CIWJ8B2tbbhUGYNsZKW Rv0C_tWrSBIUhOCbtTkwwxaag

كوت ديفوار

بعد ‬تسليح ‬غباغبو ‬لمليشيات ‬تخوض ‬حرب ‬العصابات

‬الجزائريون ‬بأبيدجان ‬يستغيثون لإنقاذهم من ميليشيات غباغبو ‬


عبر جزائريون مقيمون بكوت ديفوار، أمس، في اتصال مع "الشروق" من العاصمة أبيدجان، عن إحساسهم بالخطر يداهم حياتهم، بعدما انعدم الأمن في العاصمة الإيفوارية، بعد قيام الرئيس المنتهية ولايته، لوران غباغبو، بتسليح مليشيات لخوض حرب العصابات، ما اضطر الجزائريين وكل الأجانب ‬إلى القبوع ‬في ‬بيوتهم ‬وعدم ‬مغادرتها، ‬حتى ‬لاقتناء ‬الحاجيات ‬الضرورية ‬مثل ‬المأكل ‬والمشرب ‬خوفا ‬على ‬حياتهم . ‬

وأكد أعضاء الجالية الجزائرية المقيمة في كوت ديفوار، والناشطون في مجالات الأعمال والمطاعم، وبعض التجار إضافة إلى الدبلوماسيين، أنهم ينتظرون أن تلتفت إليهم السلطات، لأنهم مستعدون للعودة إلى أرض الوطن.

محمد طه
11.04.2011, 01:36
الصحف الجزائرية ليوم11/04/2011





http://t3.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTU3f-GOG70q5p4tpa1-wuPbCHaFxMaGjvjGSO3EpYvW5NSifZksY_5B3E



العلاقات الجزائرية الفرنسية

مدلسي قال إن الملف سيبقى مفتوحا حتى يظهر الفرنسيون القصد منه


الجزائر تنتظر من باريس توضيحات حول قضية الجوسسة


ألمح وزير الخارجية، مراد مدلسي، أمس، إلى تبعات دبلوماسية على مستوى علاقات الجزائر بباريس، قياسا بقضية ''الجوسسة'' التي فصل فيها قضاء عنابة نهاية الأسبوع الماضي، وقد سئل مراد مدلسي عن موقف الجزائر من الملف، في ندوة صحفية نشطها بجنان الميثاق رفقة برينو رودريفاز باريلا وزير العلاقات الخارجية والمبعوث الخاص للرئيس الكوبي راؤول كاسترو، فأوضح أن ''الجزائر بها مؤسسات وخاصة لديها عدالة''، والواضح يقول ''فيه بعض الجزائريين الذين دخلوا في حوار يعاقب عليه القانون''.

وقصد مدلسي قضية ''التجسس'' والمتصل بمواطنين جزائريين فتحوا قنوات اتصال بدلوماسيين فرنسيين على مستوى قنصلية عنابة، وبجانب هذا يقوم دور الدبلوماسية، وفقا لوزير الخارجية، على خلفية أنها (الدبلوماسية) ''تابعت القضية من بدايتها وحتى قبل جهاز العدالة، وتبقى القضية مفتوحة حتى يظهر القصد من عنصر عملية التجسس''، وكان لافتا أن مراد مدلسي استعمل مصطلح ''التجسس'' ما يعطي القضية زخما دبلوماسيا أكبر.

ودبلوماسيا يعني تصريح مراد مدلسي أن الجزائر تطلب من فرنسا توضيحات بشأن القضية التي أدين فيها ثلاثة أشخاص متهمين بـ''الخيانة العظمى''، وتقول مصالح الأمن إن المتهمين كانت بين أيديهم مراسلات رسمية تتصل بنائب القنصل الفرنسي بعنابة. وترتبط أنشطة ''التجسس'' بالمفاعل النووي في منطقة عين وسارة بولاية الجلفة، وعلى المنشآت الصناعية البتروكيماوية بولاية سكيكدة، إلى جانب المنشآت الأمنية والعسكرية للولايات الساحلية الشرقية






http://t1.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTp6He2sojmf8CIWJ8B2tbbhUGYNsZKW Rv0C_tWrSBIUhOCbtTkwwxaag






العلاقات الجزائرية الإيطالية


روما تطلب المساعدة الجزائرية لتحديد هوية الحراقة لترحيلهم فورا




أقرت السلطات الإيطالية إجراء جديدا يتمثل في الشروع في عملية الترحيل الفوري والعاجل للحراڤة الجزائريين ودول شمال إفريقيا بمجرد وصولهم إلى السواحل الايطالية



وفي هذا الإطار، طلب وزير الداخلية الايطالي روبرتو ماروني تعاونا دبلوماسيا من الجزائر من أجل التعرف على حراڤة جزائريين محتملين في حال وصولهم إلى السواحل الايطالية اعتبارا من هذا الأسبوع، وهذا من أجل الشروع في عملية الترحيل الفوري للحراڤة.

وقال الوزير ماروني في تصريحات صحفية، خلال كلمة له في مجلس النواب الايطالي، أن أي مهاجر سري يصل إلى السواحل الايطالية اعتبارا من هذا الأسبوع، سيتم ترحيله مباشرة إلى بلده، مشيرا الى أن هذا الإجراء يقتضي تعاونا دبلوماسيا من طرف الدول التي تعد مصدرا للهجرة السرية في شمال إفريقيا وهي الجزائر ودول أخرى كمصر والمغرب، حيث أكد على ضرورة أن تتعاون الدبلوماسية الجزائرية ودول المصدر الأخرى في عمليات التعرف على هويات الحراقة القادمين من بلدانها والذين يصلون مستقبلا إلى سواحل ايطاليا، قبل الشروع في ترحيلهم فوريا

محمد طه
12.04.2011, 00:05
الصحف الجزائرية ليوم12/04/2011





http://t3.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTU3f-GOG70q5p4tpa1-wuPbCHaFxMaGjvjGSO3EpYvW5NSifZksY_5B3E


الجزائر

في اجتماع ضم قيادات من الجيش والدرك والاستعلامات


بوتفليقة يقرر إجراءات أمنية مستعجلة على الحدود مع ليبيا




اجتمعت لجنة أمنية عليا في منتصف شهر مارس الماضي برئاسة رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، وضمت قيادات الجيش والاستعلامات العسكرية والأمن والدرك، وقررت جملة إجراءات سريعة منها زيادة عدد القوات في الجنوب بنقل قوات برية وجوية إضافية إلى هذه المناطق واقتناء معدات مراقبة جوية من دول غربية، وإنشاء مهابط طائرات عمودية وطائرات استطلاع خفيفة لمواجهة انعكاسات تردي الأوضاع في ليبيا على الجزائر.



http://t1.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTp6He2sojmf8CIWJ8B2tbbhUGYNsZKW Rv0C_tWrSBIUhOCbtTkwwxaag



الجزائر

حسان زيتوني للشروق:اختطفت معصوب العينين..عوملت باحترام ولن أغادر قبل تحرير زميلي



رفض صحفي قناة "الام. بي. سي"، حسان زيتوني العودة إلى الجزائر ولا إلى بريطانيا قبل أن يطمئن على زميليه مجدي ومحمد، مناشدا السلطات الليبية أن تفرج عنهما، وأكد ما وصفه بالمعاملة الراقية التي حظي بها طيلة فترة اعتقاله بيد الجيش الليبي.
وصرح بمايلي :



-------

شاهدنا الفوضى العارمة التي كانت تسيطر على الميدان، لم يكن هناك قائد يمكننا الحديث معه ولا توجد أية جهة يمكن التنسيق معها، لا أحد ينظم عمل الصحفيين، وأكثر من ذلك دخلنا في مناوشات كلامية بيننا وبين الثوار، كانوا لا يعترفون ببقية القنوات الفضائية إلا قناة الجزيرة.

--------

لقد كنا في السيارة نسير باتجاه البريقة، نزلنا لأخذ بعض اللقطات، فوجدنا جنديين بالسلاح من الجيش الليبي الرسمي، أمرانا بالجلوس على الأرض، ووضع الأيدي فوق الرأس، فتشانا وأخذا كل ما كان معنا من هواتف نقالة، آلات تصوير وحتى النقود التي كانت بحوزتنا.

---------

عاملونا معاملة لم نكن نتوقعها في مراكز الأمن، قدموا لنا الأكل والشرب، وحتى الفواكه، ونقلونا بعدها إلى سرت على بعد ساعتين بالسيارة، وأدخلونا مركز المخابرات العسكرية، وطبعا كانت أعيننا معصوبة بمناديل ملونة طيلة الطريق لم نر شيئا.

----------

تم نقلنا إلى غرفة بالمركز، تضم 10 أسرّة، كانت تعاملاتهم إنسانية معنا، ولم نتعرض لأي نوع من أنواع التعذيب، على العكس سمح لي بالحديث إلى أمي وطمأنتها عني.

----------

لقد تدخّلت السلطات الجزائرية، أعضاء السفارة والأمين العام لوزارة الخارجية الجزائرية، والقائم بالأعمال في السفارة، واعتذروا لي بعد أن قضيت سبعة أيام في الاعتقال.

محمد طه
15.04.2011, 12:28
الصحف الجزائرية ليوم15/04/2011





http://t3.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTU3f-GOG70q5p4tpa1-wuPbCHaFxMaGjvjGSO3EpYvW5NSifZksY_5B3E


ليبيا

واشنطن ترفض طلب باريس المشاركة مجددا في العمليات العسكرية


قطر متهمة بتسليح المعارضة الليبية بالصواريخ



اتهم خالد الكعيم، نائب وزير الخارجية الليبي، قطر بتزويد المعارضة المسلحة الليبية في بنغازي بصواريخ مضادة للدبابات فرنسية الصنع من طراز ميلان، كما اتهم عناصر من حزب الله بالمشاركة في القتال مع ''المتمردين'' في مصراتة.

وقال المسؤول الليبي، خلال مؤتمر صحفي، إن ''قطر أرسلت صواريخ ميلان فرنسية إلى المتمردين في بنغازي''، موضحا أن السلطات ''ستكون قريبا قادرة على تقديم تفاصيل حول كمية الأسلحة والصواريخ التي قدمتها قطر''.
وأضاف أن عشرين خبيرا قطريا موجودون بهذه المدينة التي تقع على بعد ألف كلم شرق طرابلس، لتدريب سبعمائة ممن سماهم المتمردين في ''معسكر السابع من أفريل''.

ومن جهة أخرى، اتهم الكعيم حزب الله بالقتال إلى جانب المعارضة المسلحة بمدينة مصراتة، وقال إن ''القناصة في مصراتة هم عناصر من حزب الله''. وقال إن ''وكالات الاستخبارات الغربية على علم بضلوع عناصر من هذا الحزب في التمرد بمصراتة''.

انتهى المشاركون في الاجتماع الدولي بالقاهرة بمقر الجامعة العربية وبحضور مسؤولي الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والاتحاد الإفريقي ومنظمة المؤتمر الإسلامي إلى نتيجة أنه ''ليس هناك حل عسكري'' للنزاع الليبي، وأنه من الضروري التوصل إلى حل سياسي وحوار ''يشمل جميع الأطراف''.

فيما أعلن وزير خارجية فرنسا آلان جوبي بأن الولايات المتحدة الأمريكية رفضت العودة إلى الصفوف الأولى للعمليات العسكرية في ليبيا بعد لقائه بنظيرته الأمريكية هيلاري كلينتون. وأكد في تصريحات صحفية بأنه طلب من كلينتون أن تعود القوات الأمريكية لأنهم في حاجة إليها. وكان قد أكد وزراء خارجية حلف الناتو بأنهم في حاجة إلى طائرات مقنبلة خلال اجتماعهم يوم أمس في برلين.




http://t1.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTp6He2sojmf8CIWJ8B2tbbhUGYNsZKW Rv0C_tWrSBIUhOCbtTkwwxaag



الجزائر


بلخادم يرد على عبد الجليل: على من يريد ذكر الجزائر الوضوء أولا



تتوجس الجزائر مما هو حاصل من انفلات بليبيا، وما يواكبه من انتشار للأسلحة، ومخاوف من وقوعها بأيدي الجماعات الإرهابية النشطة بمنطقة الساحل، الهشة من الناحية الأمنية، سيما مع طول الشريط الحدودي بين البلدين والبالغ قرابة الـ1000 كلم. ورغم وقوف الجزائر على الحياد من النزاع في ليبيا، فإنها ما فـتئت تتلقى اتهامات بدعم نظام القذافي بمرتزقة للقتال إلى جانب قواته، وهي الاتهامات التي صدرت، على وجه الخصوص، من رئيس المجلس الوطني الانتقالي مصطفى عبد الجليل، مقابل نفي قطاعات أخرى من المعارضة المسلحة في ليبيا هذه المزاعم.

وكانت وزارة الخارجية، قد نفت تلك المزاعم بشدة، ومن ذلك ما جاء في بيان للخارجية، وصف تلك الاتهامات بـ "الادعاءات الكاذبة". من جانبه رد أمين العام لجبهة التحرير الوطني عبد العزيز بلخادم أول أمس، على اتهامات المجلس الانتقالي في لبيبا بالقول: "من قال هذا الكلام عليه أن يتوضأ قبل ذكر اسم الجزائر". وأنكر بلخادم، على متهمي الجزائر استعانتهم بالحلف الأطلسي في قتالهم نظام القذافي، وقال لدى استضافته في حصة للتلفزيون الجزائري، إن من اتهموا الجزائر بنقل المرتزقة الى ليبيا هم من "استقووا بحلف الناتو على إخوانهم، والجزائر حاربت الحلف الأطلسي كما يؤكد ذلك التاريخ" وذكّر أمين عام "الحزب العتيد"، عبد الجليل بتصريحاته قبل أسبوعيين للإعلام ينفي فيه تورط الجزائر في إرسال المرتزقة، حيث قال آنذاك للشروق بأن الجزائر أكبر من ترسل مرتزقة ليعدل بعدها عن تصريحاته وأضاف عبد العزيز بلخادم "إن خير مثال على رداءة العمل العربي المشترك هو القرار الأخير الصادر عن الجامعة العربية إلى المجلس الأمن من أجل طلب العمل العسكري ضد إخوانهم الليبيين.

محمد طه
16.04.2011, 13:13
الصحف الجزائرية ليوم16/04/2011





http://t3.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTU3f-GOG70q5p4tpa1-wuPbCHaFxMaGjvjGSO3EpYvW5NSifZksY_5B3E


ليبيا

في تسجيل مصور يدعو المسلمين في ليبيا وتونس والجزائر لنصرة المعارضة الليبية

الظواهري يحرّض على قتال ''الناتو'' وقوات القذافي لإقامة دولة إسلامية


حرّض الرجل الثـاني في تنظيم ''القاعدة''، أيمن الظواهري، أنصار التنظيم في شمال إفريقيا على محاربة قوات حلف شمال الأطلسي (الناتو) في ليبيا، وأيضا القتال ضد كتائب القذافي. وأعرب الظواهري عن رغبته من خلال هذه الرسالة لفت انتباه المسلمين في ليبيا وتونس والجزائر وباقي الدول الإسلامية، إلى ضرورة نهوض الدول المجاورة لليبيا بغية محاربة (الناتو)، إذا ما أدخل قواته إلى ليبيا.

وأكدت مجموعة (سايت انتليجنس) الأمريكية أن أيمن الظواهري، الرجل الثـاني في تنظيم ''القاعدة''، حثّ المسلمين في منطقة شمال إفريقيا على محاربة قوات حلف شمال الأطلسي في ليبيا. ومن جهة أخرى، تحدث الظواهري أيضا عن ضرورة القتال ضد كتائب القذافي وإقامة دولة إسلامية.
ويبدو أن هذه الرسالة، والتي مدتها أكثـر من ساعة، سجلت قبل العملية العسكرية للقوات الغربية في ليبيا بيوم واحد، وفق تقديرات المؤسسة الأمريكية.

وقال الظواهري إنه يريد أن يلفت انتباه المسلمين في ليبيا وتونس والجزائر وباقي الدول الإسلامية، إلى أنه إذا دخلت قوات حلف شمال الأطلسي ليبيا، فإن جيرانهم في مصر وتونس والجزائر وباقي الدول الإسلامية يجب أن يهبوا لمحاربة قوات الحلف، وكذلك المرتزقة الذين يجلبهم القذافي. كما انتقد الرجل الثـاني في تنظيم ''القاعدة'' ما نعته ''تخاذل'' الحكومات العربية في دعم المعارضة في ليبيا في مواجهة نظام معمر القذافي، وحذّر من احتلال هذا البلد من قبل قوات حلف شمال الأطلسي.

وقال الظواهري، في التسجيل الذي أنتجته مؤسسة السحاب، الذراع الإعلامي للقاعدة: ''لماذا لم يتدخل العرب المتخاذلون لإنقاذ الشعب الليبي؟ وأين الجيوش العربية؟ هل اقتصر دورها فقط على قمع الشعوب وأوكلت أمر التدخل في ليبيا للقوى الخارجية؟''. وأضاف موجها حديثـه للشعب الليبي إن: ''دماء مئات الشهداء الذين قتلهم نظام القذافي في انتفاضتكم المباركة لن تضيع هدرا''. وتابع: ''يجب أن نساند إخواننا في ليبيا، حتى لا يتخذ الغرب من مآسيهم مبرّرا للتدخل في ليبيا واحتلالها والتدخل في شؤونها''. كما اعتبر أنه ''إذا دخل الأمريكان وقوات (الناتو) إلى ليبيا، فيجب أن يهبّ جيرانهم في مصر وتونس والجزائر وسائر المسلمين لقتال كل من مرتزقة القذافي وصليبيي الناتو''.






http://t1.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTp6He2sojmf8CIWJ8B2tbbhUGYNsZKW Rv0C_tWrSBIUhOCbtTkwwxaag



الجزائر

أعلن "‬حزمة "‬ ‬من ‬الإجراءات ‬والتعديلات ‬والتدابير ‬الاجتماعية

بوتفليقة ‬يطلب ‬عون ‬الشعب ‬لإنجاح ‬الإصلاحات



لا ‬يحق ‬لأحد ‬أن ‬يعيد ‬الخوف ‬لقلوب ‬الجزائريين

تشكيل ‬لجنة ‬دستورية ‬بمشاركة ‬الأحزاب ‬لتعديل ‬الدستور



أعلن، أمس، الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، الشروع قريبا في مشاورات سياسية لتعديل الدستور، موازاة مع حزمة من الإجراءات السياسية الهادفة إلى "الإصلاحات"، أهمها إعادة صياغة العدّة التشريعية، ومراجعة قانون الإنتخابات والأحزاب والجمعيات وقانون الولاية وتعزيز صلاحيات ‬المجالس المنتخبة، دون أن يحدّد ‬أيّ ‬تاريخ ‬لذلك، ‬مؤكدا ‬أنه "‬لا ‬أحد ‬بإمكانه أن يوهمنا بأن الإنجازات تعود لفئة دون غيرها "‬، ‬ومتسائلا : "‬هل ‬الوضع ‬على ‬ما ‬يرام "‬، ليجيب : "‬بكل تأكيد لا "‬



ورسّم رئيس الجمهورية في خطابه للأمة، أمس، تعديل الدستور، حيث أعلن أنه سيتم لهذا الغرض إنشاء لجنة دستورية تشارك فيها التيارات السياسية الفاعلة وخبراء في القانون الدستوري، حيث ستعرض عليه اقتراحات "أتولاّها بالنظر قبل عرضها بما يتلاءم مع مقومات مجتمعنا على موافقة ‬البرلمان ‬أو ‬عرضها ‬لاقتراعكم ‬عن ‬طريق ‬الإستفتاء "‬ .‬


مشاورات ‬لتعديل ‬الدستور

وشدد الرئيس أنه يتعين إدخال "التعديلات اللازمة" على الدستور من أجل "تتويج الصرح المؤسساتي الرامي إلى تعزيز الديمقراطية"، مذكرا أنه سبق له وأن أعرب مرارا عن رغبته في إخضاع الدستور للمراجعة وأنه جدد تأكيد هذه القناعة والرغبة في عدة مناسبات.


الفتنة* ‬أشدّ* ‬من* ‬القتل* ‬

وأبرز المسؤول الأول في البلاد، أنه "لا يحق لأحد أن يعيد الخوف بهذا الاسلوب أو ذاك إلى الاسر الجزائرية القلقة على أمن أبنائها وممتلكاتها أو عن ما هو أخطر، وأعني بذلك خوف الامة قاطبة على مستقبل الجزائر ووحدتها وسيادتها"، مضيفا بشأن المأساة الوطنية: "دماء كثيرة ‬سالت ‬والفتنة ‬أشد ‬من ‬القتل ‬ودموع ‬غزيرة ذرفها ‬شعبنا ‬من ‬أجل ‬صون ‬الجزائر ‬موحدة ‬وشامخة ‬ومن ‬أجل ‬الحفاظ ‬على ‬الجمهورية ‬ومكتسباتها ‬الديمقراطية ‬حتى ‬يعود ‬الأمل ‬من ‬جديد "


تعزيز ‬الديمقراطية ‬النيابية ‬

وفي ظل الحفاظ على توازن السلطات، شدّد الرئيس "سأعمل على إدخال تعديلات تشريعية ودستورية من أجل تعزيز الديمقراطية النيابية"، معلنا عن مراجعة عميقة على قانون الانتخابات "بهدف تمكين المواطنين من اختيار ممثليهم في المجالس المنتخبة وممارسة حقهم الانتخابي في جو ديمقراطي ‬وشفاف "


- ‬قانون ‬جديد ‬للانتخابات ‬والاحزاب ‬والجمعيات

- قانون ‬إعلام ‬جديد ‬ورفع ‬التجريم ‬عن ‬الجنح ‬الصحفية ‬تشديد ‬محاربة ‬الفساد ‬والرشوة ‬والبيروقراطية ‬


مع ‬سيادة ‬الدول ‬وضد ‬التدخل ‬الاجنبي ‬

وفي الشق الدولي، وفي تلميح لـ "الثورات" التي تجتاح عددا من الدول العربية، أكد بوتفليقة تشبث الجزائر بسيادة البلدان الشقيقة ووحدتها ورفضها لكل تدخل أجنبي ـ في إشارة للوضع بليبيا ـ موضحا أنه أمام التغيرات التي تحدث في الساحة الدولية وببعض البلدان العربية خاصة، ‬فإن "‬الجزائر ‬التي ‬تتابع ‬بطبيعة ‬الحال ‬هذه ‬التغيرات "‬، ‬تؤكد ‬ "‬تشبثها ‬بسيادة ‬البلدان ‬الشقيقة ‬ووحدتها ‬ورفضها ‬لكل ‬تدخل ‬أجنبي ‬واحترامها ‬لقرار ‬كل ‬شعب ‬من ‬محض ‬سيادته ‬الوطنية "

محمد طه
18.04.2011, 01:26
الصحف الجزائرية ليوم18/04/2011





http://t3.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTU3f-GOG70q5p4tpa1-wuPbCHaFxMaGjvjGSO3EpYvW5NSifZksY_5B3E




ليبيا

عضو لجنة الاستخبارات في الكونغرس الأمريكي تصف التدخل الأمريكي بالأحمق


''القاعدة ستسيطر على ليبيا في حالة سقوط القذافي''


انتقدت نائبة أمريكية تعامل الرئيس باراك أوباما مع الأزمة الليبية، وقالت ميشيل باشمان، عضو لجنة الاستخبارات بمجلس النواب الأمريكي: ''مازلنا لا نعلم من هي قوات المعارضة التي نمدها بالمساعدة''، مضيفة بالقول ''أعتقد أن التدخل في ليبيا خطوة حمقاء''.

وفي التفاصيل، حذرت باشمان من أن حملة الناتو العسكرية في ليبيا قد تؤدي في نهاية المطاف إلى تعزيز تنظيم القاعدة. وقالت المتحدثة إن ''ما توفر لنا من تقارير تقول إن هناك عناصر من القاعدة في شمال إفريقيا وحزب الله بين القوات المضادة''.


وأفادت صحيفة ''نيويورك تايمز'' بأن الحكومة الأمريكية أطلقت عملية بحث مكثف لإيجاد بلد يمكنه أن يستضيف القذافي. غير أن المسؤولين الأمريكيين لم يحصلوا إلا على لائحة بأسماء عدد قليل من الدول المرشحة الإفريقية التي لم توقع على معاهدة روما.






http://t1.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTp6He2sojmf8CIWJ8B2tbbhUGYNsZKW Rv0C_tWrSBIUhOCbtTkwwxaag



الجزائر- المغرب

بوتفليقة : " لا مشاكل بين الجزائر والمغرب "



قال الرئيس بوتفليقة، إنه لا وجود لمشاكل بين الجزائر والمغرب، من شأنها أن تعيق التعاون بين البلدين، مؤكدا أنه يتعين على البلدين العمل بحرص على توطيد التعاون للحفاظ على الموروث الثقافي والحضاري المشترك، ذلك لأن مشكل الصحراء الغربية مشكل أممي

محمد طه
19.04.2011, 00:03
الصحف الجزائرية ليوم19/04/2011





http://t3.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTU3f-GOG70q5p4tpa1-wuPbCHaFxMaGjvjGSO3EpYvW5NSifZksY_5B3E



الجزائر- تونس

في برقية بعث بها للرئيس بوتفليقة


الرئيس لمبزّع يعرب عن شكره للجزائر لوقوفها إلى جانب تونس


أعرب الرئيس المؤقت للجمهورية التونسية السيد فؤاد لمبزع لرئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة عن فائق شكره لوقوف الجزائر إلى جانب تونس في كل الأوقات ''وفاء وتجسيما لقيم التضامن والتآزر التي تميز العلاقات بين البلدين''.

جاء ذلك في برقية بعث بها الرئيس لمبزع للرئيس عبد العزيز بوتفليقة كتب السيد لمبزع فيها ''ويطيب لي يا فخامة الرئيس أن أجزي لكم فائق الشكر على ما أعربتم عنه من نبيل المشاعر إزاء تونس وشعبها ومبادرتكم الأخوية التي نقدرها حق قدرها بتأكيد وقوف الجزائر الحبيبة إلى جانب تونس في السراء والضراء وفاء وتجسيما لقيم التضامن والتآزر التي ميزت علاقات بلدينا وشعبينا الشقيقين في كل الأوقات''.

وأكد الرئيس لمبزع أن تونس ''وهي تخوض بكل عزم وأمل وتفاؤل عملية الانتقال الديمقراطي في كنف الوحدة الوطنية والحوار الحر والمسؤول بين كافة فئات المجتمع التونسي ومكوناته تظل متعلقة بانتمائها المغاربي ومخلصة في العمل على تعزيز علاقات الأخوة والتعاون التي تجمعها بالجزائر الشقيقة والارتقاء بها إلى أسمى المراتب''.


http://t1.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTp6He2sojmf8CIWJ8B2tbbhUGYNsZKW Rv0C_tWrSBIUhOCbtTkwwxaag



ليبيا

واشنطن تقرر تنفيذ ضربات مركزة لإسقاط القذافى


قال المتحدث الرسمى باسم البيت الأبيض فى ندوة صحفية، مساء الاثنين، "إن واشنطن قررت توجيه ضربات جوية قوية باستخدام عدد كبير من الطائرات لقوات القذافى بعد أن طور النظام الليبي طريقة قتاله على الأرض ضد الثوار والمدنيين بعد أن نجحت قوات الناتو فى فرض منطقة حظر طيران.



وأضاف المتحدث أن واشنطن تقيّم الأوضاع بشكل متواصل فى ليبيا وينتظر البيت الأبيض الآن قرار القادة العسكريين بتنفيذ عملية تطوير للقتال ضد مليشيات القذافى التي طورت طريقتها العسكرية و"علينا الآن أن نتكيف مع ذلك ونكثف ضرباتنا".



وأكد أن واشنطن ستستخدم قوات جوية كبيرة لضرب أسلحة القذافى على الأرض فى مصراتة ومدن أخرى.

محمد طه
20.04.2011, 01:12
الصحف الجزائرية ليوم20/04/2011





http://t3.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTU3f-GOG70q5p4tpa1-wuPbCHaFxMaGjvjGSO3EpYvW5NSifZksY_5B3E



الجزائر

وحدات من الجيش مدعومة بقوات جوية في عملية تمشيط في الصحراء

أوامر بإطلاق النار على كل من يخترق الحدود الجزائرية مع ليبيا


أمرت السلطات العسكرية المسؤولة عن أمن الحدود الجزائرية الليبية بمنع أي اختراق للحدود خارج المعابر القانونية المصرح بها. وتقرر التعامل بكل ''قوة'' مع أي اختراق للحدود خارج المناطق المصرح بها، على خلفية تسجيل محاولات لتهريب السلاح.


شرعت وحدات من الجيش، مدعمة بقوات جوية، في تمشيط مناطق واسعة في جنوب العرق الشرقي وهضبة تينهرت ومناطق تارات وستار وإن ألكوم، بحثا عن أية آثار لسيارات دفع رباعي أو أدلة تشير إلى وجود متسللين عبر الحدود. وتشتغل وحدات عسكرية كبيرة على تفتيش هذه المناطق الصحراوية، بعد ورود معلومات حول وصول شحنة سلاح مهربة من ليبيا إلى الحدود في منطقة الحمادة الحمرا. ويشارك في العملية آلاف الجنود المدعومين بطائرات ووحدات من حرس الحدود والدرك، في تمشيط مناطق واسعة من الصحراء الشرقية للجزائر، لمنع تسلل أي عناصر أو سيارات للمهربين. وكشف مصدر عليم بأن تعليمات صارمة صدرت بإطلاق النار على كل من يخترق الحدود ويدخل الجزائر عبر المعابر غير مصرح بها للمرور.

وتأتي هذه المعطيات في وقت تحدث مختصون في محاربة الإرهاب، خلال شهر أفريل الجاري، بأن ''أسلحة معمر القذافي توجد للأسف بين أيدي القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، وهو ما من شأنه خلق خطر كبير، وقد يحول التنظيم إلى أقوى جيش في منطقة الساحل''. وحسب نفس المصادر، فإن ''الكثير من الأسلحة حولت لحوزة الإرهابيين وخاصة صواريخ أرض جو خلال أعمال التخريب التي طالت مخازن الأسلحة في ليبيا''.




http://t1.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTp6He2sojmf8CIWJ8B2tbbhUGYNsZKW Rv0C_tWrSBIUhOCbtTkwwxaag

تونس

الإفراج عن الشرطية التي صفعت البوعزيزي


قضت محكمة تونسية يوم الثلاثاء بالافراج عن شرطية اتهمت بصفع بائع فاكهة مما دفعه الى الاحتجاج على معاملة السلطات له باحراق نفسه في عمل ساعد على اشعال الانتفاضات في المنطقة. وأشعل محمد بوعزيزي النار في نفسه امام مبنى حكومي يوم 17 ديسمبر قائلا ان الشرطة هي التي دفعته الى ذلك عندما صادرت العربة التي يبيع عليها الخضروات والفاكهة بشأن الحصول على تصريح.وتوفي في وقت لاحق في المستشفى. وأشعل احتجاجه موجة احتجاجات امتدت في انحاء البلاد بعد ذلك بشهر وأجبرت الرئيس زين العابدين بن علي على الفرار الى السعودية منهيا حكمه الذي استمر أكثر من عقدين في الرئاسة.وفي مواجهة اضطرابات متنامية بعد وفاة بوعزيزي التقى بن علي بوالدة الشاب التي اشتكت من الشرطية فادية حمدي التي صفعته واهانته في العلن.وعندئذ أمر بن علي باعتقال الشرطية في محاولة فيما يبدو لتهدئة غضب الرأي العام. لكن والدة بوعزيزي سحبت شكواها ضد الشرطية عندما بدأت المحاكمة في سيدي بوزيد التي تبعد نحو 250 كيلومترا جنوب غربي العاصمة التونسية يوم الثلاثاء.وقالت الشرطية فادية حمدي للمحكمة "انني بريئة. لم أصفعه" قبل ان يحكم القاضي بشطب القضية ويأمر بالافراج عنها. وخارج المحكمة تجمع مئات الاشخاص الذين حمل بعضهم لافتات تدعو الى الافراج عن الشرطية وقالوا انها كانت ضحية بن علي. وكانوا يهتفون بكلمة "حرية حرية" وحملوا لافتات كتبوا عليها "فادية بريئة".وقالت بسمة نصري محامية فادية لرويترز "هذا الامر سياسي محض. انها بريئة". وابتهج الحشد خارج المحكمة لدى سماع الحكم.

محمد طه
22.04.2011, 00:28
الصحف الجزائرية ليوم22/04/2011




http://t1.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTp6He2sojmf8CIWJ8B2tbbhUGYNsZKW Rv0C_tWrSBIUhOCbtTkwwxaag


ليبيا

بعد اشتباكات عنيفة بين قوات القذافي والقوات المناوئة له


13 ضابطا وجنديا ليبيا يسلمون أنفسهم للجيش التونسي




أفادت مصادر عسكرية تونسية، أمس، بأن 13 ضابطا وجنديا ليبيا، سلموا أنفسهم وأسلحتهم للجيش التونسي في المنطقة الحدودية الجنوبية في أعقاب اشتباكات عنيفة دارت رحاها في الساعات الأولى من صباح أمس، بين القوات المناوئة للعقيد معمر القذافي والقوات الموالية له.



http://t3.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTU3f-GOG70q5p4tpa1-wuPbCHaFxMaGjvjGSO3EpYvW5NSifZksY_5B3E



ليبيا



واشنطن تتحدث عن تجهيزات غير قتالية


عبد الجليل يؤكد تلقي المعارضة الليبية أسلحة أمريكية


غداة إرسال خبراء عسكريين من جنسيات مختلفة إلى الجبهة الليبية، أعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما عن تزويد المعارضة الليبية بمعدات غير قتالية، بقيمة 25 مليون دولار، منها عربات وإمدادات طبية وألبسة واقية وأجهزة رؤية واتصال.

لكن كان مصطفى عبد الجليل، رئيس المجلس الانتقالي الليبي، قد أكد تحصل المعارضة الليبية على أسلحة أمريكية مقابل ''أموال ليبية وأخرى كمساعدات''، في تصريح لقناة ''فرانس .''24 لكنه قال إنها غير كافية وأن ''الدم سيسيل'' مادام القذافي باقيا. ودعا الحلفاء إلى المزيد من القصف على مواقع القذافي.

محمد طه
23.04.2011, 00:50
الصحف الجزائرية ليوم23/04/2011





http://t3.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTU3f-GOG70q5p4tpa1-wuPbCHaFxMaGjvjGSO3EpYvW5NSifZksY_5B3E




مصر

رئيس مجلس الشعب المصري المحل يكشف خلال التحقيق


مبارك استقبل أخبار سقوط الشهداء ومعركة الجمل بالاستهزاء


أكد أحمد فتحي سرور، رئيس مجلس الشعب المصري المحل، خلال التحقيقات، أمس الأول، بشأن قضية الاعتداء على المتظاهرين في الثاني من فبراير، خلال أحداث ثورة 25 يناير، والمعروفة باسم معركة الجمل، أن الرئيس المخلوع، حسني مبارك، سخر من قتل المتظاهرين في هذه الأحداث ومشاهد الاعتداء عليهم من قبل ''البلطجية'' المدفوعين من قبل رجال من الحزب الوطني الحاكم سابقا.
وقال سرور، خلال التحقيقات: ''في اليوم التالي لواقعة الجمل، وفى اجتماع موسع حضره كل أركان النظام السابق، وعلى رأسهم الرئيس السابق حسني مبارك، ورئيس الوزراء أحمد شفيق، والوزراء السابقون، ومحمود وجدي وزير الداخلية السابق وعمر سليمان نائب رئيس الجمهورية السابق، وصفوت الشريف رئيس مجلس الشورى السابق، تناول مبارك ما حدث في ميدان التحرير بكل سخرية وتهكم، سواء قتل المتظاهرين أو الشروع فى القتل''



http://t1.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTp6He2sojmf8CIWJ8B2tbbhUGYNsZKW Rv0C_tWrSBIUhOCbtTkwwxaag

الجزائر تنفي تقديم مرشح لخلافة موسى


نفت الجزائر التقدم بمرشح لخلافة عمرو موسى الذي تنتهي ولايته أمينا عاما لجامعة الدول العربية منتصف ماي القادم.





وقال وزير الخارجية مراد مدلسي للإذاعة الجزائرية إن هناك مرشحين للخلافة عمرو موسى, أحدهما مصري هو مصطفى الفقي والآخر قطري هو عبد الرحمن العطية، مشيرا إلى أن الجزائر لا تدعم أي مرشح، بل تأمل بأن يحصل إجماع بين أعضاء الجامعة العربية على اسم الأمين العام القادم.


واعتبر مدلسي أن الجامعة تمر بفترة مفصلية في تاريخها بسبب ما يحدث في بعض الدول.


ولم يستبعد الوزير فتح الحدود البرية مع المغرب، التي ظلت مغلقة منذ العام 1994، لكنه شدد على ضرورة تناول الملفات الحساسة كالطاقة والزراعة قبل الإقدام على هذه الخطوة.

محمد طه
25.04.2011, 00:37
الصحف الجزائرية ليوم25/04/2011





http://t3.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTU3f-GOG70q5p4tpa1-wuPbCHaFxMaGjvjGSO3EpYvW5NSifZksY_5B3E


الجزائر

لمواجهة الانفلات الأمني على الحدود الشرقية


الجيش الجزائري يغيّر عقيدته الدفاعية


رفعت الحكومة، بناء على توصية من المجلس الأعلى للأمن ترأسه الرئيس بوتفليقة، نفقات القوات المسلحة ومصالح الأمن فيما تبقى من عام ,2011 وذلك ضمن قانون المالية التكميلي. وسجلت نفقات إضافية لصالح وزارة الدفاع للتصدي للوضع الجديد في الساحل والصحراء وعلى الحدود الليبية، بالإضافة إلى رفع نفقات الأمن الوطني والدرك. وأوصت وزارة الدفاع بزيادة نفقاتها خلال لقاء للمجلس الأعلى للأمن الذي اجتمع مرتين، خلال شهر أفريل، ودرس الأوضاع الأمنية الجديدة على الحدود الجنوبية والشرقية والغربية للجزائر، والأوضاع الأمنية الداخلية.

وتضمنت النفقات الجديدة، التي ناقشتها لجنة مكونة من عسكريين من القوات البرية والجوية وإطارات من مديرية الاستعلامات والأمن والمعتمدية العسكرية، إقامة قواعد ثابتة وتحصينات والمئات من نقاط المراقبة للقوات البرية في مناطق الحدود المشتركة بين الجزائر وليبيا والنيجر ومالي وموريتانيا، وكذا اقتناء عربات وقطع غيار وذخيرة وتجهيزات إضافية، وإنهاء بناء ثكنات ومواقع تجمع جديدة ومهابط لطائرات نقل وطائرات عمودية في عدة مناطق بالجنوب. وتشير المعلومات المتوفرة إلى أن الجيش الجزائري سيعدل، للمرة الأولى، ما يسمى عسكريا العقيدة القتالية منذ اندلاع الحرب على الإرهاب بداية التسعينات. وتتضمن العقيدة القتالية الأولويات والضرورات الأمنية التي يجب على الجيش التكفل بها، حيث سيصبح التصدي للمخاطر القادمة من الحدود الجنوبية والشرقية أولوية لدى الجيش، ما يعني رفع النفقات وزيادة حجم القوات العاملة وقوات الاحتياط. كما يعني هذا الأمر، حسب عسكريين محترفين، أن الجزائر ستعمد لتعديل سياستها الدفاعية لكي تتماشى مع المخاطر الجديدة، خصوصا مع وجود قوات أطلسية غربية في الحدود الشرقية للجزائر للمرة الأولى، وما قد يتبع ذلك من اندلاع لأعمال عنف وإرهاب ضد القوات الغربية في ليبيا.

وكشف مصدر عليم بأن مسودة مخطط الدفاع المتضمن تطوير وحدات عسكرية ستتم المصادقة عليها من طرف القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس الجمهورية، ثم يمول في مرحلته الأولى من المشروع التمهيدي لقانون المالية التكميلي لسنة 2011، حيث ستسمح بتأمين توفير الوحدات الجديدة وتجهيزها حتى يتمكن الجيش من التكفل بمسؤولياته الجديدة ضمن سياسة دفاعية مختلفة عما كان موجودا في السابق، حيث لم يسبق أن تعرضت الحدود الشرقية للجزائر لمثل التهديد الحالي جراء الحرب في ليبيا.




http://t1.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTp6He2sojmf8CIWJ8B2tbbhUGYNsZKW Rv0C_tWrSBIUhOCbtTkwwxaag


وزير الشؤون الخارجية، مراد مدلسي في لقاء مع "الشروق"

المجلس الانتقالي لوّث الحقيقة في ليبيا



- مدلسي: الجزائر نددت بالعنف في ليبيا منذ بدايته، وسجلت على نفسها موقف عدم التدخل في أمر الغير مهما حصل، وكذلك عدم التدخل الأجنبي في شؤون أي دولة شقيقة، وبالتالي نحن بقينا ملتزمين بموقفنا المبدئي مادام الأمر يعني الليبيين أنفسهم، وليس للجزائر أن تختار الوقوف مع الليبيين في بنغازي أو الليبيين في طرابلس ضد بعضهم البعض، هذا الأمر أغاظ جماعة بنغازي ومن وراءهم، لأنهم كانوا ينتظرون منا أن نكون يدا مرافقة لهم ضد الليبيين في طرابلس.


- والسؤال.. لماذا لم نؤيد جماعة معينة في مصر أو تونس، الجواب، لأننا وقفنا مع إرادة الشعوب انطلاقا من عدم التدخل في الشؤون الداخلية، هذا المبدأ نتمسك به ونصر عليه بصفة خاصة عندما يتعلق الأمر بدول شقيقة وجارة.. إذن ممكن أن الإخوان في بنغازي ودعما من آخرين يحاولون أن تتراجع الجزائر عن مواقفها الديبلوماسية، وهذا أمر غير ممكن إطلاقا.

- الجزائر صرحت بصفة رسمية وواضحة أنها تحترم قرار مجلس الأمن 73 - 19 والقرار الذي سبقه 70 - 19 الذي يمنع تسرب وانتشار الأسلحة بصفة غير قانونية، قلنا نحترم القرار إذا كان هدفه إنسانيا يتعلق بحماية المدنيين، لكن ما يجري اليوم في الساحة الليبية وغيرها، يؤكد وجود نوايا تتحدث عن حلول لم يتحدث عنها القرار صراحة.

- الحقيقة هي أن هناك أطرافا تغذي العنف وأخرى تغذي السلام في ليبيا، والجزائر من الصنف الثاني وبصفة واضحة وبدون تمييز بين الليبيين.

محمد طه
26.04.2011, 00:34
الصحف الجزائرية ليوم26/04/2011





http://t3.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTU3f-GOG70q5p4tpa1-wuPbCHaFxMaGjvjGSO3EpYvW5NSifZksY_5B3E




الجزائر

مقربون من دحلان يعتدون على سفير فلسطين بالجزائر في مكتبه


تعرض السفير الفلسطيني بالجزائر، حسين عبد الخالق، منتصف نهار أمس، إلى اعتداء جسدي داخل مكتبه بمقر السفارة، على يد ثلاثة فلسطينيين، أصيب على إثره بجروح وكدمات لينقل مباشرة إلى المستشفى لتلقي الإسعافات الأولية. وأفادت مصادر موثوقة لـ''الخبر'' بأن الاعتداء خلف للسفير جروحا على مستوى الوجه، وقد وضعت له حوالي 10 غرز.

وذكرت ذات المصادر أن المعتدين كان عددهم ثلاثة، استقبلهم السفير في مكتبه بعد أن طلبوا لقاءه كباقي الفلسطينيين، غير أن اللقاء تحول إلى اعتداء قبل أن يلوذوا بالفرار.

وعن هوية الأشخاص الذين نفذوا الاعتداء، أكدت تقارير إعلامية فلسطينية أنهم تابعون لحركة ''فتح''، وقد فروا من قطاع غزة بعد الحسم العسكري لحركة حماس في القطاع سنة .2007 وذكرت مصادر ''الخبر'' بأنهم ينتمون إلى جهاز الأمن الوقائي الذي كان يتبع للقيادي في حركة ''فتح'' محمد دحلان. وأشار موقع ''الرسالة'' الإلكتروني القريب من حركة ''حماس''، خلال تناوله لخبر الاعتداء، إلى أن ''عددا كبيرا من عناصر حركة فتح والأجهزة الأمنية هربوا من القاهرة إلى الأراضي الجزائرية بعد الثورة المصرية، في ظل تخوفهم من أن تصلهم أيادي أهالي الضحايا الذين قتلوا على أيديهم قبل الحسم العسكري''.

وعن الأسباب الكامنة وراء الاعتداء، أكد موقع ''شبكة الأخبار الفلسطينية''، نقلا عن مصادر بالجزائر، أن مرده قيام السفير، حسين عبد الخالق، بمراسلة الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، ''لقطع رواتب مجموعة من الفلسطينيين غير العاملين في السفارة ويتلقون رواتب منذ وصولهم إلى الجزائر'' بعد الحسم العسكري بغزة. غير أن مصادر ''الخبر'' أكدت أن السفير لا علاقة له بقضية الرواتب وليس من صلاحياته أن يطلب ذلك، بحكم أن رواتبهم تصلهم من قبل الجهاز الأمني الذي كانوا ينتسبون إليه. وقالت إن أسباب الاعتداء تبقى مجهولة إلى حد الآن. كما أكدت مصادر لـ''الخبر'' أن سفير فلسطين في الجزائر سبق أن تعرض لاعتداء من قبل نفس الأشخاص في الإمارات حيث كان يعمل قنصلا، بعد خلاف حول الرواتب. كما رجحت نفس المصادر تسلل المجموعة المنتمية لجهاز دحلان إلى الجزائر من أجل الاقتصاص من السفير.

من جانبها، طلبت السفارة الفلسطينية من أجهزة الأمن الجزائرية فتح تحقيق في القضية، خاصة أن هوية الفاعلين معروفة وقد تم تقييدها في السفارة خلال دخولهم لمقابلة السفير.


http://t1.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTp6He2sojmf8CIWJ8B2tbbhUGYNsZKW Rv0C_tWrSBIUhOCbtTkwwxaag

ليبيا

طرابلس: القذافي ليس مختبئاً وهو في مكان آمن


أعلنت الحكومة الليبية مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة 45 آخرين في غارة جوية لحلف شمال الأطلسي فجر الاثنين على مجمع العقيد، معمر القذافي، في باب العزيزية.



وصرح الناطق موسى إبراهيم بأن الغارة كانت فيما يبدو محاولة لقتل القذافي، لكن من قتلوا موظفون وحراس، وأضاف أن القذافي ليس مختبئاً، لكنه في مكان آمن.



وكان رجال الإطفاء يواصلون محاولاتهم لإخماد الحرائق المشتعلة في جزء من المبنى المدمر في باب العزيزية بطرابلس عندما نظمت الحكومة جولة للصحفيين الأجانب في موقع الهجوم بعد بضع ساعات من وقوعه.



وقال بيان حكومي إن السلطات الليبية اتصلت بروسيا والصين وإيطاليا وتركيا ودول أخرى للشكوى من قصف مجمع.

محمد طه
27.04.2011, 00:15
الصحف الجزائرية ليوم27/04/2011





http://t3.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTU3f-GOG70q5p4tpa1-wuPbCHaFxMaGjvjGSO3EpYvW5NSifZksY_5B3E




الجزائر

تأتي في إطار محاربة الفساد وكشف الانتفاع غير المستحقّ


تحرّيات حول ممتلكات حديثة لوزراء وإطارات سامية في الدولة


علمت ''الخبر'' من مصادر موثوقة، بأن رئاسة الجمهورية طلبت معلومات حول ممتلكات حديثة تحصّل عليها بعض الوزراء والإطارات في قطاعات مختلفة تمثلت في عقارات وأموال، منها التي سحبت وأخرى تم ضخها في حسابات بنكية بالخارج. وشمل طلب التحري حول هؤلاء، حسب ما تسرب، ثلاثة إطارات في قطاع المالية والهيئات التابعة لها ووزراء في قطاعات حساسة.

كشفت مصادر ''الخبر'' أسماء المعنيين تلميحا لا تصريحا، من باب سرية التحقيقات التي أخذت طابع التأكد من معلومات وصلت إلى قصر المرادية، وتفيد بأن وزراء وإطارات حصلوا منذ بداية السنة على ممتلكات كشفتها المبادلات المالية والعقود الموثقة.

وقالت مصادرنا بأن المعنيين هم وزراء، أحدهم شغل مناصب في عدد من هيئات وزارة الداخلية قبل أن يصل إلى المنصب الوزاري. هذا الأخير يكون اقتنى فيلتين لابنيه في أمريكا وبريطانيا واستقر الإثنان هناك خلال شهر مارس الماضي بشكل نهائي.

ويتعلق الاسم الوزاري الآخر، الذي تقرر الاستعلام عن ممتلكاته بشخصية تولت أكثر من حقيبة وزارية منذ 1999، غير أن مهام آخر حقيبة وزارية له كانت شبه إزاحة له من مصدر القرار. ومن بين ما تسرّب من معلومات حول هذا الوزير بخصوص ممتلكات حصل عليها، ما يتعلق بضخ أموال ضخمة بالعملة الصعبة في حساباته البنكية.

وتحرّكت نفس التحريات حول ممتلكات اسم وزاري آخر قام بتحويل أمواله من الدينار إلى العملة الصعبة بعد سحب مبالغ كبيرة من حسابه البنكي بالعملة الصعبة، ولم تستبعد نفس المصادر أن تكون هذه الشخصية الحكومية قد حولت المبالغ بالعملة الصعبة إلى الخارج بعد نجاحها في الحصول على الإقامة في إحدى الدول الأوروبية مؤخرا.

ورابع وزير توجد ممتلكاته وحسابات أقاربه تحت مجهر التحري هو شخصية لم تفتك حقيبة وزارية إلا في آخر تعديل وزاري، ومن بين ما يجري التحقيق حوله مشاريع تمكن أحد أبنائه من تحقيقها في ظرف قياسي في القطاع الذي يشرف عليه الوزير.

ولم تستثن التحقيقات إطارات سامية في قطاع المالية. ويتعلق الأمر بمدير عام لإحدى أهم الهيئات في الوزارة، وتجري التحريات عن تمكنه من بناء فيلا فاخرة في إحدى بلديات جنوب العاصمة، أشرف على انجازها احد مديري هيئته مثلما أكدته مصادرنا. وعلى صعيد آخر انتهت التحقيقات حول إطار سامي في قطاع الطاقة فيما يخص اعتماده المحاباة من خلال تنحية إطارات وتعويضها بأخرى من أقاربه وأبناء منطقته. وهي تحقيقات حركتها شكاوى بعض المتضررين، وجهت إلى الجهات الأمنية والإدارية في شكل رسائل مجهولة تضمنت معلومات دقيقة عن مخالفات لتعليمات رئيس الجمهورية المتضمنة محاربة المحاباة ومعاقبة من يمارسها.




http://t1.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTp6He2sojmf8CIWJ8B2tbbhUGYNsZKW Rv0C_tWrSBIUhOCbtTkwwxaag

ليبيا

طرابلس تدعو الى قمة طارئة للاتحاد الافريقى لبحث النزاع فى ليبيا


افاد مصدر رسمى ان الحكومة الليبية دعت اليوم الثلاثاء الى عقد قمة طارئة للاتحاد الافريقى فى اقرب وقت بهدف " مواجهة العدوان الخارجى" على ليبيا .



وذكرت وكالات الانباء ان أمين اللجنة الشعبية العامة للاتصال الخارجي والتعاون الدولي الليبي (وزير الخارجية) عبد العاطى العبيدى قال فى اديس ابابا ان وفد بلاده



"اقترح عقد قمة طارئة للاتحاد الافريقى فى اقرب وقت " . واضاف العبيدى ان "هذه القمة ينبغى ان تتيح لقارتنا استنفار قدراتها لمواجهة



القوات الخارجية التى تعتدى علينا ". وكان رئيس الدبلوماسية الليبية يتحدث امام مجلس السلم والامن التابع للاتحاد الافريقى فى اطار مشاورات مستمرة منذ الاثنين فى محاولة لايجاد حل تفاوضى



للنزاع فى ليبيا. وحضر ايضا وفد يمثل المجلس الوطنى الانتقالى المعارضة الليبية الى العاصمة الاثيوبية. واجرى مسؤولو الاتحاد الافريقى يوم الاثنين مشاورات منفصلة مع اعضاء الوفدين

الليبيين وتحدثوا عن " بداية مشجعة " .

محمد طه
28.04.2011, 01:17
الصحف الجزائرية ليوم28/04/2011





http://t3.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTU3f-GOG70q5p4tpa1-wuPbCHaFxMaGjvjGSO3EpYvW5NSifZksY_5B3E




الجزائر

في صفقة تبلغ قيمتها 4 ملايير أورو


إيطاليا تخطف من فرنسا عقد تزويد الجزائر بسفن الإنزال


كشفت مصادر عليمة لـ''الخبر'' أن صفقة سفن الإنزال البحري واللوجستيك لتجهيز البحرية الجزائرية، بعد مناقصة أطلقتها، عادت للإيطاليين، حيث تم التوقيع على العقد في 21 أفريل الجاري، رغم المساعي الفرنسية بالخصوص لتقديم عرض مغر. ويظل التنافس بين باريس وروما حول صفقة الفرقاطات المقدرة بـ4 ملايير أورو.

ويعد العقد الثاني الذي يتم التوقيع عليه، بعد ذلك الذي خص فرقاطات ألمانية الصنع من قبل تيسن كروب، في انتظار الحسم قريبا في أكبر الصفقات الخاصة بتجهيز البحرية الجزائرية، ويتعلق الأمر بالفرقاطات الحديثة التي عرضت بشأنها الجزائر على أربعة متنافسين دفتر شروط مضبوطا.

وقد سعت إيطاليا إلى تقديم أفضل العروض من خلال مراعاة المطالب الجزائرية، خاصة فيما يتعلق بنوعية العتاد والتجهيزات ولكن أيضا التصنيع، فيما تسعى الجزائر إلى إبراز الجوانب الاستراتيجية والمصلحية في الحسم في العقود والاتفاقات التي تبرمها.

فقد تم الاتفاق مبدئيا، في فيفري الماضي، على تسليم المصانع الألمانية التابعة لمجموعة ''تيسن كروب مارين سيستام''، فرقاطتين من طراز ''ميكو أ ''200 بسعة 3500 طن، خلال هذه السنة، وتجهيز هذه الأخيرة بطائرات مروحية. تلاها الكشف عن عقد أبرم مع ''أوريزانتي سيستم نافالي'' تحت الرقم 865/654 بتاريخ 21 أفريل، يتضمن تسليم الجزائر مباشرة سفن إنزال، في انتظار عقد مرتقب قريبا لسفن حربية ''كورفات''، يرتقب أن يكون البريطانيون المرشحين الأكبر للحصول عليها، في وقت ينتظر قبل نهاية السنة الحسم في أكبر العقود الخاصة بتسليم الجزائر أربع فرقاطات بأكثـر من 4 ملايير أورو، تتنافس عليها فرنسا وإيطاليا، منها فرقاطتان - من مجموع أربع فرقاطات - تصنعان في الجزائر على مستوى ورشات مرسى الكبير بوهران، فضلا عن تكوين وتأهيل الضباط والبحارة الجزائريين وإقامة موقع للتركيب والصيانة بنفس المنطقة. وقد عرض دفتر الشروط على أربعة متنافسين قدموا نماذج حديثة، حيث اقترح الفرنسيون والإيطاليون نماذج من فرقاطات ''فرام'' مجهزة بعتاد وتجهيزات وصواريخ، فضلا عن مهابط للطائرات المروحية.

وقد عمدت وزارة الدفاع الإيطالية، بداية جويلية 2010، إلى تقديم دعمها الكامل للصناعة الوطنية، في إشارة إلى مجمّع ''فينتشييري''، للظفر بعقد بيع فرقاطات ''فرام'' للجزائر، مع اقتراح عمليات مصاحبة لفائدة الجزائر، من بينها إنشاء منشآت مينائية في المنطقة. علما أن الشركات المعنية بالتصنيع تحتاج إلى دعم وزارات الدفاع، خاصة في مسألة التراخيص المتعلقة ببيع العتاد العسكري إلى الخارج. وهو ما تم مع إيطاليا بالخصوص.

ويشير مصدر عليم لـ''الخبر'' أن فرنسا تحاول تقديم عرض مغر جدا لافتكاك آخر العقود الكبرى المتبقية، من خلال تجنيد مديرية التصنيع البحري التابع بنسبة 75 بالمائة للدولة الفرنسية، والذي يشرف على صناعة الفرقاطات من الجيل الجديد، وتجاوز كافة الإشكاليات الخاصة بالتراخيص المتصلة بالعتاد والتجهيزات المصاحبة للفرقاطات، فيما حصلت إيطاليا على تراخيص فروع ''فينميكانيكا'' لا سيما ''سيليكس'' الخاصة بأنظمة الاتصالات.


http://t1.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTp6He2sojmf8CIWJ8B2tbbhUGYNsZKW Rv0C_tWrSBIUhOCbtTkwwxaag

الجزائر




رفض التطرق إلى "مرض" الرئيس وتمسك بتغيير الحكومة

بلخادم: الحديث عن ترشحي لرئاسيات 2014 سابق لأوانه





رفض الأمين العام لجبهة التحرير الوطني، اتهامات الطبقة السياسية لرئيس الجمهورية بعدم تحديده لرزنامة زمنية لتنفيذ الإصلاحات الواردة في خطابه للأمة يوم 15 افريل الجاري، واعتبر تصريح الرئيس: "اليوم تبعدنا عن الانتخابات التشريعية سنة كاملة، وهذا وقت كاف"، بمثابة أجندة محددة لدراسة التعديلات المعلن عنها، ورفض عبد العزيز بلخادم الحديث عن شروعه في تهيئة الطريق لترشحه لرئاسيات 2014، وقال "الأمر مبكر أمام الحديث عن الترشح لرئاسيات 2014، ولايزال أمام الرئيس ثلاث سنوات، لانقضاء عهدته الرئاسية"، مؤكدا أن اللجنة المركزية للأفلان هي من تقرر في تزكية مرشحها.






واستغرب بلخادم من مطالبة علي يحيى عبد النور برحيل بوتفليقة طبقا للمادة 88 من الدستور الذي تشير إلى إقالة رئيس الدولة في حالة عدم تمكنه من ممارسة مهامه، ودعوته للجيش بتولي مهامه، وقال: "علي يحيى حر في الحديث، وله الحرية في المطالبة بما يشاء، ولكن لا يجب أن يتحدث أي شخص باسم الشعب، لأن الشعب حر في اختيار رئيسه ومن يحكمه"، متسائلا عما إذا كانت هذه هي الديمقراطية؟ رافضا في نفس الوقت الرد على سؤال حول حقيقة مرض الرئيس، مكتفيا بقوله "أنا الممثل الشخصي لرئيس الجمهورية في المهام التي توكل لي، أقوم بها على أكمل وجه، وليس للرد على مثل هذا الحديث".




وبخصوص عدم قيام بوتفليقة بتعديل حكومي، فأكد بلخادم في حوار مع موقع "كل شيء عن الجزائر"، أن بوتفليقة لم يقم به حتى الآن، مشيرا إلى الرئيس أجرى حوالي عشرة تغييرات حكومية منذ توليه الحكم، مجددا تمسك الأفلان بضرورة التغيير الحكومي، لأنه عندما تكون احتجاجات شعبية مطلبية يجب أن تأتي بوجوه جديدة ترى الأمور بنظرة جديدة، على حد تعبيره، نافيا أن تكون الحكومة الحالية مصابة بالركود.



وأعلن بلخادم تحديه لمناوئيه في الحركة التصحيحية الذين يتهمونه بسوء التسيير، ويهددونه بجره إلى العدالة، واكد جاهزيته لأي مراقبة سواء كانت من أصحاب الحركة التصحيحية أنفسهم أو من المديرية العامة للمالية أو من أي جهة كانت، موضحا بأنه ليس مسيرا للافلان، بل هو معين المسيرين بصفته الأمين العام، مشيرا إلى أن من بين الذين كلفهم بالتسيير موجودون في الحركة التصحيحية.



وتساءل بلخادم عن الأهداف الكامنة وراء الاتهامات المتتالية للمجلس الانتقالي الليبي للجزائر بأنها تدعم نظام القذافي، وقال: "هل يريدون الزج بالجزائر في الأزمة، وأن تساند طرفا ضد آخر؟ هل هناك من يحرك هذه الاتهامات؟ هل يريدون المساس بصورتها؟ في الحقيقة الأمر يبقى مبهما".




وفي رده عن سؤال حول وجود نية حقيقية لفتح الحدود البرية بين الجزائر والمغرب، أكد بلخادم، أن الحدود أغلقت بسبب الاتهامات المغربية الباطلة للجزائر، مؤكدا أنها ستفتح عندما تزول أخطار مشاكل المخدرات، الهجرة غير الشرعية وتجارة الممنوعات، مجددا تمسك الأفلان بمشروع قانون تجريم الاستعمار.

محمد طه
29.04.2011, 00:27
الصحف الجزائرية ليوم29/04/2011





http://t3.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTU3f-GOG70q5p4tpa1-wuPbCHaFxMaGjvjGSO3EpYvW5NSifZksY_5B3E




الجزائر

رؤساء أركان الجيوش يبحثون مكافحة الإرهاب والسيطرة على الحدود


مخطط استعجالي لمواجهة تدهور الوضع الأمني في الساحل


مساعدات عسكرية جزائرية جديدة لمالي والنيجر وموريتانيا


قررت الجزائر تقديم مساعدات عسكرية ومالية عاجلة لجيوش مالي والنيجر وموريتانيا لتغطية العجز الذي أحدثه توقف الدعم الذي وعدت عدة دول مثل فرنسا والولايات المتحدة وكذا ليبيا بمنحها لدول الساحل قبل عدة أشهر لمساعدة الدول الثلاث على التصدي للإرهاب والجريمة المنظمة.

تقرر في الجزائر منح مساعدات خاصة للنيجر ومالي لمنع تسلل إرهابيين من الساحل إلى ليبيا، وكذا لتضييق الخناق عن احتمال نقل أسلحة ثقيلة إلى شمال مالي والنيجر وإلى ليبيا، والتصدي لمحاولات قاعدة المغرب خلق جبهة جديدة في هضبة جادو الحدودية الوعرة بين ليبيا والنيجر.

وضمن هذا السياق يأتي تنقل قائد أركان الجيش الوطني الشعبي الفريق فايد صالح بمعية وفد عسكري وأمني جزائري رفيع إلى مالي لحضور اجتماعات مجلس رؤساء أركان الجيوش في هذه الدول. وكشف مصدر عليم بأن عسكريين متخصصين من الجزائر ومالي والنيجر وموريتانيا يناقشون حاليا خلال اجتماع موسع في العاصمة المالية باماكو، مخططا عسكريا عاجلا للتصدي لتهريب أسلحة وانتقال إرهابيين من إمارة القاعدة في الساحل إلى ليبيا، بالإضافة إلى حاجات عسكرية عاجلة لجيوش مالي النيجر وموريتانيا.

وتشير المعلومات المتوفرة إلى أن لجان ارتباط عسكرية بين الجزائر ودول الجوار الثلاث المعنية بمكافحة الإرهاب، أكدت في تقارير نقلت إلى الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، توقف مساعدات عسكرية مهمة كانت تصل من ليبيا، وطلبت مالي بصفة خاصة مساعدة عسكرية عاجلة. ولهذا السبب أوفد رئيس الجمهورية الفريق أحمد فايد صالح، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي من أجل مناقشة المساعدات العسكرية التي تحتاجها كل من مالي والنيجر وموريتانيا. وتؤكد معلومات حصلت عليها ''الخبر'' أن أهم احتياجات جيوش دول الساحل تتعلق بقطع غيار والسيارات المصفحة وذخائر مدفعية ومساعدات مالية تمكن دول الساحل من دعم جيوشها التي ارتفع تعدادها في السنة الأخيرة مقابل توقف مساعدات مالية ليبية. وتشير ذات المعلومات إلى أن الجيش المالي تضرر كثيرا بسبب تأخر وصول مساعدات فرنسية وغربية، وتوقف المساعدات الليبية في دولة لا تملك موارد لإعاشة قوات مسلحة تحارب الإرهاب. ولا تختلف الأوضاع كثيرا في النيجر، في حين تضرر الجيش الموريتاني بصفة أقل حيث حصل على مساعدات من دول خليجية منها السعودية والإمارات.

ويأخذ موضوع تأمين الحدود المشتركة بين النيجر وليبيا، والتي تمتد على مسافة 354 كلم أهم أولويات العسكريين من الدول الأربع. وكشف مصدر عليم بأن مصالح الأمن الجزائرية تلقت قبل عدة أسابيع معلومات بأن إرهابيين قياديين من تنظيم قاعدة المغرب يركزون نشاط مجموعات صغيرة تابعة لهم في بعض وديان هضبة جادو الحدودية التي تفصل بين ليبيا والنيجر، بغرض السيطرة على بعض المنافذ الحيوية في هذه المنطقة التي تعد نقطة الاتصال الأهم بين الجماعات الإرهابية في الساحل والجزائر، وبين سلفيين جهاديين ليبيين انخرطوا مؤخرا في العمل المسلح ضد نظام العقيد معمر القذافي، بعد أن أغلقت الجزائر تقريبا حدودها مع ليبيا، وحشدت قوات ضخمة على امتداد هذه الحدود الممتدة على مسافة 950 كلم.

ويتوقع مختصون في مكافحة الإرهاب أن تلجأ الجماعات الإرهابية إلى عدة طرق للوصول إلى ليبيا منها الحدود المشتركة بين تشاد وليبيا والنيجر في مثلث يمتد من جبال تيبستي شمال غرب تشاد إلى عرق مرزوق وهضبة جادو. وتتصف هذه المنطقة الحدودية التي تزيد مساحتها عن 300 ألف كلم بين ليبيا والنيجر وتشاد، بوعورة أرضها الصخرية، وهو ما يجلعها منطقة يصعب التحكم فيها والسيطرة عليها عسكريا، ما يعني أن الإرهابيين سيجدون موقعا مثاليا لحرب العصابات، وخلق جبهة جديدة وإقامة معسكرات تدريب جديدة للقادمين من ليبيا، وهو ما تحذر منه تقارير أمنية.

وترتقب مصادر مطلعة أن يخرج اجتماع العسكريين من دول الساحل الأربع الرئيسية المعنية بمكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة في الساحل، بقرارات تتعلق بتقسيم الأدوار في مجال مكافحة الإرهاب والسيطرة على الحدود وتقدير حاجات جيوش مالي النيجر وموريتانيا بعد تطورات الوضع الأمني الذي فرضه اندلاع الحرب في ليبيا








http://t1.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTp6He2sojmf8CIWJ8B2tbbhUGYNsZKW Rv0C_tWrSBIUhOCbtTkwwxaag

المغرب

تضاربت الروايات حول أسبابه

انفجار يخلف 18 قتيلا و20 جريحا بمراكش


خلّف انفجارا عنيفا صباح أمس، 18 قتيلا و20 جريحا في حصيلة أولية، بمقهى "أركانة" الواقعة في ساحة جامع الفنا بمراكش، وذكرت وكالات الأنباء أن الضحايا من جنسيات مختلفة.



وذكرت القناة الثانية "دوزيم" المغربية في نشرة استثنائية أن الانفجار مدُبّر وهو ما أكده بلاغ وزارة الداخلية الذي ذكر أن المعطيات الأولية التي تم الحصول عليها في عين المكان تشير إلى أن الانفجار ناتج عن عمل إجرامي. في حين فنّد مصدر - رسمي طلب عدم نشر اسمه - ذلك، مؤكدا أن الحادث نتيجة انفجار اسطوانات غاز، وهو ما ذهب إليه الإعلامي المغربي إحسان الحافظي في تصريح للقدس برس، إذ نفى أن يكون الانفجار الذي حدث صباح أمس، بمراكش ناجم عن عمل مدبر، وأكد أن كل المؤشرات المتوفرة حتى الآن تشير إلى أنه ناجم عن انفجار قنينة غاز كانت موضوعة في قبو المقهى الكائن في ساحة جامع الفنا السياحية بمراكش.

وقال مصدر طبي لوكالة الأنباء الفرنسية إن "القتلى هم ثلاثة مغاربة و11 أجنبيا ولا يسعنا الآن تحديد جنسيات جميع الضحايا بدقة".

وأكد مسؤول كبير في وزارة الداخلية المغربية حصيلة القتلى، مضيفا أن "تحقيقا فتح لتحديد ظروف هذا الانفجار".

ووقع الانفجار في مقهى اركانة وسط ساحة جامع الفنا الشهيرة التي يتردد عليها الكثير من السياح.

وأضاف المسؤول ان "بين الضحايا العديد من السياح" دون توضيح إذا كانوا "بين القتلى أو الجرحى".

وأفاد شاهد أن "الطابق الأول في مقهى اركانة انهار بكامله بالانفجار" الذي كان يتواجد فيه العديد من السياح. ووصف شهود عيان حالة الهلع والفوضى التي سادت الميدان الذي يقع فيه المقهى، وهو مقصد للسياح الأجانب، وكان مكتظا بالسياح وقت وقوع الانفجار، حسب شاهد العيان.

وقال أدي بيرنين وهو سائح بريطاني يقضي شهر العسل في المغرب لوكالة أسوشييتد برس "كان هناك انفجار مروع، وتصاعد الدخان في كل مكان، بينما بدأ الناس يتراكضون في كل اتجاه".

وقال اليكسندر كالفارو وهو سائح برتغالي "بالكاد وصلت الى الميدان حيث يوجد العديد من المقاهي، وفجأة سمعت انفجارا مهولا، استدرت لأرى مكان الانفجار، فإذا هو أحد المقاهي".

محمد طه
30.04.2011, 00:21
الصحف الجزائرية ليوم30/04/2011





http://t3.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTU3f-GOG70q5p4tpa1-wuPbCHaFxMaGjvjGSO3EpYvW5NSifZksY_5B3E




الجزائر

أمريكا تريد إطالة أمد الحرب لاستدراج عناصر التنظيم الإرهابي إلى المنطقة


الجزائر تتخوف من حرب بين الغرب والقاعدة على حدودها الشرقية


دول غربية تخطط لتحقيق انتصار ضد القاعدة في ليبيا لتغطية فشل أفغانستان



أفادت مصادر عليمة، أن الجزائر تتخوف من أن تتحول ليبيا إلى عراق جديد، وأن تدور قرب حدودها الشرقية معركة كبرى بين دول غربية وتنظيم القاعدة، وتحسم فيه دول الغرب الحرب ضد تيار السلفية الجهادية في أفضل مكان يمكن فيه خوض حرب ضد الإرهاب، من خلال استغلال التكنولوجيا العسكرية الغربية إلى أقصى حد والانتهاء بالسيطرة على ثروات ليبيا.

جاء الاجتماع الطارئ لقادة جيوش دول الساحل المنعقد في باماكو، بعد أيام قليلة فقط من قرار الرئيس الأمريكي استعمال طائرات بدون طيار في حرب ليبيا. وأكد هذا القرار للقيادة السياسية والعسكرية في الجزائر، حسب مصدر عليم، بأن الولايات المتحدة الأمريكية تتعمد تأخير الحسم العسكري للمعركة في ليبيا وتكتفي بوسائل قتال ثانوية هي طائرات بدون طيار من فئة ''بريداتور'' التي تستغل في الأصل في مهام الاستطلاع والقصف الخفيف، وهي وسيلة مهمة في عمليات مكافحة الإرهاب. وحسب الملاحظين، كان بإمكان الولايات المتحدة استغلال قواتها في أسطولها الخامس وقواتها في قيادة أوربا الموجودة في ألمانيا وطائرات ثقيلة توجد بقواعدها في انجلترا.

وفسّر متابعون للوضع الأمني في ليبيا، بأن قرار الرئيس الأمريكي جاء لتوفير المزيد من المعطيات حول نشاط الجماعات السلفية الجهادية في ليبيا والساحل ولا صلة له بدعم المعارضة المسلحة في ليبيا. ومن المتوقع حسب مصدر عليم أن تتضمن المخططات الأمنية والعسكرية التي سيخرج بها اجتماع قادة جيوش دول الساحل في مالي تحصين دول الجوار المحاذية لليبيا أمام تأثيرات حرب أهلية طويلة الأمد ستشهدها ليبيا، ويكون للمتشددين السلفيين وأتباع تنظيم القاعدة في بلاد المغرب دور محوري فيها من جهة. ومن جهة ثانية تجهيز جيوش هذه الدول لمراقبة الحدود بشكل أكثر فاعلية.

وتشير تقارير أمنية إلى أن أتباع تنظيم القاعدة الدولي وقاعدة المغرب يواصلون التوافد على ليبيا، يوما بعد آخر، في نشاط يفهم منه أنه استدراج غربي للتنظيم من أجل معركة سريعة وحاسمة يخوضها الغرب ضد القاعدة وتنتهي بانتصار يغطي على هزائمه في أفغانستان. وحسب مصادر عسكرية، فإن ليبيا تعد أفضل موقع من الناحية الإستراتيجية يمكن للولايات المتحدة فيه تحقيق نصر عسكري سريع في حرب عصابات ضد متمردين يخوضون حربا على طريقة تنظيم القاعدة عبر حملات جوية مكثفة، وتستفيد بالتالي من الصحراء الليبية المفتوحة التي لا يمكن فيها الاختباء. كما يوفّر قرب ليبيا من القواعد الرئيسية للجيش الأمريكي في أوروبا، ميزة إضافية لسرعة التدخل والقدرة على نقل القوات ونشرها بسرعة كبيرة. ولا تحتاج الدول الغربية في ليبيا إلى قوات ضخمة مثل الموجودة في العراق أو أفغانستان بالقياس لعدد سكانها وانحصار الانتشار السكاني في عدد محدود من المدن. كل هذه المعطيات وضعت المسؤولين السياسيين والعسكريين في الجزائر ودول الساحل أمام سيناريو مخيف يعني في حال تجسيده انهيار الوضع الأمني في المنطقة والمزيد من الفوضى في دول الساحل الضعيفة والرخوة.



http://t1.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTp6He2sojmf8CIWJ8B2tbbhUGYNsZKW Rv0C_tWrSBIUhOCbtTkwwxaag

الجزائر


أوقف رواتبهما فهاجماه في مكتبه بالخناجر

المعتديان على السفير الفلسطيني قياديان في كتائب الأقصى



كشفت جهة أمنية فلسطينية مقيمة بالجزائر للشروق أمس أن "اثنين من الرجال الثلاثة الذين اعتدوا على السفير الفلسطيني بالجزائر من قيادات كتائب الأقصى الجناح العسكري لفتح، وليس لها أي علاقة بمحمد دحلان ولا بجهاز الأمن الوقائي الذي كان يقوده".

وأرجع هذا المصدر خلفيات الاعتداء على السفير حسين عبد الخالق إلى مشادات وقعت بينهم في دبي منذ نحو عام (2010)، عندما كان عبد الخالق قنصلا في دبي وحدثت بينه وبين هذين القياديين ملاسنات كلامية حول مسألة "غير معروفة" تطورت إلى تشابك بالأيدي فقط.

ومن جهة أخرى أدانت فصائل منظمة التحرير الفلسطينية بالجزائر في بيان تسلمت الشروق نسخة منه أمس "الاعتداء" الذي تعرض له السفير الفلسطيني بالجزائر، كما أدانوا "الجهة التي تقف وراءه أو المشجعة له أو التي شكلت غطاء لهذا المسلك الإجرامي".

وقال البيان الذي ضم الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين والجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين وجبهة التحرير الفلسطينية "إن هذا الحادث يعتبر ترجمة لمنهج مارسته قلة من أصحاب المصالح في الداخل الوطني وعانت من جرائه فئات متعددة من شعبنا بل ساهم رواد هذا المنهج بإلحاق الأذى ‬بالقضية ‬الوطنية ‬لشعبنا "‬، ‬على ‬حد ‬ما ‬جاء ‬في ‬البيان .‬